الرئيسية » وحدات قياس » الصاع يساوي كم كيلو؟

الصاع يساوي كم كيلو؟

الصاع يساوي كم كيلو؟
اعلان

الصاع

الصاع هو وحدة قياس تستخدم لقياس الحجم وهي إحدى وحدات القياس المستخدمة قديما لقياس المواد المختلفة وخاصة المواد الغذائية. وكلمة "صاع" نفسها هي كلمة مؤنثة ومذكرة، فمن استعملها بصيغة المذكر جمعها (أصواع)، ومن استعملها بصيغة المؤنث فتجمع على أصوع.

 كانت وحدة الصاع تستخدم بشكل أساسي كوحدة لقياس الحجم، إلا أن الفقهاء أدخلوا بعض التعديلات على هذه الوحدة بحيث قدروا كتلة الصاع الواحد، واستخدمت هذه الوحدة فيما بعد كوحدة لقياس الكتلة، وكان الهدف من هذا الأمر هو نقل هذه الوحدة والحفاظ عليها.

 والصاع الواحد كتلة يعادل تقريبًا (2.035) كيلوجرامًا، ويقول البعض إن الـصاع الواحد يعادل تقريبًا (2.6) كيلوجرامًا. هذه التقديرات مبنية على (المُد) أي ما يعادل ملء يد إنسان، من هنا يكون المُد تقريباً (650) جراماً، فإذا علمنا أن 1 صاع يساوي 4 مُد تقريبا فإن التقدير التقريبي لكتلة 1 صاع هو ( 4*650 جرام = 2.6 كجم).

أما إذا أردنا استخدام الصاع كوحدة لقياس الحجم، وإذا استخدمنا نفس المعادلة السابقة، أي أن الصاع الواحد يساوي 4 أمداد، نجد أن الصاع الواحد يعادل حوالي (2400) مل إلى حوالي (2500) مل، تتم هذه القياسات إما عن طريق قياس حجم وزن القمح أو عن طريق قياس الحجم الذي تنتجه حفنة الشخص من القمح. 

ويرتبط الصاع ارتباطا وثيقا بتعاليم الدين الإسلامي الحنيف، وخاصة الزكاة والكفارة، وكمية الماء التي يمكن استعمالها في الوضوء، على سبيل المثال، في الزكاة، مقدار الزكاة التي يجب إخراجها هو صاعا من التمر أو صاعا من الشعير تقريبا.

أمّا في الوضوء، فقد ورد في الحديث الذي رواه الصحابي الجليل وخادم رسول الله محمد – صلى الله عليه وسلم – أنس بن مالك – رضي الله عنه – أنّه قال: " كَانَ النبي -صلى الله عليه وسلم- يَتَوَضَّأُ بِالْمُدِّ وَيَغْتَسِلُ بِالصَّاعِ إِلَى خَمْسَةِ أَمْدَادٍ"، وهكذا نرى أن هذه الوحدة كانت شائعة الاستخدام في زمن الرسول الأعظم محمد (صلى الله عليه وسلم) وفي العصور التي تلت عهده الميمون والمجيد، وكان استخدامها شائعًا أيضًا في المدينة المنورة، ومن الجدير بالذكر أن نصف الصاع يسمى فسطا، ومنه الكليجة والعدل.

اعلان
التصنيف :

آخر المشاركات

إرسال تعليق