الرئيسية » نماذج وخطابات » نموذج جاهز لفسخ عقد العمل من قبل العامل

نموذج جاهز لفسخ عقد العمل من قبل العامل

نموذج جاهز لفسخ عقد العمل من قبل العامل
اعلان
في الأماكن التي لا يرغب فيها بعض العمال في العمل ، يُطلب من العمال أو الموظفين تقديم نموذج إنهاء عقد العمل إلى وحدتهم لإنهاء عقد العمل. و ليتمكن مالك الشركة توظيف عامل آخر دون إحداث مشاكل قضائية للعامل ، ويمكنه أيضًا إثبات أن العامل قد تلقى جميع مستحقاته ، لذلك سنطلعك على بعض التفاصيل في الأسطر القليلة التالية.

نموذج لفسخ عقد العمل من قبل العامل

أصدرت وزارة العمل السعودية ، بالاشتراك مع الجهات الحكومية السعودية ، نموذج عمل موحدًا للعاملين في المملكة ، يتم فيه تجميع جميع البيانات اللازمة في العقد ، مثل تاريخ توقيع العقد ، واسم الشركة ، أو المؤسسة التي ستقدم الخدمة، السجل التجاري والعنوان ، وهذه هي بيانات الطرف الأول في العقد.

أما بيانات الطرف الثاني في العقد أي العامل فهي تتضمن اسم العامل وجنسيته ورقم الإقامة.

بعد ذلك ، تأتي شروط العقد ، والتي تشمل جميع المعلومات المتعلقة بواجبات وحقوق الطرفين ، والتي تشكل الأجور ومدفوعات نهاية الخدمة ، والأسباب المحتملة لإنهاء العقد. لذلك ، يمكن للطرف "ب" أن يعرف أن لديه الحق في تقديم استمارة لإنهاء عقد العمل من قبل العامل، وهذا يساعده على إنهاء العقد دون أي مسائلة قانونية.

تتضمن شروط العقد خطاب تأكيد يؤكد مؤهلات كل من الطرف أ والطرف ب ، وخطاب تأكيد يؤكد موافقة جميع الأطراف على شروط العقد ، وإذا لم يتم تنفيذ أحدهم ، فيمكن إنهاء العقد فيما يلي توضيح لشكل أنواع إنهاء العقد وسرد سبب إنهاء عقد العمل.

أنواع نماذج فسخ عقد العمل

هناك نوعان من عقد إنهاء العمل متفق عليهما بين العامل أو الموظف والشركة وهما كالتالي:

إنهاء عقد عمل محدد المدة

هذا عقد لمدة محددة من العمل. يمكن أن تكون سنة أو سنتين ، يتم خلالها العمل ، ومن مزايا هذا النوع من العقود أنه بمجرد انتهاء فترة العمل المتفق عليها ، يمكن للشركة تجديد العقد للموظف أو إنهاء العقد دون التجديد ، إذا أعجب الموظف بالعمل أو كان في الشركة يمكنه الاستمرار في العمل ، وإذا احتاجت الشركة إلى الموظف تسعى الشركة لتجديد عقده مرة أخرى.

إنهاء عقد عمل غير محدد المدة

يعتبر هذا النوع من العقود أفضل من سابقه لأن له فوائد أكثر للعامل لأن للعامل الحق في العمل مدى الحياة ولا يحق لصاحب العمل رفض أو فصل الموظف إلا في حالات جناية قضائية يحكم عليها. المحكمة.

أسباب فسخ عقد العمل

ومع ذلك يحق للعامل إنهاء العقد وترك الوظيفة في أي وقت ، وتتمثل أسباب إنهاء العقد في الآتي:

  • عند انتهاء العقد بين العامل والشركة ، يجب على صاحب العمل إخطار الموظف بتاريخ انتهاء العقد مقدمًا وإبلاغه ما إذا كان يرغب في تجديد العقد.
  • يحق للشركة أو صاحب العمل فصل الموظف إذا كان الموظف مهملاً في العمل ، ولكن يتم ذلك بعد عدة أمور يجب أن يقوم بها صاحب العمل ، أولاً تحذير للعامل ، ثم إن لم يستجب فيتم تحقيق قانوني رسمي، ثم إنهاء العلاقة مع عقود العامل ويحتمل حرمان العامل من جميع الحقوق.
  • الفصل التعسفي بسبب الأضرار التي لحقت بالشركة أو صاحب العمل ، أو تخفيض عدد العمال في حالة إفلاس الشركة أو الأزمة المالية للشركة ، ولكن في هذه الحالة يحق للعامل الطعن ورفع دعوى تعويض ضده. رؤساء هذه الشركات بسبب قرار الفصل يكون معظمهم مفاجئًا ، دون سابق إنذار للعامل ، مما يتسبب في اضراره ، لكن بعض الشركات تدفع للعاملل مكافأة رمزية كتعويض عن الفصل غير القانوني.

نموذج doc جاهز لفسخ عقد العمل من قبل العامل

 من خلال موقعنا ، يمكنك تنزيل نموذج إنهاء عقد العمل بتنسيق doc و ذلك لسهولة التعديل و إضافة بعض البنود أو حذفها و يمكن تحميل ذلك من خلال الرابط التالي:
اضغط للتحميل

في حالة تفضيل صيغة ال pdf للتعديل عليه و طباعته بسهولة يمكن ذلك من خلال الضغط على الرابط التالي:

اضغط للتحميل
اعلان
التصنيف :

آخر المشاركات

إرسال تعليق