الرئيسية » نماذج وخطابات » نماذج جاهزة لعقد العمل السعودي الموحد

نماذج جاهزة لعقد العمل السعودي الموحد

نماذج جاهزة لعقد العمل السعودي الموحد
اعلان
يعد نموذج عقد العمل القياسي 2022 لوزارة العمل السعودية أحد أهم الموضوعات التي يبحث عنها العمال ، وكذلك أصحاب العمل ، الذين يرغبون في الانضمام إلى وكالة أو إحدى مؤسسات المملكة.

يجب على الشخص الراغب في العمل في المملكة العربية السعودية أو صاحب العمل الذي يبحث عن موظف مراجعة جميع الشروط والضوابط الواردة في عقد العمل السعودي ، بالإضافة إلى التأكد من أنها مناسبة لحالته الشخصية ، مع مراعاة ما يلي: يجب الإشارة إلى أنه كعقد مهما كان عاملًا أو موظفًا فهو اتفاق بين صاحب العمل ومستخدمه ، وهو ما نعرفه من خلال شكل ونموذج عقد العمل الموحد للسعوديين وزارة العمل 2021 ، سنرفق النموذج بصيغة word و pdf جاهز للتنزيل في نهاية هذه المقالة.

ما هي شروط عقد العمل الموحد لوزارة العمل السعودي 2022؟

  • يجب أن يكون العقد من نسختين أحدهما مع صاحب العمل والآخر مع المستخدم سواء كان عاملاً أو موظفًا.
  • يجب أن يحتوي عقد العمل على بعض البيانات المهمة مثل (اسم صاحب العمل - عنوان صاحب العمل - اسم العامل أو الموظف - رقم التعريف الشخصي للعامل - جنسية صاحب العمل - الراتب أو الأجر المتفق عليه سواء كانت شهرية أو أسبوعية - صلاحية العقد وتاريخ انتهاء صلاحيته) ، فهذه الشروط هي من شروط عقد العمل الموحد لوزارة العمل السعودية.
  • يجوز إضافة أي بنود أخرى إلى العقد بالاتفاق المتبادل دون التعارض مع قوانين العمل في المملكة العربية السعودية.
  • إذا كان العامل يحمل جنسية غير السعودية ، فيجب مراعاة شرطين أساسيين: الشرط الأول أن يكون العقد كتابيًا وليس شفهيًا ، والشرط الآخر أن يكون العقد لمدة زمنية ويتم تجديده أثناء. تجديد تصريح العمل.

ما هي صيغة عقد العمل الموحد السعودي؟

الطرف الأول: السيد (…..) صاحب شركة (…..) ومقرها ……….

الطرف الثاني: السيد (….) يحمل رقم هوية (….) جنسيته (….) وعنوانه (….)

اتفق الطرفان على بنود عقد العمل التالية:

البند الأول: يعمل الطرف الثاني لدى الطرف الأول وتحت إشرافه وإدارته في وظيفة (….)، أو أي وظيفة أخرى في نفس إطار المهام المتفق عليها.

البند الثاني: أن تكون فترة العقد عام ميلادي واحد (أو حسب اتفاق الطرفان)، تبدأ من أول يوم يتسلّم فيه الطرف الثاني الوظيفة من الطرف الأول.

البند الثالث: مكان العمل ليس قاصراً على مقر إذ أن بعينه، حيث بإمكان الطرف الأول أن يقوم بتوجيه الطرف الثاني لأي فرع من فروع الشركة، بهدف إتمام ذات مهام العمل.

البند الرابع: يخضع الطرف الثاني لفترة تدريب تصل لمدة ثلاثة شهور مدفوعة الأجر ضمن مدة العقد، وإذا لم يثبت الكفاءة المطلوبة، فإنه يكون من حق الطرف الأول فسخ العقد من غير مكافأة أو تعويض للطرف الثاني.

البند الخامس: يدفع الطرف الأول للطرف الثاني راتب وقدره (…) ريال شهريًا طوال فترة العقد، مع دفع بدل النقل والإقامة.

البند السادس: من حق الطرف الثاني أن يحصل على إجازة سنوية لمدة (30) يومًا، بالإضافة إلى التأمين الطبي مع وجود تذكرة سنوية له ولزوجته وأولاده (طفلين فقط).

البند السابع: من حق أي طرف من الأطراف إنهاء العقد من طرفه بأي وقت، بشرط إخطار الطرف الآخر قبل مدة لا تقل عن 30 يومًا.

البند الثامن: ينقضي العقد بشكل تلقائي حال انتهاء فترته ما لم يتفق الطرفان على التجديد.

العقوبات و الجزاءات الواردة في قانون العمل السعودي

بسبب الأخطاء والمخالفات الواردة في بيئة العمل ، يحدد قانون العمل السعودي ، بما في ذلك نظام الإجازات ، قانون العقوبات والجزاءات في قطاعيها الخاص والعام لتنظيم العلاقة بين أصحاب العمل وموظفيهم. وعلى هذا الأساس نوضح أهم الأحكام على النحو التالي:

  • أرباب العمل يحذرون المرؤوسين.
  • بموجب شروط عقد العمل السعودي ، يحق لأصحاب العمل اقتطاع نفقات العمال أو الموظفين إذا خالفوا القواعد.
  • يحجب أرباب العمل العلاوات أو العلاوات لمدة عام كامل ، لكن الغرامات لا تزيد عن عام واحد.
  • تأجيل العروض الترويجية لمدة لا تزيد عن عام.
  • صاحب العمل يوقف المرؤوس دون أجر ولكن يجب أن يكون هناك مستند أو أساس لإكماله
  • الفصل النهائي بموجب قانون العمل السعودي

أصدرت وزارة العمل هذا القانون لتنظيم التفاعل بين العمال وأصحاب العمل ولحماية جميع الأطراف من أي انتهاك محتمل لحقوقهم من خلال تزويدهم بكافة المعلومات اللازمة وحثهم على الامتثال. كما يمكن توثيق العقد إلكترونيا و ذلك لحماية حقوق والموظفين وأصحاب العمل

يجب على كلا طرفي العقد ، سواء الموظفين أو أصحاب العمل ، الانتباه إلى تاريخ انتهاء العقد المنصوص عليه في شروط العقد ، حيث ينص قانون العمل في المملكة العربية السعودية على أنه إذا لم يتم تجديد العقد بين الأطراف المتعاقدة مع الوقت الكافي قبل انتهاء العقد ، يعتبر العقد مُلغى تلقائيًا في تاريخ انتهاء الصلاحية المحدد، وذلك في إطار حرص وزارة العمل على العمل بين المنظمات أو أصحاب الشركات وبين المرؤوسين أو العاملين.

نموذج pdf جاهز لعقد العمل الموحد السعودي

إذا كنت بحاجة إلى نموذج عقد عمل معياري بتنسيق pdf ، وجاهز للطباعة والتنزيل ، فستجد أدناه من خلال موقعنا قم بتنزيل النموذج بتنسيق صالح ومنسق وجاهز للطباعة من خلال الضغط على الرابط التالي:

نموذج Word جاهز لعقد العمل الموحد السعودي

إذا لم يكن لديك برنامج لفتح ملفات pdf ، أو لا تحب ملفات pdf ، فيمكنك النقر لتنزيل ملف بتنسيق Word الخاص بعقد العمل الموحد لوزارة العمل للطباعة. الروابط أدناه:


اعلان
التصنيف :

آخر المشاركات

إرسال تعليق