الرئيسية » الكليات والجامعات | تعليم » تخصصات تقبل نسبة 55 في القدرات السعودية 1445

تخصصات تقبل نسبة 55 في القدرات السعودية 1445

تخصصات تقبل نسبة 55 في القدرات السعودية 1445
اعلان
تخصصات تقبل نسبة 55 في القدرات السعودية 1445تخصصات تقبل نسبة 55 في القدرات السعودية 1445، حيث يعتبر اختبار القدرات من الاختبارات التي يجب اجتيازها لدخول الجامعة، في الأسطر القليلة القادمة سنناقش إجابة هذا السؤال من خلال السطور التالية حيث سنتعرف أكثر على أهم المعلومات حول هذا الاختبار، وكيف يتم ذلك والمزيد من المعلومات الإضافية حول هذا الموضوع.

اختبار القدرات العامة للالتحاق بالجامعات

تعتبر اختبارات القدرات من أهم الاختبارات التي يقوم بها طلاب المدارس الثانوية والطلاب الذين يتطلعون للالتحاق بالكلية لإكمال دراستهم. يعتمد القبول في الجامعات على النسبة المئوية لقدراتهم التي حصلوا عليها بعد إجراء الاختبار، مثل متوسط ​​المرحلة الثانوية ومتوسط ​​الدرجات، حيث تجري وكالة تقييم التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية اختبار القدرات العامة لتمييز المتقدمين الذين يتقدمون الاختبار سيشارك هؤلاء الطلاب من أجل دخول الجامعة واختيار التخصصات المختلفة في هذا الاختبار، يتم استنتاج القدرات التحليلية والاستدلالية للطلاب، والتي يتم تقديرها من قبل إدارة الجامعات المعنية.

تخصصات تقبل نسبة 55 في القدرات السعودية 1445

هناك العديد من التخصصات في مختلف الجامعات التي تقبل 55٪ من اختبار القدرات العامة، وفيما يلي سنشرح بالتفصيل هذه الجامعات والتخصصات التي تقبل اختبار القدرات بنسبة 55٪ والتخصصات التي تقل عن هذه الدرجة، هذه النسبة هي قدرة جامعة الملك سعود بن عبد العزيز على النحو التالي:

تخصصات جامعة الملك سعود بن عبد العزيز

كليات العلوم والإنسانيات: تقبل هذه الكليات 20٪ من متوسط ​​اختبار القدرة العامة و 20٪ من متوسط ​​اختبار التحصيل و 60٪ من متوسط ​​الثانوية العامة.

كلية الصحة: ​​تقبل هذه الكليات 30٪ من معدل اختبار القدرات العامة و 40٪ من معدل اختبار التحصيل و 30٪ من معدل الثانوية العامة.

تخصصات جامعة أم القرى

تقبل جامعة أم القرى هذه النسبة للتخصصات التالية:

التخصص الطبي: يتم قبول 30٪ من متوسط ​​امتحان القدرات العامة، ويتم قبول 20٪ من متوسط ​​امتحان التحصيل، و 50٪ من متوسط ​​امتحان الثانوية العامة.

العلوم والإدارة: معيار القبول لهذا التخصص هو 30٪ من متوسط ​​درجات امتحان القدرات العامة، و 20٪ من متوسط ​​درجات امتحان التحصيل، و 50٪ من متوسط ​​درجات امتحان الثانوية العامة.

تخصص اللغة الإنجليزية للطالب: يقبل البرنامج 20٪ من متوسط ​​درجات اختبار القدرات العامة، و 40٪ من متوسط ​​درجات اختبار الكفاءة في اللغة الإنجليزية، و 40٪ من درجات المدرسة الثانوية.

تخصص اللغة الإنجليزية للطالبات: يقبل هذا التخصص 10٪ من متوسط ​​درجات اختبار القدرات العامة، و 10٪ من معدل اختبار التحصيل، و 40٪ من متوسط ​​درجات اختبار إتقان اللغة الإنجليزية، و 40٪ من متوسط ​​درجات الثانوية العامة.

التخصصات النظرية للطلاب: يتم قبول هذه التخصصات على أساس 40٪ من اختبار القدرات و 60٪ من متوسط ​​المدرسة الثانوية.

التخصصات النظرية للطالبات: إن الدرجات الفاصلة للقبول في هذه التخصصات هي 20٪ من اختبار القدرة، و 20٪ من متوسط ​​درجات.

تخصصات جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

اختبار التحصيل، و 60٪ من متوسط ​​درجات المدارس الثانوية العادية، تقبل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية التخصصات التالية في هذه النسبة:

تخصص العلوم الصحية: هذا التخصص يقبل 20٪ من درجة اختبار القدرة العامة، و 40٪ من متوسط ​​درجات اختبار التحصيل، و 25٪ من متوسط ​​درجات الثانوية العامة، والباقي 15٪ يستخدم لاختبار STEP.

باقي التخصصات في الجامعة: 20٪ من اختبار الكفاءة لهذه التخصصات، 20٪ من متوسط ​​درجات اختبار التحصيل، و 60٪ من متوسط ​​درجات الثانوية العامة.

تخصصات جامعة الملك فيصل

تقبل جامعة الملك فيصل التخصصات بنسبة القدرة هذه على النحو التالي:

التخصصات العلمية: يعتمد القبول في هذه التخصصات على متوسط ​​درجات 30٪ في اختبار القدرات العامة، و 40٪ في اختبار التحصيل، و 30٪ في اختبار الثانوية العامة.

تخصصات إدارة الطلاب: يتم قبول 40٪ في اختبار الكفاءة ومتوسط ​​60٪ في المدرسة الثانوية في هذه التخصصات.

الدورات الإدارية للطالبات: معايير القبول لهذه المقررات هي 30٪ من متوسط ​​درجات اختبار القدرات العامة، و 40٪ من متوسط ​​درجات اختبار التحصيل، و 30٪ من متوسط ​​درجات الثانوية العامة.

تخصصات جامعة الطائف

التخصصات التي تقبلها جامعة الطائف بهذه النسبة هي كما يلي:

كليات الصحة: ​​تقبل هذه الكليات معدل اختبار القدرات العامة بنسبة 30٪، ومعدل اختبار التحصيل 30٪، ومعدل الثانوية العامة بنسبة 40٪.

كلية الطب التطبيقي: تقبل الكلية 30٪ من متوسط ​​اختبار القدرة العامة و 30٪ من متوسط ​​اختبار التحصيل و 40٪ من متوسط ​​الثانوية العامة.

كليات الشريعة قسم المطالعة للطلاب والطالبات: تقبل هذه الكليات 30٪ من متوسط ​​علامة اختبار القدرات العامة و 20٪، مقابلة شخصية 50٪ من متوسط ​​الثانوية العامة.

كلية الهندسة: تقبل الكلية 30٪ من متوسط ​​الدرجات في اختبار القدرات العامة، و 30٪ من متوسط ​​الدرجات في اختبار التحصيل، و 40٪ من متوسط ​​الدرجات في اختبار الثانوية العامة.

كلية الآداب قسم اللغات الأجنبية: تقبل الكلية 30٪ من اختبار القدرات، و 20٪ من اختبار إتقان اللغة الإنجليزية، و 50٪ من اختبار الثانوية العامة.

كليات الجامعة المتبقية: تحصل كليات الجامعة المتبقية على 40٪ من اختبار القدرات، و 60٪ من متوسط ​​المدرسة الثانوية.

تخصصات جامعة الباحة

تقبل جامعة باجا التخصصات التي تتمتع بنسبة القدرة هذه على النحو التالي:

كلية الهندسة وكلية المحاسبة: تقبل هذه الكليات 30٪ من متوسط ​​اختبار القدرة العامة و 30٪ من متوسط ​​اختبار التحصيل و 40٪ من متوسط ​​الثانوية العامة.

كلية الطب والصيدلة: تقبل هذه الكليات 30٪ من متوسط ​​اختبار القدرة العامة و 30٪ من متوسط ​​اختبار التحصيل و 40٪ من متوسط ​​الثانوية العامة.

كلية الآداب: تقبل هذه الكليات 50٪ من متوسط ​​اختبار القدرة العامة و 50٪ من متوسط ​​الثانوية العامة.

كليات العلوم والتربية والعلوم الإدارية: تقبل هذه الكليات 50٪ من متوسط ​​الدرجات في اختبار القدرات العامة و 50٪ من متوسط ​​الدرجات في امتحان الثانوية العامة.

كلية الطب التطبيقي: تقبل هذه الكليات 50٪ من متوسط ​​درجات اختبار القدرات العامة و 50٪ من متوسط ​​درجات امتحان الثانوية العامة.

تخصصات جامعة الملك عبد العزيز

تقبل جامعة الملك عبد العزيز التخصصات التالية لنسبة القدرة هذه:

كلية العلوم: تقبل هذه الكليات 30٪ من متوسط ​​الدرجات في اختبار القدرات العامة، و 20٪ من متوسط ​​الدرجات في اختبار التحصيل، و 50٪ من متوسط ​​الدرجات في اختبار الثانوية العامة.

المسار التخصصي لإدارة الطلاب: يتم قبول هذه التخصصات بنسبة 40٪ من اختبار الكفاءة و 60٪ من متوسط ​​المدرسة الثانوية.
تخصص المسار التنفيذي للطالبات: تقبل الكلية 30٪ من اختبار القدرات، و 20٪ من اختبار إتقان اللغة الإنجليزية، و 50٪ من امتحان الثانوية العامة.

تخصصات جامعة الملك خالد

تقبل جامعة الملك خالد التخصصات بنسبة القدرة هذه على النحو التالي:

كلية العلوم: تقبل هذه الكليات معدل اختبار القدرة العامة بنسبة 30٪ ومعدل اختبار التحصيل 40٪ ومعدل الثانوية العامة بنسبة 30٪.

المسار التخصصي لإدارة الطلاب: تقبل هذه الكليات 50٪ من متوسط ​​اختبار الكفاءة العامة و 50٪ من متوسط ​​الثانوية العامة.

المسار التنفيذي للطالبات: تقبل هذه الكليات 30٪ من متوسط ​​الدرجات في اختبار القدرات العامة، و 40٪ من متوسط ​​الدرجات في اختبار التحصيل، و 30٪ من متوسط ​​الدرجات في الثانوية العامة.

تخصصات أخرى تقبل نسبة 55 في القدرات

وهناك أيضاً بعض التخصصات الأخرى التي تقبل هذه النسبة أو أقل في اختبارات القدرات في مختلف الجامعات السعودية، مثل:

جامعة القصيم: حيث تقبل كلية العلوم 30٪ من امتحان الكفاءة، والمسار الإداري للطالب يقبل 50٪ من امتحان الكفاءة، والمسار الإداري للطالبات يقبل 30٪.

جامعة الملك فهد للبترول والمعادن: تقبل هذه الجامعة 30٪ فقط من امتحان الكفاءة العامة.

جامعة حائل: تم اختبار الكفاءة بنسبة 35٪ في كلية العلوم والمسار الإداري تم اختبار الكفاءة بنسبة 40٪.

جامعة جازان: حيث تقبل كلية العلوم 30٪ من امتحان الكفاءة، ويقبل المسار الإداري للطالب 40٪ من امتحان الكفاءة، والمسار الإداري للطالبات يقبل 30٪.

جامعة تبوك: تقبل كلية العلوم 20٪ في امتحانات الكفاءة، وتخصصات الآداب 40٪ والطالبات 20٪.

جامعة الملك سعود بن عبد العزيز للعلوم الصحية: تقبل هذه الجامعة 30٪ فقط من امتحانات الكفاءة العامة.

جامعة الخرج: كلية العلوم تقبل 30٪ في اختبار القدرات والمسار الإداري يقبل 50٪.

جامعة الدمام: تقبل هذه الجامعة 30٪ فقط من امتحانات الكفاءة العامة سواء كانت صحية أو هندسية أو إدارية.

ما هي أقل نسبة في القدرات لدخول الجامعة

تحدد بعض الجامعات نسبة أقل في اختبار القدرات للقبول، وهذه الجامعات هي كالتالي:

طالبات جامعة أم القرى المتخصصين في اللغة الإنجليزية: يُقبل هذا التخصص بنسبة 10٪ من متوسط ​​درجات اختبار القدرات العامة.

التخصصات النظرية لطالبات جامعة أم القرى: يتم قبول هذه التخصصات في 20٪ من اختبار القدرات.

جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية للعلوم الصحية: يُقبل هذا البرنامج بمتوسط ​​درجات 20٪ في اختبار القدرات العامة.

تخصصات اللغة الإنجليزية لطلاب جامعة أم القرى: الحد الفاصل للقبول في هذا البرنامج هو 20٪ من متوسط ​​الدرجات في اختبار القدرات العامة.

كليات العلوم وتخصصات الآداب لطالبات جامعة تبوك: اجتاز 20٪ من هذه التخصصات اختبار الكفاءة العامة.

طريقة التسجيل في اختبار القدرات

يجب اتباع عدد من الخطوات للتسجيل في اختبار القدرات، وهي كالتالي: 
  1. قم بتسجيل الدخول مباشرة إلى موقع قياس من "هنا".
  2. انقر على زر "Exam Registration".
  3. اتبع الخطوات أدناه للتسجيل في اختبار القدرات.
  4. قرر مكان الاختبار والموافقة على شروط الموقع.
  5. انقر فوق "التالي" حتى تكتمل عملية التسجيل.
وخلاصة القول لقد أجبنا على الأسئلة المتعلقة بالتخصصات التي تقبل نسبة 55 في الكفاءة السعودية 1445، وتعرفنا أيضاً على الجامعات والتخصصات التي تقبل هذه النسبة، وكيفية التسجيل في اختبار القدرات، والعديد من التفاصيل الأخرى حول هذا الموضوع.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق