الرئيسية » إذاعة مدرسية | تعليم » إذاعة عن شهر رمضان المبارك للابتدائي مختصرة

إذاعة عن شهر رمضان المبارك للابتدائي مختصرة

إذاعة عن شهر رمضان المبارك للابتدائي مختصرة
اعلان
إذاعة عن شهر رمضان المبارك للابتدائي مختصرةإذاعة عن شهر رمضان المبارك للابتدائي مختصرة، حيث يستعد المسلمون لاستقبال شهر رمضان المبارك بعد أيام قليلة ويبدأون الاستعدادات للشهر الفضيل، حيث يتبادل المسلمون خلاله التهاني والتحية مع بعضهم البعض.

مقدمة إذاعة عن شهر رمضان المبارك للابتدائي مختصرة

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على رسولنا الكريم.

رمضان هو الشهر التاسع من التقويم الهجري وهو شهر الخير والبركات لجميع المسلمين، وقال إن القرآن نزل على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في أول هذا الشهر المبارك 610 م، لما نزل جبريل صلى الله عليه وسلم في غار حراء "اِقْرَأْ بِاِسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلْقٍ" وهي أول آية نزلت من القرآن الكريم.

فقرة القرآن الكريم

قال الله عز وجل في سورة البقرة: "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ، أَيَّامًا مَّعْدُودَاتٍ ۚ فَمَن كَانَ مِنكُم مَّرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۚ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ ۖ فَمَن تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَّهُ ۚ وَأَن تَصُومُوا خَيْرٌ لَّكُمْ ۖ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ، شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ ۚ فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ ۖ وَمَن كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَىٰ سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِّنْ أَيَّامٍ أُخَرَ ۗ يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ وَلِتُكْمِلُوا الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ".

فقرة الحديث الشريف

بعد كلام الله خير الكلام الذي يهدي الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وهذا ما جاء في حديث ابن عباس رضي الله عنهما، قال :- "كانَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أجْوَدَ النَّاسِ، وكانَ أجوَدُ ما يَكونُ في رَمَضَانَ حِينَ يَلْقَاهُ جِبْرِيلُ، وكانَ جِبْرِيلُ يَلْقَاهُ في كُلِّ لَيْلَةٍ مِن رَمَضَانَ، فيُدَارِسُهُ القُرْآنَ، فَلَرَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ حِينَ يَلْقَاهُ جِبْرِيلُ أجْوَدُ بالخَيْرِ مِنَ الرِّيحِ المُرْسَلَةِ. وَعَنْ عبدِ اللَّهِ، حَدَّثَنَا مَعْمَرٌ بهذا الإسْنَادِ نَحْوَهُ، وَرَوَى أبو هُرَيْرَةَ، وفَاطِمَةُ رَضِيَ اللَّهُ عنْهمَا، عَنِ النبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أنَّ جِبْرِيلَ كانَ يُعَارِضُهُ القُرْآنَ".

فقرة هل تعلم

يجلب رمضان الكثير من الخيرات والبركات للمسلمين، فيما يلي بعض المعلومات عن هذا الشهر الكريم :-

  • تعلم أن رمضان هو الشهر التاسع في التقويم الهجري بعد شعبان، يعتبر هذا الشهر مميزاً لدى المسلمين وله مكانة خاصة.
  • هل تعلم أن القرآن الكريم بدأ نزوله من اللوح المحفوظ إلى لسماء الدنيا في شهر رمضان وهو ليلة القدر.
  • هل تعلم أن جوف الصائم برمضان يكون اشد حر من الجوع الشديد والعطش.
  • هل تعلم أن من فضائل رمضان أنه فيه تفتح أبواب الجنة، وتغلق أبواب الجحيم، وتقييد الشياطين المتمردة، وللمسلمين فرصة كبيرة للاقتراب من الله تعالى وتجنب المعصية.
  • هل تعلم أن رمضان هو شهر الصبر، شهر تلاوة القرآن، شهر الكرم، واخراج الصدقات بكثرة، والاحسان.

إذاعة عن شهر رمضان المبارك للابتدائي مختصرة

يبدأ شهر رمضان عندما يتم التأكد من رؤية الهلال الجديد في التاسع والعشرين من شعبان، وبحالة لم يتم رؤيه الهلال فإن الشهر يكون 30 يوم، ولشهر رمضان مكانه عظيمه في تراث المسلمين وتاريخهم، لأن به نزل الوحي على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فإن هذا الشهر أيضاً به ليلة القدر، صلاة التراويح، والاعتكاف يكون بالعشرة أيام الاخيرة.

يتميز شهر رمضان بالعديد من العادات والتقاليد مثل دعوة الآخرين إلى الإفطار، وإعداد طاولة لمن لا يستطيع الإفطار، كما أن هناك العديد من الجوانب التراثية المرتبطة بهذا الشهر مثل الفوانيس، والزينة، ومدافع رمضان، وكذلك أدوار المشارات ورواة القصص، والحلويات لتناولها بعد الإفطار أو بعد الصلاة التراويح.

خاتمة إذاعة عم شهر رمضان المبارك للابتدائي مختصرة

وفي نهاية الاذاعه يجب أن نقول: رمضان شهر الصيام والعبادة، لأن وقت الصيام من طلوع الفجر إلى غروب الشمس، ولا ينبغي للصائم أن يأتي بما يضر الأعضاء أو البدن، فتحات البطن مثل الفم والأنف، وكذلك تجنب الجماع، ومعظم الصائمين يستيقظون قبل الفجر لتناول وجبة السحور وشرب الماء استعداداً ليوم الصيام، وبعد انتهاء رمضان يحتفل المسلمون بعيد الفطر، وهو اليوم الأول من شهر شوال بعد شهر من رمضان. 

من خلال هذا المقال نوافيكم بإذاعه قصيره عن شهر رمضان المبارك، نسأل الله تعالى أن يطلعنا وجميع مسلمي رمضان على الصحة والعافية والطيبة والأمان.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق