الرئيسية » معلومات علمية » بعض المعلومات عن الفضاء

بعض المعلومات عن الفضاء

بعض المعلومات عن الفضاء
اعلان

الفضاء

ما هو الفضاء؟ يُعرَّف الفضاء بأنه الفراغ بين الأجرام السماوية ، لتمييزه عن الفضاء الجوي حول الأرض ، ويسمى الفضاء الخارجي.
 يمكن أيضًا تعريف الفضاء ماديًا على أنه الفضاء ثلاثي الأبعاد اللامتناهي الذي توجد فيه الأجسام وتأخذ اتجاه و وضع نسبي.

ماذا بعد الفضاء الخارجي؟

 بعد أن يكون الفضاء الخارجي بعيدًا عن الأرض ، يكون الفضاء الخارجي على بعد حوالي 100 كيلومتر أو أكثر من الأرض ، ويفتقر إلى الهواء الذي يساعد جميع الكائنات الحية على التنفس ، ولا يتشتت الضوء فيه ، وبسبب نقص الأكسجين في الفضاء الخارجي ، يكون اللون الأسود أكثر انتشارًا من الأزرق ، مما يجعل السماء زرقاء.

مساحة الفضاء الخارجي

تجدر الإشارة إلى أنه لا يمكن تحديد مساحة الفضاء الخارجي بدقة بسبب الصعوبات التي يقابلها المختصون حيث تُقاس المسافات الطويلة في الفضاء بالسنوات الضوئية ، مما يعني أن المسافة التي يقطعها الضوء في السنة تقدر بنحو 9.3 تريليون كيلومتر.

 باستخدام التلسكوبات والدراسات، تمكن علماء الفلك من إعادة رسم خريطة المجرات منذ ولادة الكون قبل 13.7 مليار سنة ، أي قبل ظاهرة الانفجار العظيم، حيث يعتقد علماء الفلك أنه لا يمكن حصر الفضاء لأنه أكبر بكثير مما يتخيله البشر.

تكوين الفضاء الخارجي 

يحتوي الفضاء الخارجي على الكثير من الغازات وجزيئات الغبار الدقيقة ، بالإضافة إلى بعض الجسيمات والإشعاع ، وكذلك المجالات المغناطيسية والكهربائية، الفضاء ليس فارغا مثل كثير من الناس يتصورون، بل يحتوي على الكثير من المادة، لأن الفضاء حول النجم يتأثر بالرياح النجمية ، والمجالات المغناطيسية ، والعناصر المتبقية من موت النجم.

 وُصفت المناطق الفارغة حول النجوم بأنها باردة وهشة، وذلك بسبب اختلاف عدد الجسيمات الموجودة في الوسط ، والتي تحتوي على جزيء واحد فقط لكل 1 سم مربع في بعض المناطق ، بينما تحتوي مناطق أخرى على العديد من الجزيئات.

يتم أيضًا توزيع جزيئات الهيدروجين والهيليوم على نطاق واسع في الوسط النجمي ، وهو ما يمثل 98 ٪ من الجزيئات. وهناك بعض العناصر الأخرى ولكنها أقل كثافة من الهيدروجين والهيليوم وهي كالآتي:

الأكسجين. 
النتروجين. 

الكالسيوم. 

الكربون. 

بعض المعادن الأخرى. 

سبب انعدام الجاذبية في الفضاء

أصبح سبب قلة الجاذبية في الفضاء الخارجي واضحًا بعد العديد من الرحلات إلى الفضاء ، وسبب نقص الجاذبية في الفضاء هو أن الفضاء فارغ نسبيًا ولا توجد علامة على الحركة في الفضاء  كما أن الحركة في الفضاء بطيئة جدا، فيما يلي بعض جوانب الاختلاف بين الأرض والفضاء فيما يتعلق بالجاذبية: 

اعلان
التصنيف :

آخر المشاركات

إرسال تعليق