الرئيسية » تعبير » تعبير عن الغش

تعبير عن الغش

تعبير عن الغش
اعلان

الغش 

  • الغش سيكون سبب دمار المجتمع وفشله.
  •  الغش يؤدي إلى أطباء فاشلين، ومهندسين جاهلين، ومدرسين أميين. 
  • الغش وسيلة غير مشروعة لتحقيق الرغبات والطموحات كالفوز أو الربح أو العمل أو الدراسة.
  •  الغش هو عمل ينتهك القيم الأخلاقية والدينية.

 المقدمة: الغش سلوك مبني على الخداع

 من أبشع ما نواجهه في الحياة هو الكذب والنفاق والخداع، فما هو السبب الذي يجعل الإنسان يكذب على نفسه، أو يخدع نفسه بنفسه؟ الغش يا عزيزي سبب دمار وموت للناس والمجتمعات وكذلك كل أنواع الغش هي سبب الأمراض الاجتماعية القائمة على الحيل والخداع فتعصف بمجتمع سرعان ما سيقع في التخلف والضياع ومستنقع الجهل، فلو علم الخائن أنه يخون نفسه بفعلته هذه لم يفعل ذلك الأمر.

وذلك لأن الكاذب قد يصل إلى مرحلة يعتقد فيها أن الأشياء والإنجازات التي حققها هي نتيجة عمله وعليك أيها الإنسان أن تعلم أنك لم تولد لتخطئ وتتسلق على أكتاف الآخرين، والناس الذين يعترفون بأنهم غشوا هم أفضل حالًا من الأشخاص الذين يفتخرون بأنه لم يتم القبض عليهم أبدًا. 

العرض: الغش: أشكاله، دوافعه وكيف نقول لا له؟ 

يعتبر الغش من الظواهر المنحرفة التي تؤثر سلباً على حياة الإنسان الاجتماعية، الغش لا يوجد فقط بين الطلاب في الامتحانات المدرسية، فإلى جانب الغش في الامتحانات هناك أيضًا غش في البيع والشراء بين الناس، وهناك غش عند طلب الرأي أو انصيحة ، كما أن الخداع يحدث أيضا في الزواج وغيره، وأسباب الخداع بالإضافة إلى الكسل والاعتماد على الآخرين هو الطمع وحب المظهر.

 وعلينا أن نحارب هذه السمة غير المرغوب فيها بكل ما أوتينا من قوة، ويجب على مؤسسات الدولة كالمدارس فضح هذه الظاهرة وتسليط الضوء على شرورها، ومع ذلك،فإن الدور الرئيسي للوالدين هو منع أطفالهم من الغش، بدلاً من تشجيع أطفالهم على الغش، ولكن يجب عليهم شرح آثار الخيانة الضارة عليهم وعلى المجتمع، تماماً كما لن يقبل الإنسان من يكذب عليه فكيف يمكن قبول هذا السلوك من قبل الآخرين؟ 

أصدقائي، إن الغش بكافة أشكاله يعتبر مدمراً للمجتمع وقيمه، ويجب على المعلمين والمصلحين أن ينصحوا من يغش ويكذب على الآخرين ويرشدهم إلى الطريق الصحيح وإلا فإننا سنقع في مشاكل لا محالة، فالدمار هو مصير كل إنسان يخالف الفطرة السليمة.

 الخاتمة: موقف الدين والأخلاق من الغش. 

الغش محرم في جميع الرسائل السماوية، ومحرم بسبب ما يلحقه من ضرر على الإنسانية والمجتمع، ولذلك بدأ الإسلام يرفع راية مكافحة الغش عندما جعل الغش من الكبائر المحرمة في تعاليمه وأحكامه، كما شجعت العديد من الآيات القرآنية الابتعاد عن هذا العمل فقد قال تعالى في كتابه العزيز: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ}


كما تشير الأحاديث النبوية إلى الطريق الصحيح للمسلمين في الابتعاد عن الغش، وتبين لهم أن المنفعة المباشرة المستمدة من الغش لن يكون فيها بركة لأن المال الناتج عن الغش سوف يهلك ويجلب الشر، كما أن الغش سيجعل الناس يفقدون الثقة، فيصير المخادع منافقًا، كذابًا لا يمكن الوثوق به، لذلك يجب أن يعلم الغشاش أنه يوصل للآخرين رسالة بأنه أدنى منهم، ولهذا السبب يغش لتحقيق أهدافه وآماله.

اعلان
التصنيف :

آخر المشاركات

إرسال تعليق