الرئيسية » حيوانات ونباتات | نباتات وأعشاب » النبات الصغير الذي ينمو من البذرة هو

النبات الصغير الذي ينمو من البذرة هو

النبات الصغير الذي ينمو من البذرة هو
اعلان

النبات الصغير الذي ينمو من البذرة هوالنبات الصغير الذي ينمو من البذرة هو، يمر النبات بمراحل عديدة أثناء الزراعة والنمو، حيث أن البذرة توضع في الأرض، فإن البذرة مختلفة تماماً عن شكلها الأصلي بسبب امتداد داخل البذرة، التربة التي تسحب الماء والغذاء والملح من التربة المحروثة، كل هذه المراحل تسمى مراحل النمو النباتات حتى تنضج الثمار ويستخدمها الإنسان للغذاء أو لأغراض أخرى.

النبات الصغير الذي ينمو من البذرة هو

النبات الصغير الذي ينمو من البذرة هو الجذع، وهو ظفر أو عصب النبات الذي يحمل الأوراق ثم يثمر ثمارها هرمونات النمو في النباتات، لذلك تنمو النباتات بسرعة، وتساهم أيضاً في الضوء والماء والحرارة ومختلف العناصر الغذائية الأخرى التي تعتبر ضرورية في ظهور الساق ونمو النبات.

ما هو ساق النبات

تُعرف السيقان من الناحية النباتية بأعمدة ودعامات نباتات الأوعية الدموية الموجودة فوق سطح الأرض، وهي حاملة الأوراق عندما تتفتح النباتات، يبدأ كعصا خضراء ضعيفة حتى يتصلب ويتحول إلى جذع خشبي قوي وجاف.

ممن يتكون الساق

تتكون الأرجل من عدة مناطق وهي كالآتي :-

  • القمة النامية: ما يسمى بالبرعم الطرفي، والذي يتكون من خلايا مرستيمية لها القدرة على الانقسام والتكوين مناطق أخرى من الساق، والتي تحيط بالأوراق وتساعد على حمايتها.

  • منطقة الاستطالة: تتكون عادة من خلايا نسيج ناتجة عن انقسام الخلايا القمية النامية، والتي تتمدد وتتخذ شكلاً بيضاوياً لأنها تمتص الماء والغذاء من التربة، وتساهم في النمو والطول.

  • مجال تخصص الأنسجة: في هذا المجال تتميز البشرة والقشرة والأسطوانة والأوعية الدموية.

  • المنطقة الناضجة: في تلك المنطقة تبدأ أوراق الشجر في الظهور وتنمو الفروع مثل نمو الساق.

وظيفة ساق النبات

تنعكس وظائف سيقان النبات بشكل رئيسي في الجوانب التالية :-

  • تساعد السيقان في نقل الماء والعناصر الغذائية بين أجزاء مختلفة من النبات.
  • نقل كل الدعم إلى المصنع.
  • كما ينطبق أيضاً على إتمام عملية التمثيل الضوئي.
  • تلعب أنواع معينة من السيقان مثل الرواد والجذور، دوراً في التكاثر الخضري لأنواع نباتية معينة.
  • الوظيفة الأكثر أهمية التي يؤديها الجذع أيضاً هي التخزين في أجزاء معينة من النبات.

أنواع ساق النبات

أنواع السيقان النباتية، لها عدة أنواع مختلفة، وسيقان النباتات هي أساساً نوعان من السيقان الهوائية والسيقان الأرضية، أحدهما على شكل الأوراق المسطحة نفسها، نجد هذا النبات في أوراق الشجر الصبار الذي يأخذ شكل الصفائح، وفروع الروسكوس (الآس البري) Ruscus التي تشكل فروعها صفائح تشبه الأوراق التي تحمل الثمار على سطحها وظيفة حياتية مهمة، نمو النباتات لا ينفصل عن الساق تحت أي ظرف من الظروف، وهناك عدد كبير من النباتات الجذعية التي توفر الغذاء للإنسان، بما في ذلك الثوم والبطاطس والهليون وقصب السكر والذرة ونباتات أخرى.

في نهاية المقال حول النبات الصغير الذي ينمو من بذرة هو ساق، تعلمنا كيف يتم تكوينه، ما هو تعريف الجذع، وحددنا أيضاً الوظائف المتعددة للساق، أي الجذع هو أهم جزء في النبات، فهو ناقل للأوراق والفواكه.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق