الرئيسية » القسم الطبي » طرق خفض درجة الحرارة منزليا للبالغين

طرق خفض درجة الحرارة منزليا للبالغين

طرق خفض درجة الحرارة منزليا للبالغين
اعلان

التدابير المنزلية لخفض درجة حرارة الجسم بسرعة عند البالغين


 هناك بعض الإجراءات المنزلية التي يمكن أن تساعد بسرعة في خفض درجة حرارة الجسم لدى البالغين ، ولكنها قد لا تكون سريعة دائمًا ، أو قد لا تكون فعالة في جميع الحالات ، لأنها تعتمد على الموقف الفردي لدرجة الحرارة والظروف الصحية،  الخاصة بالفرد وفيما يلي بعض هذه التدابير التي قد تفيد في خفض درجة الحرارة للبالغين منزليا:

كمادات المياه الباردة

 استخدام الماء البارد تُعد إحدى النقاط الجيدة التي تعمل على انخفاض درجة الحرارة بشكل سريع، وأفضل الأماكن لعمل كمادات المياه الباردة هيتحت الإبط وفوق الأفخاذ، مع  مراعاة أنه لا ينبغي وضع أكياس الثلج مباشرة على الجلد لأن لها آثار سلبية ، ونوضح أدناه كيفية تحضير الكيس البارد: 
  • قم بإعداد كيس نظيف قابل لإعادة الإغلاق ، واملأه بمكعبات الثلج أو الخضار المجمد ولفه بقطعة قماش رقيقة ، ثم ضعه على الجلد.
  •  بلل منشفة بالماء وضعها في كيس في مجمد الثلاجة، ثم ضعها على المنطقة المصابة لتقليل الحمى.

و فيما يلي وصف لأهم النصائح والإرشادات عند استخدام الكمادات المياه الباردة:


 لا تستخدم كمادات المياه الباردة في نفس المنطقة لأكثر من 20 دقيقة.

إذا كنت مصابًا بداء السكري أو مرض رينود ، فلا تستخدم الكمادات الباردة على أجزاء معينة من الجسم ، لأن هذا يزيد من خطر الإصابة بالخدر والانهيار العصبي. 
  • شرب كمية كافية من السوائل
 حيث قد تؤدي الحمى إلى جفاف الجسم نتيجة فقدان الماء ، لذلك من الضروري الانتباه إلى شرب كميات كافية من السوائل المختلفة ، مثل الماء والعصير والشاي المثلج ، وإذا كنت تعاني من الحمى والقيء الشديد ، ينصح بامتصاص مكعب ثلج وتجنب شرب المشروبات الكحولية والكافيين لأنها تزيد من خطر الإصابة بالجفاف.
  •  خذ حمامًا بمياه دافئة بشكل معتدل.
يمكن أن يساعد الاستحمام بماء دافئ بشكل معتدل في خفض درجة حرارة جسمك بشكل فعال ، ولكن من المهم تجنب الاستحمام بماء بارد ، لأن الماء البارد قد يتسبب في ارتفاع درجة حرارة جسمك ويسبب قشعريرة. 
  • أخذ وقت كافي للراحة
استرح وانتبه إلى الراحة الكافية والتي ستساعد الجسم على طرد مسببات الأمراض مثل الالتهابات وتقليل الحمى ، واحرص على عدم ممارسة أي نشاط بدني أثناء المرض ؛ فقد يؤدي ذلك إلى زيادة درجة حرارة الجسم.
  • استخدام البصل
 لقد تم استخدام البصل منذ العصور القديمة لخفض درجة حرارة الجسم ولا يزال الكثير من الناس يفعلون ذلك حتى اليوم، ولكن لا يوجد دليلي علمي على فعالية هذه الطريقة.

لجني هذه الفائدة ، ضعي شرائح من البصل الطازج على قدميك وضعي عليها الجوارب التي يعتقد أن لها تأثير في طرد حرارة الجسم ، ولكن من الأفضل تناول البصل لفوائده بدلاً من وضعه داخل الجورب.
  • شرب الزنجبيل
 الزنجبيل عشب مطفي للحرارة ، له خصائص مضادة للجراثيم يمكن أن يقلل من ارتفاع درجة حرارة الجسم. لجني هذه الفوائد ، يمكنك شراء أكياس الزنجبيل الجاهزة ، أو تحضير شاي الزنجبيل باستخدام الزنجبيل الطازج على النحو التالي المادة: 
  1. قطعة من الزنجبيل الطازج بحجم كف اليد. 
  2. 5 أكواب ماء.
  3.  1/4 كوب عسل. 
طريقة التحضير:

  •  اغسل الزنجبيل ، وقطعه إلى قطع بدون تقشير.
  •  أضيفيها إلى الماء واتركيها مرتفعة حتى يبدأ الخليط في الغليان. 
  • يرفع عن النار ويترك لمدة 10 دقائق.
  •  يُحلى بالعسل ويُصفى ويُقدم. 

الأدوية الخافضة للحمى عند البالغين

 هناك أدوية متاحة لخفض درجة حرارة الجسم عند البالغين ، على النحو التالي:

 باراسيتامول: يساعد الباراسيتامول على خفض درجة حرارة الجسم، بجرعات 500 مجم أو 1000 مجم 4 مرات في اليوم حسب الحاجة احرص على عدم تجاوز 4000 مجم يوميًا لتجنب الآثار الجانبية السلبية.

 ايبوبروفين: ايبوبروفين هو دواء مضاد للالتهابات (NSAID) يساعد في تقليل الألم والحمى والالتهاب. خذ 400 مجم كل 4-6 ساعات مع الحرص على عدم تجاوز الجرعة اليومية 1200 مجم لتجنب أي آثار سلبية. 

الأسبرين: الأسبرين دواء مضاد للالتهابات الستيرويدية يساعد في تخفيف الآلام وتقليل الحمى ، لكنه لم يعد شائع الاستخدام لهذا الغرض ، وتبلغ الجرعة 325 مجم كل 4-6 ساعات بشرط عدم الحاجة إليها لا تتجاوز الجرعة 4000 مجم في اليوم.

 فحص الطبيب

 تحتاج إلى فحص طبي إذا كانت الحمى لديك مصحوبة بأي مما يلي:
  1.  صداع. 
  2. شعور بتيبس في الرقبة. 
  3. ضيق في التنفس. 
  4. تجاوزت درجة الحرارة المرتفعة 39.4 درجة مئوية. 
  5. لم تستجب خافضات الحرارة واستمرت درجة حرارة الجسم في الارتفاع لأكثر من 3 أيام. 

ما لا يجب فعله عند محاولة خفض درجة الحرارة

 هناك العديد من الأشياء التي يجب تجنبها عند محاولة التهدئة ، بما في ذلك:
  •  فرك الكحول على جسمك لا فائدة منه.
هذه الطريقة لا تجدي نفعا لخفض درجة حرارة الجسم ، بالإضافة إلى أنه قد يكون هناك خطر متزايد للإصابة بتسمم الكحوليات.
  •  مضاعفة جرعة خافضات الحرارة
 بالإضافة إلى خطر الجرعة الزائدة ، فإن مضاعفة جرعة خافضات الحرارة هي طريقة غير فعالة ولا تقلل من ارتفاع درجة الحرارة. 

ما يجب ملاحظته في هذا الصدد هو أنه من الضروري الانتباه إلى مكونات الأدوية الأخرى التي يستخدمها الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع في درجة الحرارة؛ فالعديد من أدوية السعال والبرد تحتوي أيضًا على عقار الاسيتامينوفين ومضادات الحرارة الأخرى.

اعلان
التصنيف :

آخر المشاركات

إرسال تعليق