الرئيسية » أبحاث » بحث قصير عن مصادر المعلومات

بحث قصير عن مصادر المعلومات

بحث قصير عن مصادر المعلومات
اعلان

الكتب 

عبارة عن أعمال ورقية تغطي مجموعة متنوعة من المواضيع الحقيقية أو المتخيلة، يستخدم بعض الأشخاص الكتب كمصادر للمعلومات لدعم حجة أو فرضية معينة، ومن الجدير بالذكر أن الكتب تستخدم كمصادر للمعلومات في العديد من المواقف، منها ما يلي: 
  1. عند البحث عن كمية كبيرة من المعلومات حول موضوع معين. 
  2. البحث عن المعلومات التاريخية القديمة.
  3. العثور على ملخصات البحوث لدعم الفرضية.
  4. البحث عن حقائق أو إحصائيات، أو الحصول على لمحة موجزة عن موضوع معين. 

الإنترنت

يوفر الإنترنت إمكانية الوصول إلى معظم أنواع المعلومات الموجودة، حيث أن إحدى الميزات الرئيسية للإنترنت هي قدرته على الارتباط السريع بالمعلومات الأخرى ذات الصلة، ومن المعروف أن الإنترنت يسهل حصول الأشخاص على المعلومات، فهو يوفر الوقت في الحصول على المعلومات مقارنة بالطرق الأخرى، ومن المهم الإشارة إلى أن هناك بعض النقاط المهمة التي يجب مراعاتها عند استخدام الإنترنت كمصدر للمعلومات، ومنها ما يلي: 

  1. يمكن لأي شخص إنشاء موقع ويب وكتابة المعلومات التي يريدها، وبالتالي قد تكون المعلومات أو الأخبار المقدمة صحيحة، أو كاذبة، لذا يرجى تقييمها بعناية على المواقع العامة والتأكد منها أكثر من مرة.
  2.  يجب عليك التحقق من تاريخ آخر تحديث للموقع، حيث قد تكون بعض المواقع قد تم إنشاؤها منذ فترة طويلة ولم يتم تحديث معلوماتها.

 أما عن كيفية حصول الإنترنت على المعلومات فيمكن الإجابة عليها من خلال فهم آلية محركات البحث مثل (جوجل) و(بينج) و(ياهو)، حيث توفر هذه المواقع مكانًا لكتابة المواضيع أو العبارات أو الأسئلة واستخدام البرامج المتخصصة لفحص فهرس المحتوى للعثور من خلال البحث على الإنترنت على مواقع الويب الأكثر صلة بالكلمة المدخلة.

 ومن الجدير بالذكر أن كل محرك بحث يستخدم خوارزميات وتقنيات مختلفة لتحديد المعلومات وترتيبها، مما قد يعني أن نفس البحث سيؤدي إلى نتائج مختلفة اعتمادًا على محرك البحث لأنه اعتمادًا على الخوارزمية التي يستخدمها محرك البحث، فإنه سينتج نتائج مختلفة، حيث يتم فرز النتائج وفقًا لأقرب نتيجة محددة في الموضوع أو السؤال المكتوب في الأصل. 

الصحف

تحتوي الصحف على مصادر متنوعة للمعلومات وتعتبر وسيلة لتوفير معلومات حديثة للقراء المهتمين بالحصول على معلومات حول الأحداث الجارية، وتجدر الإشارة إلى أن الصحف تستخدم كمصدر للمعلومات في كثير من الحالات، منها:
  1. يوفر معلومات محدثة حول الأحداث أو الأشخاص أو الأماكن في وقت النشر.
  2. الحصول على معلومات حول أحداث معينة أو متابعة القصة فور حدوثها. 

المجلة 

المجلة هي مصدر للمعلومات التي تحتوي على مقالات وصور حول مواضيع متنوعة، ومن الجدير بالذكر أن المجلات تجمع بين خصائص الكتب والصحف من حيث أنها تصدر عادة في وقت ثابت ومحدد، ومن الجدير بالذكر أن هناك نوعاً من المجلات يسمى المجلة الأكاديمية ومن خصائصها ما يلي:

  1.  تتضمن هذه المجلات مقالات يكتبها خبراء أو متخصصون في مجال معين. 
  2. يجب مراجعة المقالات من قبل الخبراء والعاملين في نفس المجال (عملية تحكيم النظراء) قبل قبولها للنشر.
  3. تتميز المقالات الأكاديمية بتركيز ضيق ومحدد ودقيق. 
  4. يتم تضمين المراجع أو الحواشي المستشهد بها في نهاية المقالة البحثية.
اعلان
التصنيف :

آخر المشاركات

إرسال تعليق