الرئيسية » حيوانات ونباتات | نباتات وأعشاب » الفجوة العصارية في الخلية النباتية

الفجوة العصارية في الخلية النباتية

الفجوة العصارية في الخلية النباتية
اعلان

الفجوة العصارية في الخلية النباتية
الفجوة العصارية في الخلية النباتية، الفجوات هي عضيات ضرورية لمساعدة النباتات على النمو والتطور، فهي ديناميكية للغاية، ولها مجموعة متنوعة من الوظائف والأشكال، وتتنوع في الحجم حسب الخلية والظروف التي تعيش فيها وتنمو، مقال اليوم يعطي الجواب.

الفجوة العصارية في الخلية النباتية

تُعرَّف الفجوات على أنها عضيات أو حويصلات مرتبطة بالغشاء داخل السيتوبلازم وتتمثل وظيفتها الأساسية في توفير الدعم الهيكلي وإزالة مخلفات النبات، وأحياناً الماء، مما يساعد على الحفاظ على توازن الماء داخل وخارج الخلية النباتية، ويتم تحديدها بواسطة الخلية النباتية في الخلايا النباتية الناضجة، على سبيل المثال تميل إلى أن تكون كبيرة جداً لتوفير الدعم الهيكلي.

تحتوي العديد من الخلايا النباتية أيضاً على فجوة مركزية تشكل 80٪ أو أكثر من حجم الخلية وتحيط بها غشاء يسمى بلاست تونوبلاست، يحتوي بعضها على أصباغ تعطي الأزهار لونها الفريد في تطوير خلايا البذور، تعمل الفجوة المركزية كمستودع لتخزين البروتينات، وتحتوي الفجوة المركزية على فضلات نباتية تحمي النبات الذي ستهرب منه الحشرات أو الحيوانات بمجرد تذوق مرارته.

ما هي وظائف الخلية العصارية؟

تختلف فجوات النبات من حيث الحجم والشكل والديناميكيات الوظيفية والمحتوى  ولكن بشكل عام وظائفها متشابهة، أدناه سوف نفهم أهم الوظائف التي تؤديها هذه الفجوات :-

  • يساعد في إعطاء الشكل والصلابة للنباتات باستخدام الماء وتطوير الضغط الهيدروستاتيكي.
  • مساعدة النباتات على النمو.
  • تحطيم الجزيئات المعقدة.
  • تخزين المواد الكيميائية المغذية وغير المغذية.
  • تشير حالة الفجوة النضرة إلى ما إذا كان النبات يحتاج إلى الري أم لا، فعندما تمتلئ الفجوة النضرة بالمياه، فإنها تظهر منتفخة، مما يعني أنها لا تحتاج إلى الري، ولكن إذا كان النبات في حالة ذبول، فهذا يعني أنه يحتاج الماء.
  • تساعد المواد الكيميائية في خلق الإجهاد الخلوي.
  • الاحتفاظ بالنفايات.
  • تقديم الدعم الهيكلي للمصنع.

الفجوة العصارية في الخلية الحيوانية

تحتوي الخلايا الحيوانية مثل الخلايا النباتية على فجوات، ولكن الدور الثانوي للفجوات الحيوانية محدود، وشكل فجوات الحيوانات بشكل عام أقل تطوراً من تلك الموجودة في الفقاعات النباتية والفطرية، لذلك تكون فجوات الحيوانات أصغر من فجوات النباتات.

هذا يختتم مقال اليوم حول الفجوة العصارية في الخلايا النباتية، والتي توضح تعريفها والوظيفة الأبرز للفجوة النضرة في الخلايا النباتية.

اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق