الرئيسية » إسلاميات » كيفية الآذان في أذن الطفل

كيفية الآذان في أذن الطفل

كيفية الآذان في أذن الطفل
اعلان

كيفية الآذان في أذن المولود الجديد


في الشريعة الإسلامية، من السنة ترديد الآذان في الأذن اليمنى للمولود الجديد (بما في ذلك الأطفال حديثي الولادة سواء كان ذكراً أو أنثى)، ثم يرد الإقامة في الأذن اليسرى وقد جاءت بعض الأحاديث ضعيفة الإسناد يُستدل فيها بفضيلة الأعمال تدل على ذلك.

فقد جاء عن ابن عباس -رضي الله عنه-: (أنَّ النَّبيَّ -صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ- أذَّنَ في أُذُنِ الحَسَنِ بنِ عَليٍّ يومَ وُلِدَ فأذَّنَ في أُذُنِه اليُمنَى وأقامَ في أُذُنِه اليُسرَى)، وروى أيضا الحسين عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (من وُلِدَ لهُ مولودٌ فأذَّنَ في أُذُنِه اليُمنَى وأقامَ في أذُنِه اليُسرى رُفِعَتْ عَنهُ أمُّ الصِّبيانِ)، ويكون الأذان بصيغة الأذان المعروفة للصلاة

ما الحكمة من الأذان في أذن المولود ؟

من سنن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- أن الطفل إذا خرج من بطن أمه عند وقت الولادة أن يؤذن في أذنيه؛ وذلك لأحكام كثيرة، منها ما يلي: 

  • ينشأ الطفل منذ اليوم الأول من عمره على الأذان عندما يقول المؤذن: لا إله إلا الله. 
  • إن القيم والمبادئ التي يتضمنها الأذان تغرس في قلب الطفل منذ لحظة ولادته. 
  • تحبيب الأطفال في لذهاب إلى المساجد وتجمعات الذكر المليئة بالذكر والإخلاص لله تعالى. 
  • ثم أول ما يفعله الطفل هو أن يسمع عن وحدانية الله تعالى، فيعلم قلبه أن الله واحد، ولم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد. 
  • تحقيق العبودية لله عز وجل
  • الحرص على أن أول ما يسمعه الجنين عندما يخرج من بطن أمه هو الأذان، لأن الشيطان يكون للطفل بالمرصاد ليستقبله، فيؤذن قبل أن يمسه الشيطان، وقبل أن يهرب، ولا يتعرض بأي ضرر للطفل إن شاء الله.
  • عند التفكر، في أن الآذان والإقامة للطفل عند ولادته، وبعد ذلك ثم يصلي عليه بعد موته، فيفكر هذا الإنسان في الأمر ويعلم كم أن هذه الحياة الأرضية قصيرة، ساعة واحدة فقط، فعليه أن يجعل حياته مليئة بطاعة الله تعالى، وعبادته، والقيام بما يريد أن يفعل. 
  • تعليم الأولاد شعارات الإسلام وتوحيد الله تعالى لحظة دخوله الدنيا ويتعلم أيضا عند الموت وعند خروجه من الدنيا، فيبدأ حياته بذكر الله وينتهي بذكر الله. 

هل ترديد الإقامة في أذن المولود الجديد مستحبة؟ 

اتفق أغلب الفقهاء الشافعية والحنفية والحنابلة أن الآذان يكون في الأذن اليمنى للمولود والإقامة في الأذن اليسرى سُنة، أما الإمام مالك فخالفهم في ذلك فقال إنّ الأذان والإقامة بما يتعلق بالطفل يعدّ مكروها.
اعلان
التصنيف :

آخر المشاركات

إرسال تعليق