كم شوط في كرة السلة

كم شوط في كرة السلة
اعلان
كم شوط في كرة السلة
كم شوط في كرة السلة، تعتبر كرة السلة من أكثر الرياضات شعبية في العالم وتحظى بشعبية كبيرة، سمة أخرى لكرة السلة هي أن القواعد بسيطة ومرنة، كما أنها رياضة تتطلب الكثير من المهارة والسرعة، سنتصفح للتعرف على كم شوط بكرة السلة وبعض التفاصيل حول هذه الرياضة.

كرة السلة

كرة السلة هي رياضة جماعية شهيرة لها قاعدة جماهيرية ضخمة وفريقان من 5 لاعبين لكل منهما، مبدأ لعبة كرة السلة هو محاولة وضع الكرة في سلة الخصم لتسجيل النقاط، لأن ارتفاع السلة يبلغ 3 أمتار، يعتبر الفريق الحاصل على أكبر عدد من النقاط هو الفائز، كما أنه يمنع الاحتكاك بين اللاعبين من الدخول في الطريق، وهو ما يعتبر خرقاً لخطأ الجاني وفقاً لقواعد اللعبة في كرة السلة، يتم تقسيم لاعبي الفريق إلى مراكز، حيث يكون أطول لاعب في الفريق في المركز أو المركز الأمامي وأقصر لاعب في المركز الدفاعي بسبب سرعته.

كم شوط في كرة السلة

تُلعب مباريات كرة السلة في أربع جولات، مدة كل منها عشر دقائق مع فترات راحة بين الجولات تختلف بناءً على عدد الفصول التي يتم لعبها، لم يكن هناك سوى دقيقتين استراحة بين الربعين الأول والثاني، كما كان الحال في الربعين الثالث والرابع ربع ساعة، يتوقف الوقت أيضاً أثناء فترات الراحة بين المباريات والمراحل، وعند إصابة لاعب في الملعب، أو عند استرداد الكرة من خارج الملعب وفي حالة طلبات الوقت المستقطع عندما يرتكب اللاعب خطأ.

الأشواط الإضافية في كرة السلة

بعد تعادل الفريقين في أربع مباريات ستلعب كرة السلة لوقت إضافي، ستكون إحداها خمس دقائق.

مدة الأشواط في كرة السلة

تختلف مدة سباق كرة السلة حسب نوع الحدث والفئات العمرية المختلفة، ومدة سباق كرة السلة كما يلي :-

  • بطولة المدرسة الثانوية: يتم لعب كرة السلة في المدرسة الثانوية في ربعين مدة كل منهما 16 دقيقة، يتم تقسيم الأرباع إلى أربعة أرباع، ولكل منها فترة زمنية مختلفة تبلغ ثماني دقائق في كل نصف.

  • رابطة الكليات: تُلعب كرة السلة في دوري جامعي مع قواعد مشابهة للمسابقات الدولية، تتكون كل مباراة من مباراتين، مدة كل منهما عشرين دقيقة.

  • دوري المحترفين الأمريكي: المعروف باسم NBA League، ينقسم هذا الحدث إلى أربع فترات زمنية، كل منها حوالي اثني عشر دقيقة.

كم عدد لاعبين كرة السلة

كل فريق كرة سلة لديه 5 لاعبين لكل فريق، وعدد اللاعبين 10، يتكون الفريق الرديف من 7 لاعبين، يلعب كل فريق ضد خصومه للحصول على أكبر عدد من النقاط والفوز، من الجدير بالذكر أن الأيام الأولى لكرة السلة كانت من تسعة إلى تسعة، ولكن بعد البحث الذي أجراه الدكتور جيمس نايسميث، تمت مراجعة قوانين كرة السلة لتحديد عدد اللاعبين من خمسة إلى خمسة.

قوانين كرة السلة التي تهم اللاعبين

فيما يلي مجموعة من القواعد التي تقوم عليها كرة السلة :-

  • لعبة كرة السلة مقسمة إلى أربع جولات.
  • كل شوط هو 10 دقائق، مقارنة بـ 12 دقيقة في مباريات الدوري الاميركي للمحترفين.
  • نصف الوقت في ألعاب الكلية 20 دقيقة.
  • هناك استراحة في نهاية كل دقيقتين تشغيل.
  • هناك استراحة لمدة 15 دقيقة في نهاية الفترة.
  • الوقت الذي يتم احتسابه أثناء اللعبة هو نفس الوقت المستغرق لأن اللعبة تنتهي عند نفاد الوقت.
  • للتبديل بعد أن يوقف اللاعب اللعبة.
  • لكل فريق مدرب يشرف على تكتيكات اللعبة ويطورها.
  • لكل مدرب الحق في طلب مهلة محدودة يناقش خلالها الملاحظات التالية مع اللاعب.
  • وتقام المباراة بإشراف عدد من الحكام من بينهم الحكم ورئيس الأركان وحكمين مساعدين وطاولة حكام.

وصلنا حتى الآن إلى خاتمة مقالتنا والتي تعرفنا فيها على عدد نقاط الجري في كرة السلة، وتحدثنا أيضاً عن نقاط الجري الإضافية في كرة السلة، كما ذكرنا عدد لاعبي كرة السلة والقواعد لعبة كرة السلة.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق