الرئيسية » نماذج وخطابات » نموذج جاهز لرسالة ترحيب بموظف جديد

نموذج جاهز لرسالة ترحيب بموظف جديد

نموذج جاهز لرسالة ترحيب بموظف جديد
اعلان

مثلما تدوم الانطباعات الأولى عند مقابلة أشخاص جدد في حياتنا الاجتماعية ، فإن الانطباع الأول للموظف عن الشركة وبيئة العمل في اليوم الأول هو انطباع دائم حيث أن الموظف لا يبتعد عنه خلال فترة عمله في هذا المكان ، لذا فإن رسالة الترحيب بالموظفين الجدد مهمة وضرورية ، يمكن من خلالها لمسؤول الموارد البشرية عزل أشخاص جدد ، أو دمج زملائه ، مما يجعله يشعر بأنه ليس غريبًا في هذا المكان.

محتويات رسالة الترحيب بموظف جديد

تتضمن رسالة ترحيب بالموظف الجديد تحيات وتهنئة على الوظيفة الجديدة ، ومقدمة لبيئة العمل ، وغرس مشاعر طيبة في الموظف ، وتعريفه بمديره المباشر ، والأشخاص الذين سيتفاعل معهم بانتظام بسبب دوره الوظيفي ، و قد يذكرون له بعض من خبراتهم وما سيفيده.

ما الذي يجب عدم ذكره في رسالة الترحيب بالموظف الجديد

  • كن حذرًا مع كل الكلمات المذكورة في الرسالة ، لأن الموظف في اليوم الأول لا يعرف شيئًا عن شركتك ، فكل ما تقول له عن الشركة يتعلق به لفهم المكان ، سيبذل جهده لمعرفة مدى الانسجام والراحة الذي سيكون عليه في المستقبل في هذا العمل. على سبيل المثال ، إذا ذكرت المسؤوليات التي سيتحملها الموظفون ، فقد يشعر أن العمل ثقيل أو مختلف عما كان يتوقعه عندما تقدم للوظيفة ! على الرغم من أن معرفة الموظف لمهامه أمر طبيعي ، فإن خطاب الترحيب بالموظف الجديد ليس وثيقة رسمية تحدد مسؤوليات الوظيفة ، ولا ينبغي أن تكون كذلك.

  • لا تذكر ساعات العمل ، وماذا تفعل وما لا تفعل ، و الجزاء والعقوبة لعدم الامتثال للقواعد والأنظمة، لا أحد يحب التعامل بالعصي والسكاكين وليس مطمئنًا على الإطلاق أنك تعامل موظفك بهذه الطريقة ، خاصة إذا كان هذا هو انطباعه الأول عنك!

  • ابتعد عن الأنماط الجامدة والرسمية للغاية والأساليب التي تمثل عدم الاحتراف. كن واضحًا وقدم مؤسستك بطريقة تريد المصادقة عليها في أذهان موظفيك لأنهم لا يعرفون كيفية التعامل مع العمل بالطريقة التي حددتها في أذهانهم.

  • لا تجعله يشعر أنه أخذ الأمر إذا لم يكن ذلك من قبيل الصدفة ، ولكن أكد على ثقتك به وقدرته على تنفيذ المهام التي سيضطلع بها ، وشدد على أن الشركة تعرف كيفية اختيار معظم الموظفين المؤهلين ، مما سيجعله يشعر بالرضا عن نفسه ، سيتعلم أيضًا تقدير زملائه بدلاً من التقليل من شأن أي منهم ، طالما أن الشركة التي تعرف كيفية اختيار الأشخاص قد اختارتهم بالفعل.

  • لا تعد بما لا يمكنك تحقيقه ، يمكنك أن تقول أن شركتك هي الأفضل في العالم ، ولكن هل سيجد ما قلته له في تجربته الحقيقية معك؟

  • تجنب إظهار بعض المحاسن حتى يجدها الموظف بنفسه ، ويزداد تقديره بمرور الوقت ، ولأن الثناء على الذات يفقد تأثيره أحيانًا ، حتى عندما يكون حقيقيًا. لا تقل أنك أفضل من منافسيك ، حتى لو كنت كذلك ، ولكن ركز على قضية الأشخاص ، على جهودك المستمرة لدعم موظفيك وتزويدهم ببيئة مريحة. الأول يعني أن النتائج أكثر أهمية ، والثاني يعني أن الموظفين أكثر أهمية ، على الرغم من تكليف الموظفين بالعمل ، وهو ما سينعكس على أداء وجودة العمل ، لكن الاختلاف بينهما من حيث مقياس الإدارة.

الأشياء التي يُفضل إظهارها في رسالة الترحيب بالموظف الجديد

خطاب ترحيب الموظف الجديد له تنسيق قياسي بسيط ؛ مثل التحية والرغبة في النجاح ولا شيء أكثر من ذلك ، وهو ما يعتبر كافياً إلى حد ما. أما بالنسبة لما نتحدث عنه ، كوننا نعتبره مميزًا جدًا ، أن نلمس مشاعر الموظف والتأثير عليه ليجعله سعيدًا وممتنًا حقًا لوجوده معك ، ليس مجرد رسالة يقرأها ثم ينساها ، لكنه يحب الاحتفاظ بها. وعرضها على أسرته وربما على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة به كطريقة لإظهار الفخر والاعتزاز بمنصبه ومكانته الجديدة.

كيف يمكنك أن تفعل هذا؟


  • استهدفه مباشرة ، من خلال التعرف على شخصيته من خلال المقابلات الشخصية وربما من اختبارات الشخصية التي أجريتها ، ومعالجة نقاط ضعفه ومخاوفه ، وعِده بأن بيئة العمل ستساعده في إصلاح عيوبه والحفاظ على مخاوفه آمنة.

  • قم بالإشارة إلى موقف يمكنك من خلاله رؤية قدراته وإثبات مهاراته ومقارنته بالمتقدمين الآخرين بطريقة عامة لا تحط من قدره ، لكنه يعرف ما الذي يجعله مختلفًا حتى أنه في استمراره يبرهن على ذلك طوال فترة العمل.

  • - اجعل أسلوبك كريمًا ، وقم ببناء جسور الصداقة ، وافتح مكتبك لأشخاص جدد. هذا مفيد له وكذلك لك ، لأن موظف الموارد البشرية لن يؤدي وظيفته بشكل جيد إذا لم يكن قريبًا من الموظفين ، مع العلم بما يفكرون فيه ، من أجل توقع المشاكل التي تلوح في الأفق لإيجاد حلول قبل ذلك.

  • - علمه شيئا! اذكر معلومات غريبة له تتعلق بمجال خبرته أو مجال اهتمامه ، واجعلها جذابة بدلاً من التنازل والاختبار.

  • قم بإنهاء رسالتك الترحيبية للموظف الجديد بأحجية أو لعبة أو نكتة مضحكة. كلنا نحب اللعب والتحدي والاستمتاع. بالطبع ، سيكون له أيضًا تأثير جيد على نفسك ، وسيقضي على الخوف من البداية.
اعلان
التصنيف :

آخر المشاركات

إرسال تعليق