الرئيسية » نماذج وخطابات » نماذج جاهزة للإذاعة المدرسية لمختلف المراحل

نماذج جاهزة للإذاعة المدرسية لمختلف المراحل

نماذج جاهزة للإذاعة المدرسية لمختلف المراحل
اعلان










نموذج pdf جاهز لإذاعة المدرسة الذي يمنحك أفكارًا وأمثلة عن الكيفية التي يجب أن تكون عليها الإذاعة المدرسية ، ثم يمكنك إضافة إبداعك والتنقل فيه بأسلوبك الخاص ؛ كلما كانت الإذاعة أكثر فائدة وإثارة للاهتمام ، زاد عدد الطلاب الراغبين في الاشتراك. بهذه الطريقة ستلعب دور في اكتشاف المواهب وتنمية المواهب وتوجيه المواهب. نظرًا لأهمية نشاط هذا الصباح ، يقدم موقعنا نموذج إذاعة مدرسية للتنزيل مع تفاصيل مهمة وأمثلة للإذاعة.

نموذج pdf جاهز لإذاعة مدرسية

“قُم صافحَ الصبحَ البهيّ ببسمةٍ* تجلو عن القلبِ الحزينِ أساهُ* لا تجرح الصّبحَ الجميل بلمحةٍ* صفراءَ تُخبت بالعبوسِ سناهُ* أنت الصّباحُ وأنت وهجُ ضيائهِ* والنّورُ وجهكَ في فضاءِ مداهُ* أنتِ الذي صنع الصّباحَ وإنّهُ* يكفي الصّباحَ ضياكِ حين كساهُ”، أما بعد؛ نبدأ صباحنا الجميل بالدعاء:

أصبحنا وأصبح الملك لله، والحمد لله نور السماوات والأرض، الحمد للهادي الذي خلق النور وكلّم موسى على جبل الطور، الحمد لله لك يا مولانا على إشراقة شمس يوم جديد، نجتمع فيها مع أحبتنا القريب منهم والبعيد، سالمين أصحاء، ونسألك أن تمّن علينا من فضلك المزيد.

باسمك اللهم ربي نبدأ هذا اليوم، أنت مولانا وحسبنا، وبك نستعين، والصلاة والسلام على البشير كوكب الدنيا المنير.. وبعد، مديرنا الفاضل، معلمينا وأساتذتنا الأكارم، إخواني الطلبة والطالبات، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

نتذوق الجمال معكم، ومراكب الجد والنشاط نمتطي، هيا بنا نبدأ مجلتنا الصوتية التي تقدمها لنا أسرة الصحافة والإعلام برعاية/ ……….. ويقدمها لنا مجموعة من طلاب الصف/ ………، ومع فقرة القرآن الكريم والطالب/ …….

يمكنك تنزيل العرض التقديمي لراديو ما قبل المدرسة بصيغة pdf منخلال الضغط على الرابط التالي:

فقرة هل تعلم جاهزة لإذاعة مدرسية

لإعداد الطلاب لإذاعة مدرسية يكون ملائمًا للطلاب وممتعًا ، فإن إضافة "هل تعلم" أمر لا بد منه. هذه مجموعة غريبة وممتعة من المعلومات

  • هل تعلم أن القواقع تنام لمدة تصل إلى 3 سنوات إن لم يكن الطقس رطب بشكل كافي.
  • هل تعلم أن وزن السحابة الواحدة يمكنها أن تتخطى المليون رطل، والرطل يساوي 453 جرام.
  • هل تعلم أن هناك نظرية أن مبدأ السببية يعمل بشكل عكسي وفقًا للعالم جون ويلر؟ وهذا يعني أن ما يحدث في المستقبل يمكنه أن يؤثر على الماضي!.
  • هل تعلم أن الأشياء يمكنها السفر بشكل أسرع من الضوء؟ في المفاعلات النووية يمكن دفع المجسمات أن تسافر بشكل أسرع من الضوء إن تم تمريرهم في وسط عازل يعمل على إبطاء الضوء.
  • هل تعلم إن كانت الشمس مصنوعة من الموز ستكون بنفس درجة الحرارة؟ لأن الضغط الهائل للشمس هو ما يبعث درجات الحرارة الهائلة.
  • هل تعلم أن هناك جين مسؤول عن ما إن كنت كائن نهاري أم ليلي، وهذا من خلال سمة تُعرف باسم “النمط الزمني”.
  • هل تعلم إن عشت بمفردك لمدة طويلة فهذا له أضرار صحية كالتدخين أو أسوأ، فهذا يجعلك أكثر عرضة بنسبة 50% للوفاة المبكرة من الآخرين ممن لديهم علاقات اجتماعية؟
  • هل تعلم أن الوجبة التي يعدها لك شخص آخر ستشعر إنها ذات مذاق أفضل مما تصنعها أنت، وتم إعداد دراسة عن هذه العملية بالفعل.
  • هل تعلم عندما ترى وجوه بشرية على الجمادات فهذه ظاهرة نفسية تسمى “Pareidolia”.
  • هل تعلم أن الزجاج ليس مادة صلبة، بل يعتبر سائل ولكن بسبب تدفق جزيئاته ببطء شديد فيتم تصنيفه كيميائيًا بأنه مادة بين البينين.
  • هل تعلم أن العالمة السعودية الدكتورة سامية ميمني اخترعت جهاز يساعد على التحكم في الخلايا العصبية وبالتالي علاج الشلل، وحصلت على براءة هذا الاختراع من المجلس الطبي الأمريكي.

يمكنك أيضًا تنزيل مقطع هل تعلم السابقة للإذاعة المدرسية بالكامل بتنسيق PDF من خلال الضغط على الرابط التالي:

فقرة سؤال و جواب جاهزة للإذاعة المدرسية

لتجهيز إذاعة المدرسة في أقصر وقت ، إليك مجموعة من الأسئلة والأجوبة من قسم أسئلة الإذاعة المدرسية:

  • ما هو الشيء الذي يعيش كلما أكل ويموت إذا شرب؟
    الجواب: النار.
  • سقطت فتاة من على سلم ارتفاعه 50 متر ولكن لم يحدث لها شيء، كيف ذلك؟
    الجواب: لقد سقطت من أسفل درجة بالسلم.
  • فارس دخل بحصانه مدينة على أطراف الصحراء يوم الجمعة، ومكث بها ثلاثة أيام فقط ثم غادرها بالجمعة، كيف ذلك؟
    الجواب: أطلق على حصانه جمعة.
  • تم نقل طفل صغير للمستشفى لإصابته بحادث، فرفض الطبيب إجراء العملية وقال هذا ابني، ولكن الطبيب ليس والد الطفل! فكيف ذلك؟
    الجواب: الطبيب هو أم الطفل.
  • وفقًا للأساطير اليونانية، من كانت أول امرأة على وجه الأرض؟
    الجواب: باندورا.
  • أي دول أفريقية كانت تُعرف سابقًا باسم الحبشة؟
    الجواب: إثيوبيا.
  • الشقوق والفتحات مرتبطة بأي ظاهرة جيولوجية؟
    الجواب: البراكين.
  • ما هي الدول التي يستهلك أفرادها أكبر قدر من الشوكولاتة؟
    الجواب: سويسرا.
  • أي من مسرحيات شكسبير هي الأطول؟
    الجواب: هاملت.
  • ما هي الجزيرة الأكبر على مستوى العالم؟
    الجواب: جرينلاند.
  • ما هي الدولة التي يُطلق عليها “أرض الفيل الأبيض”؟
    الجواب: تايلاند.
  • ما هو اسم الغزلان في المطاعم؟
    الجواب: فينيسون.
  • ما هي أطول سلسلة جبال فوق الماء؟
    الجواب: جبال الأنديز.
  • ما هو عدد عظام سمكة القرش؟
    الجواب: صفر؛ لأن سمكة القرش لا تمتلك هيكل عظمي لكن لديها هيكل غضروفي.
يمكنك تنزيل الأسئلة والأجوبة بتنسيق pdf من خلال الضغط على الرابط التالي:

نموذج pdf جاهز لإذاعة مدرسية

تعتبر الإذاعة المدرسية نشاطًا مدرسيًا وليس نشاطًا صفيًا ، وليس لها منهج تقليدي أو خطوات لا يجب أن تحيد عنها ، ولكنها تبدأ عادةً بالقرآن ثم الحديث ثم الكلمة الصباحية - أحيانًا - و ثم يتعامل مع الآخرين بمقاطع مختلفة مثل: حكمة اليوم، هل تعلم، سؤال وجواب ، تحية العلم والنشيد الوطني ، أضافت بعض المدارس مقاطع رياضية وترفيهية.

يمكن الحصول على نموذج للإذاعة المدرسية جاهز مكون من فقرات متعددة بتنسيق pdf من الرابط أدناه:

ثانيًا ، اضغط على الرابط أدناه لتنزيل موسوعة إذاعة مدرسية كاملة:

النموذج الأول

النموذج الثاني

النموذج الثالث

نموذج جاهز للكلمة الصباحية للإذاعة المدرسية

تؤخذ كلمة الصباحي بشكل عام من الكتب المدرسية ، ولكن يمكن أيضًا تغييرها أو توسيعها وفقًا للكتب المدرسية. وفيما يلي الكلمة الصباحية في الإذاعة المدرسية استنادًا إلى كتب الدروس الخصوصية للصف الثاني من المدرسة الإعدادية ، الفصل الدراسي الأول ، درس فن الإلقاء والحوار:

الكلمة إلتزام وشرف، الكلمة عهد ووعد، والآن مع كلمتنا الصباحية والطالب/ ……………..، حكى لنا الله في كتابه الكريم عن وصية الحكيم لقمان لابنه، وقال لقمان: بسم الله الرحمن الرحيم “وَلَا تُصَعِّرْ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا ۖ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ* وَاقْصِدْ فِي مَشْيِكَ وَاغْضُضْ مِن صَوْتِكَ ۚ إِنَّ أَنكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ” صدق الله العظيم.

من هنا يا أصدقائي نرى أن الأدب في التعامل مع الآخرين مقصد إلهي، ومن آداب الحوار مع الآخرين: الالتزام بالصدق في القول، واختيار الوقت المناسب للكلام، وعدم مقاطعة الآخرين أثناء حديثهم، وإن تحدثنا يكون صوتنا واضح ولكن ليس عاليًا بشكل يزعج الآخرين.

وعندما نتحدث لا نقول إلا الكلام الطيب الجميل أو نؤثر الصمت، لأن الإنسان سليم القلب جميل الخلق إن لم يستطع أن ينفع الناس فلا يضرهم.

أحاديث شريفة عن العلم للإذاعة المدرسية

اختار حديث لإذاعة مدرسية مباشرًا عن العلم ، وفيما يلي أشهر هذه الأحاديث. والأفضل للطلبة أن يعرفوا صحة الحديث سواء أكان صحيحاً أم حسن . تعلم أن تبحث دائمًا عن الحقيقة فيما تقوله:

  • “من سلك طريقًا يطلبُ فيه علمًا، سلك اللهُ به طريقًا من طرقِ الجنةِ، وإنَّ الملائكةَ لتضعُ أجنحتَها رضًا لطالبِ العِلمِ، وإنَّ العالِمَ ليستغفرُ له من في السماواتِ ومن في الأرضِ، والحيتانُ في جوفِ الماءِ، وإنَّ فضلَ العالمِ على العابدِ كفضلِ القمرِ ليلةَ البدرِ على سائرِ الكواكبِ” صحيح أبي داود.
  • “فضل العلم أحبُّ إليَّ من فضل العبادة، وخير دينكم الورع” صححه الألباني في صحيح الجامع.
  • “إِنما العلمُ بِالتَّعَلُّم، وإِنما الحِلمُ بِالتَّحَلُّمِ، ومن يتَحَرَّ الخيرَ يُعْطَهُ، ومن يتَّقِ الشر يُوقَهُ” أخرجه الألباني في صحيح الجامع.

فقرات جاهزة لإذاعة المدرسة

الآيات القرآنية ، الأحاديث ، الآيات ، الحكمة ، هل تعلم ... إلخ ، هذه فقرات تقليدية وشبه أساسية وقد ذكرنا الأمثلة أعلاه. هذه فقرات جديدة مقترحة لإذاعة المدرسة:

فقرة مفاهيم خاطئة

على هذا الأساس ، فإن توضيح المعلومات الصحيحة يمكن أن يصحح البنية المعرفية الخاطئة للطلاب المستندة إلى العلم (العلوم الإنسانية / الاجتماعية / العلوم الطبيعية) ، أو القائمة على الدين للمدارس حيث يعتنق جميع الطلاب نفس الدين ، فيما يلي أمثلة:

يقول الكاتب الكبير مارك توين: “إن مشكلة العالم لا تكمن في أن معارف الناس قليلة بقدر ما تكمن أن كثير مما يعرفونه خاطئ”، والآن مع فقرة مفاهيم خاطئة والطالب/ ………..

مفهوم اليوم هو: الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

المفهوم الخاطئ هو: أن البعض يعتقد أن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يكون مع كل الناس وفي أي وقت وحول أي موضوع وبأي طريقة.

المفهوم الصحيح: أن الأمر له شروط وآداب، هي: أن تكون صاحب سلطة ومسؤول عن الحكم بين الناس، أو أن يُحكّمك الناس فيما بينهم، وإن أردت نصح شخص يجب أن تكون على معرفة قوية به وتنصحه بينك وبينه فقط، وأن تكون واثق أن النصيحة أو المعلومة التي تقدمها إليه لا يعرفها مسبقًا؛ حتى لا تكون متطفلًا على خصوصيات الآخرين؛ لأن من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه.


فقرة الاكتشافات العلمية

تم اكتشاف علاج لسرطان الدم بواسطة خلايا T المهندسة، وتم تجربة العلاج على خمسة مرضى يعانون من سرطان الدم، شُفى منهم 4 أشخاص بفضل هذا الاكتشاف العلمي، أما المريض الخامس فلم يكن مؤهل لزرع الخلايا الجذعية، وأصبح المتعافين في أتم صحة بعد ثمانية أيام، وبهذا ثُبت علميًا علاج طبي ضد السرطان، ولا تزال الأبحاث مستمرة ليتخلص البشر من هذا المرض تمامًا.

فقرة معلوملت غريبة

إن سافرت إلى روسيا يمكنك المشي حتى ألاسكا إن سرت على الجليد؛ بسبب وقوع مضيق “بيرينغ” بين البلدين، وعندما يحل الشتاء يتجمد، وبذلك يمكنك السفر من روسيا إلى ألاسكا فقط عبر مسافة 3.8 كيلو متر، ولكن كن حكيمًا حتى لا يتم اعتقالك بسبب قوانين الهجرة غير الشرعية.

فقرة التراث يحكي تاريخ

حي الطريف في الدرعية ثاني موقع تراثي سعودي ينضم إلى قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة المعروفة باسم اليونسكو، وهذا الآثر تم تأسيسه في القرن الخامس عشر، ويتضح فيه الأسلوب المعماري الذي كان يتبعه أهل شبه الجزيرة العربية وقتها، وهذا الحي كان أول عاصمة لأسرة آل سعود، وكانت تُدار منه شؤون الدولة السعودية الأولى.

فقرة من هو

يمكن الاستعانة باذاعة مدرسية جاهزة لاستخدامها في المدرسة، ولكن يُفضل إضافة بعض الفقرات إليها، مثل: فقرة “من هو” التي تثري معلومات الطلاب، أمثلة:

  • من هو مخترع نظرية النسبية؟
    الجواب: إينشتاين.
  • من هي أول امرأة تفوز بجائزة نوبل؟
    الجواب: ماري كوري، وحصلت عليها مرتين في مجالين مختلفين.
  • من هو مكتشف الجاذبية ووضع قوانين الحركة الثلاث؟
    الجواب: إسحاق نيوتن.
  • من هو العالم الذي ساهم في اختراع الليزر والراديو والأشعة السينية؟
    الجواب: تسلا.

نموذج جاهز لإذاعة مدرسية للمرحلة الابتدائية

على دروب الخير نلقاكم، وبكل المحبة الصادقة نرحب بكم، ومن قلوبنا نرسل لكم: أجمل الأفكار وأطيب الكلمات في إذاعتنا المدرسية، وقبل أن نبدأ فقرتنا الأولى أقول لكم “يا بني الإسلام هذا كنزكم، إنه منهاج رب العالمين، فاجعلوا القرآن دستورًا لكم، تفلحوا والله يهدي المفلحين”، والآن هيا بنا على الفلاح ومع آيات من الذكر الحكيم يتلوها علينا الطالب/ ……….

  • بسم الله الرحمن الرحيم، “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّىٰ تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَىٰ أَهْلِهَا ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ* فَإِن لَّمْ تَجِدُوا فِيهَا أَحَدًا فَلَا تَدْخُلُوهَا حَتَّىٰ يُؤْذَنَ لَكُمْ ۖ وَإِن قِيلَ لَكُمُ ارْجِعُوا فَارْجِعُوا ۖ هُوَ أَزْكَىٰ لَكُمْ ۚ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ” صدق الله العظيم.

أما الآن مع فقرة الحديث الشريف والطالب/ …………

  • عن النبي (ص) قال: “ادْنُ يا بُنَيَّ فسَمِّ اللهَ، و كُلْ بيمينِك، وكُلْ مِمَّا يليكَ” صدق رسول الله صلى الله عليه وبارك.

من لا حكمة له لا حُكم له، ومن لا معرفة له لا علم له، والآن مع فقرة الحكمة والطالب/ …….

  • يقول أحد الحكماء: “العقول العظيمة تناقش الأفكار، أما العقول المتوسطة تناقش الأحداث، أما العقول الضيقة تناقش أمور الناس”.

والآن مع فقرة هل تعلم والطالب/ ……..

  • هل تعلم عزيزي الطالب أن الفيل هو الحيوان الوحيد الذي لا يمكنه القفز؟
  • هل تعلم أن قلب الجمبري يقع في أسفل رأسه؟
  • هل تعلم أن الحديد يشكل 5% من القشرة الأرضية؟

لأن المرء لا يمكنه أن يحصل على المعرفة إلا عندما يستخدم عقله ويفكر؛ فمع فقرة سؤال وجواب والطالب/ ……

  • شيء له رأس ولا يمتلك عيون، ما هو؟ الإجابة: الدبوس
  • كيف نحصل على الصابون دون أن نشتريه؟ الإجابة: نصنعه من الزيت في المنزل.

لأن الأخلاق منبت الفضائل؛ فالآن ننتقل إلى فقرة أخلاقنا الجميلة والطالب/ ……

  • من الخلق الجميل أن نرد الأمانات إلى أهلها، ومن أفضل الأمانة أن نفي بالعهد إذا عاهدنا.

لكل شيء نهايته، لذا نقول إلى اللقاء ولا نقول وداعًا، نستودعكم الله ونتمنى لكم يوم دراسي سعيد.

يمكنك تنزيل المرحلة الأساسية لهذا الراديو جاهزة في ملف Word جاهز للتحرير والطباعة بالنقر فوق الرابط التالي:

نماذج جاهزة لمواضيع مختلفة للإذاعة المدرسية

التنوع مهم ومطلوب لا ينبغي حصر الطلاب في ركن يحيط به راديو المدرسة دائمًا. بدلاً من ذلك ، فإن تقديم العديد من القضايا المختلفة وتبسيطها ومناقشتها معهم يمكن أن يوسع تصوراتهم ويساعد في إعدادهم النفسي والثقافي والمعرفي. فيما يلي محطات الإذاعة المدرسية المقترحة:

مواضيع مختلفة للإذاعة المدرسية في المرحلة المتوسطة

من المهم مراعاة الفئة العمرية عند اختيار برنامج إذاعي مدرسي ، وإليك موضوعات مهمة لطلاب الإعدادية

  • التغيرات النفسية والهرمونية للطلاب في مرحلة المراهقة.
  • مهارة تنظيم الوقت وإدارة الأعمال.
  • تعلم الحرف الجديدة.
  • أهمية تعدد المهارات في هذا العصر.
  • إذاعة مدرسية عن خطر التدخين.
  • إذاعة مدرسية عن خطر المخدرات.
  • كيفية احترام النفس والآخرين.
  • التكافل الاجتماعي.
  • إدارة المشاريع الصغيرة.
  • الإدارة المالية للشاب المراهق.
  • النظافة الشخصية ونظافة المجتمع.
  • العدل والظلم.
  • اختيار الأهداف.
  • أثر الكلمة الطيبة.
  • آثار العنف.
  • أهمية العمل.
  • تحمل المسؤولية.
  • منهجية استخدام الشك.
  • تقبل الآخرين.
  • مهارات التواصل الفعال.
  • صلة الرحم.
  • آداب النقد.

مواضيع مختلفة للإذاعة المدرسية في المرحلة المتوسطة

عند اختيار اذاعة مدرسية جاهز لطلاب المدارس الابتدائية ؛ يجب تبسيط الموضوع بطريقة يمكن للطلاب فهمها ، ويتم اقتراح الاقتراحات التالية:

  • اذاعة مدرسية عن الصلاة.
  • إذاعة مدرسية عن النظافة.
  • اذاعة مدرسية عن التنمر.
  • اذاعة مدرسية عن الصدقة.
  • اذاعة مدرسية عن بر الوالدين.
  • اذاعة مدرسية عن الاحترام.
  • اذاعة عن الانضباط المدرسي وعدم الغياب.
  • استكشاف الفضاء.
  • فائدة وعيوب حدائق الحيوان.
  • أهمية اللعب.
  • التعبير عن الرأي.
  • تناول الوجبات السريعة.
  • الإدخار والانفاق.
  • خصوصية الصغار.
  • إدمان الإنترنت.
  • معاملة الحيوانات الأليفة.
  • الرحمة والعطف.
  • النظافة.

إذا تم تصميم الاذاعة المدرسية وتقديمه بعناية ، فيمكنه تشكيل وعي الطلاب بطرق تتجاوز المناهج الدراسية التقليدية ، ولا ينبغي أن تكون مجرد اذاعة، بل لغة الجسد ونبرة الصوت لها دور في توصيل الرسالة 
اعلان
التصنيف :

آخر المشاركات

إرسال تعليق