تقع هضبة عسير في

تقع هضبة عسير في
اعلان
تقع هضبة عسير فيتقع هضبة عسير في إحدى المناطق الثلاث عشرة التي تتكون منها المملكة وهي منطقة عسير ويمكن تحديد موقع هذه المنطقة من الجهة الجنوبية الغربية، خاصة وأن العديد من المحافظات تنتمي إلى المنطقة التي تشتهر بموقعها الجغرافي وأهميتها التجارية والاقتصادية وحتى السياحية في البلاد.

تقع هضبة عسير في

تقع هضبة عسير في إحدى المناطق الثلاث عشرة التي تتكون منها المملكة وهي منطقة عسير ويمكن تحديد موقع هذه المنطقة من الجهة الجنوبية الغربية، خاصة وأن العديد من المحافظات تنتمي إلى المنطقة التي تشتهر بموقعها الجغرافي وأهميتها التجارية والاقتصادية وحتى السياحية في الدولة.
  • وادي بيشة.
  • وادي تثليث.

الهضاب في منطقة عسير

من خلال استعراض موضوعنا تقع هضبة عسير على الجانب الجنوبي من المملكة العربية السعودية كما هي على الجانب الغربي من منطقة عسير، نستعرض في هذه الفقرة التلال الغربية للمنطقة الممتدة من الشمال إلى الجنوب على النحو التالي :-
  • هضبة الحسمى: تقع هذه الهضبة في منطقة عسير وخاصة بين جبال السراة ووادي السرحان.
  • هضبة الحجاز: تقع هضبة الحجاز في الجزء الجنوبي من هضبة الحسمي في منطقة عسير.
  • هضبة عسير: تقع هضبة عسير شرق مرتفعات عسير الداخلية.
  • هضبة نجران: تقع في الجزء الجنوبي من المملكة وخاصة الجزء الجنوبي مما يسمى بالدرع العربي.

مناخ هضبة عسير

يختلف مناخ هضبة عسير الواقعة في المملكة العربية السعودية عن مناخها المعتدل نسبياً عن باقي مناطق منطقة عسير، خاصة وأن درجة حرارته تصل إلى 28 درجة مئوية في الصيف، وفي الشتاء تنخفض إلى 3 درجات مئوية، كما أن هطول الأمطار هناك غزير إلى حد ما وقليل مقارنة بسهل عسير.

تسمية هضبة عسير

يذكر المسعودي في كتابه "مروج الذهب ومعادن الجوهر" أن منطقة عسير كانت تعرف فيما مضى ببلد الأزد، بينما تنسب بعض الروايات الاسم إلى كلمة مشقة، ربما يرجع ذلك إلى خشونة أرضها ومساراتها، فضلاً عن ارتفاعات الجبال الكبيرة داخلها، كما  وجدنا أن بعض الناس ينسبون اسمها إلى قبيلة عسير التي استقرت في المنطقة وأصبحت أكبر قبيلة تضم أكبر عدد من السكان في المنطقة.

في الختام ومن خلال موضوعنا تقع هضبة عسير في الجزء الجنوبي من المملكة العربية السعودية، وتعرفنا على بعض الهضاب الأخرى في المنطقة، خاصة وأن منطقة عسير من المناطق السياحية الغنية بالمنتزهات الأثرية والقصور.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق