الرئيسية » التغذية | فوائد الأعشاب » مشروبات تساعد على نزول الدورة

مشروبات تساعد على نزول الدورة

مشروبات تساعد على نزول الدورة
اعلان
مشروبات تساعد على نزول الدورةمشروبات تساعد على نزول الدورة، المشروبات التي تساعد على الدورة الشهرية يمكن أن تحل مشكلة تأخر الدورة الشهرية التي تعاني منها الكثير من النساء دون تناول الأدوية.

مشروبات تساعد على نزول الدورة

بالرغم من عدم وجود دراسات كافية لإثبات فاعلية الأعشاب والمشروبات على فترات الحيض، إلا أن هناك العديد من المشروبات الطبيعية، وخاصة المشروبات العشبية، من خلال آثارها المساعدة على الدورة الشهرية، والتي لها آثار كبيرة في حل مشاكل الدورة الشهرية وعلاج تأخير الدورة الشهرية، بالإضافة إلى فوائد تنظيف الرحم وتنظيم الهرمونات الأنثوية، فمن أهم هذه المشروبات :-

النعناع طويل الأوراق

يعتبر شاي النعناع طويل الأوراق، أو النمام البري، من المشروبات العشبية الفعالة في تسريع الدورة الشهرية، لأنه يمكن أن ينظم الهرمونات في جسم الأنثى، وبالتالي ينظم موعد الدورة الشهرية، يمكن أن تزيد مشروبات أوراق النعناع أيضاً من تدفق الدم في الدورة الشهرية وتخفيف آلام الدورة الشهرية.

شاي الشمر

يعتبر شاي الشمر من أفضل المشروبات العشبية، وهو معروف بأهميته في علاج اضطرابات الدورة الشهرية، كما أن شاي الشمر يحفز نزيف الدورة الشهرية، تماماً مثل شاي الشمر يعالج عسر الطمث، لذلك يعتبر شاي الشمر مشروباً مثالياً للنساء المصابات بتأخر الدورة الشهرية.

شاي القرفة

تنظم مشروبات القرفة موعد الدورة الشهرية وتساعد على إنقاصها، فمشروبات القرفة تساعد في تخفيف تقلصات الرحم وتسكين آلام الدورة الشهرية، بينما تساعد مشروبات القرفة على منع الغثيان والقيء المصاحبين للدورة.

شاي البقدونس

البقدونس من أكثر الخضروات فائدة لتأخير الدورة الشهرية، لأن شاي البقدونس يمكن أن يحفز دم الحيض، ومع ذلك يوصى بعدم تناول كميات كبيرة من شاي الكزبرة، لأن ذلك لن يؤدي إلى نتائج عكسية.

شاي الزنجبيل

يساعد مشروب الزنجبيل على تقليل دم الدورة الشهرية وتنظيم الدورة الشهرية، كما أن شاي الزنجبيل يخفف من آلام عسر الطمث، خاصة في الأيام الثلاثة الأولى من تقلصات الدورة الشهرية، بالإضافة إلى أن شاي الزنجبيل يمكن أن يخفف من نزيف الدورة الشهرية.

شاي الميرمية

يعتبر شاي الميرمية من أكثر المشروبات العشبية فائدة للنساء بشكل عام، لأنه يمكن أن ينظم الهرمونات الأنثوية ويحفز الدورة الشهرية على الانخفاض عندما يتأخر الحيض أو يصعب عليه، يمكن أن يساعد شاي المريمية في تنظيم الدورة الشهرية للمرأة وانقطاع الطمث، باستثناء يمكن أن يخفف شاي المريمية من آلام الدورة الشهرية ويخفف من تقلصات الرحم أثناء الحيض.

شاي القرنفل

شاي القرنفل هو نوع من الأدوية العشبية المفيدة للجسم لما له من خصائص تحفيز الجسم لتقليل الدورة الشهرية وتحديد مواعيدها، بالإضافة إلى أنه مشروب عشبي مفيد في تخفيف تقلصات الدورة الشهرية.

شاي اليانسون

يعتبر شاي اليانسون من أكثر المشروبات العشبية فعالية في تسريع دم الحيض، كما يمكن أن يوازن الهرمونات الأنثوية، لذلك يوصى بأن تأكل النساء في أواخر الدورة الشهرية الشمر المسلوق قبل أيام قليلة من الدورة الشهرية.

الكركم

يحتوي الكركم على مجموعة من العناصر الغذائية التي تنظم الهرمونات الأنثوية، لذلك يمكنه تنظيم الدورة الشهرية وتسكين الآلام والتقلصات، ينصح بالعسل الأبيض بشرب هذا المشروب بانتظام حتى تصبح الدورة الشهرية طبيعية.

الكمون

يمكن أن يساعد الكمون في علاج تأخر الدورة الشهرية عند النساء اللواتي يعانين من مشاكل الدورة الشهرية، لأن الكمون يساعد في تسريع هبوط دم الدورة الشهرية، يمكنك نقع ملعقتين كبيرتين من بذور الكمون في كوب من الماء الساخن وتركها لفترة من الوقت لصنع الكمون، تناول الطعام على معدة فارغة في الصباح طوال الليل.

عصير البرتقال

يعتبر عصير البرتقال من المشروبات الطبيعية الفعالة في تسريع نزيف الدورة الشهرية، وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي، والذي يمكن أن يعزز الدورة الشهرية ويزيد من إنتاج الأستروجين لدى الإناث، لذلك من الأفضل شرب عصير البرتقال في أيام الدورة الشهرية.

عصير الجرجير

الجرجير من الخضروات وله العديد من الفوائد غير معروفة، فعصير الجرجير يمكن أن يعزز الدورة الشهرية، بالنسبة لعصير الجرجير يمكنك مزج 2 حزمه من الجرجير مع كوب ماء أو كوب حليب في الخلاط الكهربائي، ثم استخدام قطعة من الشاش.

نصائح لتسريع نزول الدورة الشهرية

اتبعي سلسلة من النصائح للمساعدة في تسريع تأخير الدورة الشهرية أو استمرارها، وأهمها ما يلي :-

  • قم بمجموعة من التمارين الخفيفة بانتظام، وخاصة الجري والمشي السريع، كما يوصى بالسباحة والقفز قبل الموعد المتوقع للدورة الشهرية.
  • من الأفضل تناول طبق من البابايا أو عصير البابايا الطازج كل يوم.
  • ينصح باستخدام بعض الزيوت الطبيعية الدافئة مثل زيت الزيتون أو زيت اللافندر لتدليك البطن بشكل متكرر.
  • في الصباح يمكنك تناول بذور السمسم المحمص مع ملعقة من السكر الخام أو ملعقة من العسل الأبيض، لأن هذه الوصفة فعالة للغاية في علاج تأخير الدورة الشهرية.
  • يوصى بتناول كوب من الماء الدافئ بانتظام وإضافة ملعقة من الصبار الطبيعي وملعقة من العسل لتقليل نزيف الدورة الشهرية.
  • يمكن أن يساعد الاستهلاك المنتظم للتين المجفف المطبوخ في تقليل الدورة الشهرية.
  • الإفراط في تناول عصير العنب أو عصير قصب السكر كل يوم.
  • الابتعاد عن المواقف التي تسبب التوتر والقلق، لأن الدورة الشهرية تتأثر بحالة الأنثى العقلية.
  • تناولي بعض الأطعمة التي تساعد على الدورة الشهرية وأهمها التمر والجزر وجميع الأطعمة التي تحتوي على فيتامين سي.
  • احرصي على ممارسة علاقتك الزوجية بانتظام، حيث سيساعد ذلك في نزول عدد دورات الطمث التي تحتفظين بها او المحتبسه.

أسباب تأخر الدورة الشهرية

هناك أكثر من سبب لتأخر الدورة الشهرية، فأحياناً لا تستطيع المشروبات العشبية والعلاجات الطبيعية أن تحل مشكلة تأخر الدورة الشهرية، لأن التأخير سبب طبي يستدعي العلاج، المتابعة الطبية ومن أهم الأسباب المحتملة لتأخر الدورة الشهرية ما يلي :-

  • حمل.
  • الوصول إلى سن اليأس، قد يكون هذا مبكراً وغير متوقع.
  • تكيس المبايض، أو تكيسات مختلفة في الرحم.
  • سرطان المبيض.
  • فقر الدم.
  • زيادة الوزن بسرعة، أو فقدان الوزن المفاجئ.
  • القلق أو التوتر أو الاكتئاب.
  • قد يكون الحمل خارج الرحم هو سبب تأخر الدورة الشهرية.
  • عدم التوازن الهرموني.
  • عيوب في وظيفة الغدة الدرقية.
  • قد يكون تأخر الدورة الشهرية بسبب بعض التغييرات في الحياة اليومية للمرأة، وخاصة التغيرات في عادات ممارسة الرياضة.
  • قد يؤدي تناول بعض الأدوية وحبوب منع الحمل إلى تأخير الدورة الشهرية.

وفي نهاية المقال ذكرنا مجموعة من المشروبات التي تساعد على الدورة الشهرية، وكذلك بعض النصائح لتسريع الدورة الشهرية، كما تحدثنا عن أسباب تأخر الدورة الشهرية.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق