الرئيسية » نماذج وخطابات » نموذج جاهز للائحة التماس إعادة النظر

نموذج جاهز للائحة التماس إعادة النظر

نموذج جاهز للائحة التماس إعادة النظر
اعلان
نموذج طلب إعادة النظر هو أحد النماذج المستخدمة في إجراءات المحاكمة في المملكة العربية السعودية ، حيث يتم تقديم هذا النموذج من قبل المحامين لإعادة النظر في حكم صادر عن المحكمة. طلبات الالتماسات لها شروط يجب الوفاء بها حتى يتم منحها ، وبعض الحالات تنطبق على إعادة النظر ؛ لذلك ، من خلال موقعنا سنعرف كل ما يتعلق بنموذج طلب إعادة النظر.

حالات التماس إعادة النظر

لا يمكن قبول طلب إعادة النظر إلا في حالات محددة وأحكام قانونية ، وفيما يلي يوضح لك حالة التقدم بطلب لإعادة النظر:

  • في حالة صدور حكم مبني على شهود زور أو ثبوت إدراج محررات رسمية مزورة وثبت ذلك بعد صدور الحكم.
  • يقدم الطلب عند صدور حكم جنائي في قضية قتل، ثم تبين بعد ذلك أن القتيل ما زال على قيد الحياة.
  • عند ظهور دلائل جديدة من شأنها تغيير مسار القضية، وقد تؤدي هذه الدلائل إلى البراءة أو تخفيف الحكم.
  • إذا كان الحكم الصادر بنفس الواقعة متناقض عند صدوره على شخصين مختلفين.
  • إذا كان الحكم الصادر قد تم إصداره بناء على حكم سابق، وتبين فيما بعد أنه تم إلغائه.

الشروط اللازمة لالتماس إعادة النظر

من أهم الشروط التي يجب توافرها لقبول الالتماس أن الدعوى التي صدر فيها الحكم لا يمكن استئنافها بالطرق العادية ، مثل: المعارضة أو الاستئناف. فيما يلي بعض الشروط المهمة لقبول الالتماس:

  • إذا كان الحكم الصادر بسبب غش من الخصم.
  • أن يكون الحكم غيابيًا في الدعوى المنظورة.
  • إذا كان الحكم مبني على مستندات ثبت بعد الحكم أنها مزورة.
  • أن يكون الحكم بسبب شيء لم يطلبه الخصوم أو أنه أكثر من المطلوب.
  • تقديم مستندات كانت موجودة من طرف الملتمس، وتعذر تقديمها قبل الحكم.

مدة التماس إعادة النظر

بعد فهم الحالة المراد إعادة النظر فيها والشروط اللازمة لتقديم طلب إعادة النظر ، يجب ملاحظة أن هناك فترة معينة لتقديم طلب إعادة النظر ، ويجب تقديمه خلال فترة زمنية معينة.

تنص المادة 201 من قانون الإجراءات في المملكة العربية السعودية على أنه يجب تقديم الالتماس في غضون 30 يومًا كحد أقصى من تاريخ علم مقدم الالتماس بالمستجدات أو من تاريخ الإخطار.

ما الفرق بين الاستئناف و التماس إعادة النظر؟

يتمثل الاختلاف الأساسي والقانوني بين طلب إعادة النظر والاستئناف في أن الاستئناف هو أحد المستويات الثلاثة للتقاضي العادي ، ويمكن للأطراف استئناف الحكم دون قيد أو شرط.

أما الالتماس فهو إجراء غير معتاد ، بعد استنفاد جميع الإجراءات ، ولكن بسبب ظهور أدلة أو مستندات جديدة لصالح المدعى عليه ، يتم تقديم الالتماس ، وينظر الاستئناف في جميع القضايا ، ولكن يجوز للقاضي حسب الظروف المعروضة عليه قبول أو رفض الالتماس.

نموذج pdf  جاهز لالتماس إعادة النظر

يتم تقديم هذا النموذج من قبل محام في قضية الحكم حيث يتم استئناف القرار؛ وذلك لأنه يمكن تقديم أدلة جديدة لصالح الشخص المحكوم عليه مع العلم أنه يمكن للقاضي قبول الالتماس أو رفضه.

يمكن تطبيق هذا النموذج على الدعاوى القضائية الحالية المكونة من ثلاثة مستويات في المملكة العربية السعودية ، حيث أن المحكمة الابتدائية هي المحكمة المختصة بإصدار الحكم الابتدائي ، ومحكمة الدرجة الثانية هي المحكمة المختصة بالاستئناف ، المستوى النهائي للدعوى هو المحكمة الأعلى التي تتمتع بصلاحية الطعن في قرار الاستئناف.

يعتقد بعض الفقهاء أن دعوى إعادة النظر هي دعوى من الدرجة الرابعة ، وليست دعوى من المستوى الثالث ؛ ولأنها تسمى طريقة غير عادية للطعن في الحكم الصادر بالفعل ، يمكن تنزيل نموذج طلب إعادة النظر بصيغة pdf من خلال الرابط التالي:

طريقة تقديم طلب التماس لإعادة النظر

يقدم طلب إعادة النظر عن طريق الصحيفة المودعة لدى المحكمة التي أصدرت الحكم بحسب طبيعة الدعوى واختصاصها.

يجب أن يتضمن الالتماس بيانًا بالحكم الذي صدر ويتطلب إعادة النظر فيه ، بما في ذلك رقمه وتاريخه والسبب الذي أدى إلى تقديم الالتماس.

طلب التماس إعادة النظر في حكم نهائي

يجوز لأي من طرفي النزاع تقديم طلب لإعادة النظر ، بشرط أن يكون الحكم نهائيًا ولا توجد وسيلة أخرى لاستئناف الحكم. تسهيلاً على المواطنين ، تسمح المملكة بتقديم طلبات إعادة النظر إلكترونياً عبر بوابة ناجز ، والتي يمكن الوصول إليها مباشرة "من هنا".

يستطيع الفرد أيضًا تقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر في حكم نهائي عن طريق تطبيق ناجز للجوال، ويمكن تثبيت التطبيق للهواتف الأندرويد مباشرة “من هنا“، بالنسبة للهواتف الآيفون يمكن تثبيت التطبيق مباشرةً “من هنا“.

طلب التماس اعادة النظر في المرافعات

وقال الدكتور خالد بن سعود الرشود ، قاضي المحكمة الإدارية بالرياض ، في شروط الالتماس إن إعادة النظر في نظام المرافعات تعتبر من الإجراءات الجديدة ، والتي تعتبر آخر إجراء قضائي حيث يمكن للطرف الآخر أن يستنفد جميع الحقوق المتعلقة بالنزاع بعد اللجوء إلى القانون.

أيضًا ، من خلال هذه العملية ، يمكن للأشخاص تقديم الالتماسات لمجموعة متنوعة من الأغراض ، حيث يمكن توقيع الالتماسات ضد مشاريع الإرشاد التي تؤدي إلى هدم المنازل بشكل جماعي.

في بعض البلدان ، تسمى جميع الطلبات المقدمة إلى المحكمة بالتماسات ، على سبيل المثال: الولايات المتحدة.

أحكام لائحة إعادة النظر في نظام المرافعات لها فروع تحتوي على الكثير من المعلومات ، ويمكن للأصدقاء الراغبين في معرفة المزيد من المعلومات تنزيل تقرير البحث بصيغة pdf من إعداد الدكتور خالد بن سعود:

يجب على الأفراد الراغبين في تقديم نموذج لائحة التماس إعادة النظر الذهاب إلى محام لأن لديه الخبرة بكل الجوانب و المواد التي يجب وضعها في الالتماس حتى يتم قبوله


اعلان
التصنيف :

آخر المشاركات

إرسال تعليق