الرئيسية » نماذج وخطابات » نموذج جاهز للبلاغ عن هروب عامل

نموذج جاهز للبلاغ عن هروب عامل

نموذج جاهز للبلاغ عن هروب عامل
اعلان

نموذج تقرير تغيب العامل هو إجراء مطلوب في حالة غياب العامل غير المصرح به عن العمل لمدة تصل إلى أسبوعين عمل وفي انتهاكه لقوانين العمل المنصوص عليها في المملكة العربية السعودية وقتها يجب ابلاغ مكتب العمل أو مصلحة الجوازات و هذا على حسب الهروب داخلي أو خارجي

ما هي شروط البلاغ عن هروب عامل؟

لتجنب الإبلاغ بسوء نية أو عدم الإنصاف للعمال ، يجب مراعاة شروط معينة عند تقديم تقرير هروب عامل ، وإلا لن يتم النظر في التقرير ، فهذه الشروط هي:

  • إن كانت هناك دعوى قضائية بين العامل المقدم في حقه البلاغ وبين الشركة أو صاحب العمل، في هذه الحالة لا يتم قبول البلاغ.
  • لا بد أن يكون تصريح الإقامة وجواز السفر الخاص بالعامل ساريان المفعول.
  • لا يتم قبول البلاغ إلا إن كان العامل مسجل بالفعل في المنشأة، وأن تكون المنشأة رسمية ولها رخصة.
  • يجب إرفاق أية وثائق كدليل على هروب العامل وإلا تم اعتبار البلاغ كيدي.
  • يجب أن يكون عقد العمل بين الشركة وبين العامل ساريًا أثناء الفترة التي تغيب فيها العامل.
  • يجب أن تكون حالة العامل في المنشأة عند تقديم البلاغ هي “على رأس العمل”.

كيف تقوم بالبلاغ عن هروب عامل؟

تسمح وزارة العمل بتقديم بلاغات الهروب عبر الإنترنت بدلاً من الكتابة إلى مكتب العمل فيما يلي نوضح الطريقة الصحيحة لتقديم تقرير هروب عامل:

  • الدخول على موقع الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية “من هنا“.
  • تسجيل الدخول على الموقع.
  • اختيار الخدمات الإلكترونية.
  • من أقصى يسار الشاشة اختيار تبويب “بلاغات التغيب”.
  • الضغط على “تقديم بلاغ تغيب عامل”.
  • إدخال رقم هوية العامل أو رقم الحدود لمن لم يصدر له إقامة بعد.
  • الضغط على “بحث”.
  • إدخال البيانات المطلوبة، وإرفاق الدليل والمستندات التي تثبت صحة البلاغ.
  • الضغط على “تقديم الطلب”.
  • سيتم إرسال كود على الجوال الذي تم التسجيل به على منصة أبشر، يجب كتابته في موضعه على الصفحة أونلاين، ثم اختيار موافق، وبهذا تم إرسال البلاغ بنجاح.

تجدر الإشارة إلى أن هناك أيضًا فترة سماح مدتها 15 يومًا لسحب وإلغاء العملية عبر الإنترنت عند تقديم تقرير هروب الموظفين عبر الإنترنت. ومع ذلك ، إذا تم تجاوز هذا الموعد النهائي ، فإن الحل الوحيد هو الكتابة إلى السلطات المختصة موضحًا أنه تم تقديم طلب لسحب تقرير الهروب. لذلك يجب التعامل مع هذه المسألة بعناية لتجنب إضاعة الوقت أو المسؤولية القانونية

ما الفرق بين بلاغ الهروب و التغيب؟

الاختلاف في الاسم ولكن كلاهما متماثل وكلاهما مقدم إلى وزارة / مكتب العمل ومع ذلك ، هناك اختلافات فردية في الأشياء التي تركز عليها. عادة ما يكون بلاغ الهروب  لعامل يستغل تأشيرة العودة و الذهاب المصرح بها من صاحب العمل لمغادرة البلاد وعدم العودة أبدًا ، أو في بعض الحالات الهروب داخل البلاد.

بالنسبة للتغيب ، لا توجد تأشيرة سياحية بشكل عام ، وتغيب مفاجئ عن العمل دون إشعار مسبق ، وإذا استمر تغيب العامل لمدة 15 يومًا ، يمكن تقديم تقرير التغيب ، ويسمح بتقديم التقرير قبل هذه الفترة إذا كانت المدة المنصوص عليها في عقد العمل أقصر. 

نموذج لبلاغ هروب عامل

هروب العمال يضر بأرباب العمل أثناء العمل ، لكن له أبعاد أخرى أيضًا. إذا لم يتم الإبلاغ عن هروب العامل بشكل رسمي ، فسيكون صاحب العمل في خطر إذا ارتكب العامل جريمة أو تسبب في مشاكل.

السعودية لديها ضوابط صارمة على عملية العمال الأجانب وشؤونهم ، وأي انتهاك أو إهمال سيعتبر جريمة. . لذلك ، إذا كان العامل غائبًا بشكل مزمن أو هرب ، فيجب عليك الإسراع في تقديم تقرير الهروب.

 فيما يلي نموذج للإبلاغ عن هروب العمل التي يمكنك ملؤها:



بسم الله الرحمن الرحيم

إلى مكتب العمل منطقة/ ……………

إلى من يعنيه الأمر

بيانات المرسل

الاسم: …………………. الصفة: …………………..

السجل التجاري: …………………

العنوان: …………………………

رقم التواصل: …………………..

المطلوب

إبلاغ عن هروب العامل/ ……………. رقم إقامة/ ……….. جواز سفر/ ………. الذي يعمل في لدينا في شركة/ …………….. حيث كان آخر يوم له في العمل هو يوم ……….. الموافق …../……/……، وبعدها انقطع عن العمل، ولهذا نود إبلاغكم، ونخلي مسئوليتنا عن أية تصرفات قد تنجم عن العامل في هذه الفترة بعد انقطاعه عن العمل.

نرفق لسيادتكم مع هذا الخطاب صورة من المستندات التي تثبت صحة أقوالنا، ونتحمل المسؤولية عن صحة البيانات المقدمة في هذا الخطاب.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تحريرًا في تاريخ: ……./……../……..

التوقيع:………………….. الختم


قم بتنزيل تنسيق الخطاب للإبلاغ عن هروب العامل، والذي يمكن تنزيله بسهولة بتنسيق doc من الرابط أدناه:

نموذج للبلاغ عن هروب عامل بمكتب العمل


إذا ذهب المدير أو الكفيل إلى مكتب العمل لتقديم التقرير مباشرة ، فسيكون لدى مكتب العمل استمارة جاهزة وملء البيانات ثم الموافقة عليها. ومع ذلك ، إذا لم يكن هذا متاحًا ، فيمكن للمرء الاعتماد على أحد أشكال الخطابات الأخرى ، ونعرض إحداها أدناه:




بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد مدير مكتب العمل منطقة/ ……………….

تحية طيبة، وبعد..

أتقدم إليكم أنا/ …………………… بصفتي/ ممثل مؤسسة …………… حيث إنني المدير العام بها، علمًا بأن الشركة تحمل رقم منشأة/ …………… وهي مقيدة لديكم وسارية، أتقدم ببلاغ هروب عامل لدينا في المؤسسة وهو السيد/ …………. رقم إقامة/ ……………….. الجنسية/ …………… جواز سفر/ …………………

علمًا بأن آخر يوم كان فيه على رأس عمله هو بتاريخ: …../……/….. وبعدها انقطع، ولا يوجد أي طريقة استطعنا التواصل معه من خلالها؛ لذا تخلي الشركة مسؤوليتها عن أي مما قد يفعله العامل بدءًا من تاريخ: …../……./……..، ونرفق لكم مع الخطاب المستندات اللازمة.

علمًا بأن كافة شروط التقدم ببلاغ الهروب مستوفية بالكامل.

والله الموفق والمستعان.

التوقيع:…………………… الختم

نموذج تقرير هروب العامل المقدم مسبقًا هو أحد التنسيقات المناسبة ويمكن إكماله عن طريق تنزيله من خلال الضغط على الرابط التالي:

نموذج للإبلاغ عن هروب خارجي لعامل

إذا سافر العامل إلى الخارج لزيارة أقاربه بعد الحصول على تأشيرة ، على سبيل المثال ، أو لأغراض أخرى ، فيجب إخطار مكتب العمل وإدارة الجوازات بذلك. من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة بحقه ، فيما يلي نموذج تقرير الهروب لمثل هذه الحالات:




بسم الله الرحمن الرحيم

إلى السيد مدير/ …………….

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا/ ………………. صاحب شركة/ …………….. مسجلة تجاريًا برقم/ …………………. منشأة/ …………… أتقدم إليكم ببلاغ هروب العامل/ ………………. رقم إقامة/ ……………… الذي يعمل لدينا في وظيفة/ ………………..

حيث كان آخر يوم عمل له في تاريخ ……/……/…….، وقد تم منحه تأشيرة خروج وعودة بسبب: ………………………، وكان من المفترض عودته بتاريخ: ……/……/……..، ولكن لم يعد؛ لذا أخلي مسؤوليتي القانونية عن هذا العامل وأية أفعال ارتكبها خلال هذه الفترة، وأدعوكم لاتخاذ التدابير اللازمة.

نتعهد بصحة البيانات المقدمة أعلاه، ونتحمل الالتزامات الحقوقية والقانونية في حالة ثُبت عكس ذلك.

نرفق لكم مع الخطاب كافة البيانات والمستندات التي تثبت صحة بلاغّنا.

تفضلوا بقبول وافر الاحترام والتقدير

التوقيع: …………………………….. الختم

تحريرًا في تاريخ: …../……/…….

يسهل تعبئة الخطاب السابق واستخدامه وتنزيله بتنسيق doc بالضغط على الرابط التالي: 

نموذج بلاغ هروب عامل مؤسسي

إذا لم يعد الموظف إلى وظيفته في المؤسسة خلال فترة السماح المنصوص عليها في قانون العمل أو عقد العمل ولا يمكن التواصل معه أو الوصول إلى حل ، يجب إخطاره رسميًا بغياب / عدم وجود العامل، فيما يلي الشكل الجديد:

إلى السيد الفاضل/ مدير مكتب العمل

أقر أنا/ …………………… بصفتي/ ………….. عن مؤسسة/ ……………. مسجلة تجاريًا برقم/ ………….. منشأة/ ……………. بأنه بدءًا من يوم: …………. الموافق: …./…../….. قد تغيب العامل/ …………… رقم إقامة/ …………. جواز سفر/ ……………. عن العمل.

علمًا بأننا لم نصدر أية تأشيرات خروج نهائي، ولا تأشيرات خروج وعودة خلال آخر ثلاثة شهور، وقد تعذر الوصول إلى العامل، وتتعرض شركتنا لضرر من غيابه عن مزاولة المهنة، كما نخلي مسؤوليتنا عن أية أفعال ارتكبها بدءًا من تاريخ غيابه عن العمل.

في حالة ثبوت عكس هذا نتحمل المسؤولية القانونية.

نرفق لكم البيانات التي تؤكد صحة أقوالنا.

والله الموافق والمستعان.

التوقيع:……………………….

تاريخ التحرير:…/……/……

الختم

 الرابط أدناه يوفر إمكانية التنزيل بتنسيق doc:
 أعلاه ، نقدم نموذج تقرير الهروب ؛ لذلك ، قبل كتابة خطاب يوضح هروب العامل أو استخدامه ، ويمكن قياسه عند تعبئته وطباعته لتقديمه إلى الجهات ذات العلاقة حيث نقوم بتضمين أهم المعلومات في العرض.
اعلان
التصنيف :

آخر المشاركات

إرسال تعليق