الرئيسية » حيوانات ونباتات | نباتات وأعشاب » من اهم وظائف الساق في النبات

من اهم وظائف الساق في النبات

من اهم وظائف الساق في النبات
اعلان
من اهم وظائف الساق في النباتمن اهم وظائف الساق في النبات، من بين أهم وظائف السيقان في النباتات يمكننا سرد أربع وظائف رئيسية، والتي سيتم تقديمها في هذه المقالة العلمية، هذه دراسة موجزة وشاملة لهذا الجزء الأساسي من كل نبات، تتضمن هذه المقالة نظرة عامة شاملة هنا، الجزء وعندما يتعلق الأمر بأنواعها ومكوناتها المختلفة، فمن الجدير بالذكر أن أهمية ووظيفة الساق تشكل مشكلة في منهج العلوم لطلاب المرحلة الإعدادية.

نبذة عن ساق النبتة

قبل الحديث عن وظيفة السيقان، من الضروري عمل ملخص موجز لهذا الجزء ويطلق عليه باللغة الإنجليزية "Plant stem"، ويسمى أيضاً الجذع، ويشكل الجزء الرئيسي لكل نبتة ويبرز عادة فوق التربة، يحمل الأوراق ويربطها بالجذور، ويقسم علماء النبات السيقان إلى ثلاثة أنواع رئيسية، بما في ذلك السيقان فوق الأرض، والسيقان تحت الأرض، والتي تختلف وفقاً لنوع وحجم النبات.

من اهم وظائف الساق في النبات

ومن أهم وظائف السيقان في النباتات ذكرنا نقل وتوزيع المياه والأملاح المعدنية بين أجزاء النبات المختلفة، الجذع هو العمود الفقري لكل نبات، بالإضافة إلى ذلك فإن الجذع يحمي النبات من هجوم الحشرات والأضرار، انتشار العدوى كدالة رابعة، يمكن القول أن الجذع يلعب دوراً حيوياً في إكمال عملية البناء، والتمثيل الضوئي، والتكاثر اللاجنسي وعملية تخزين الطاقة لبعض الأنواع.

أجزاء الساق في النبات

بعد لمحة موجزة عن سيقان النبات وتحديد وظائفها الرئيسية، من الضروري مراعاة مكونات سيقان النبات، والتي تشمل ما يلي :-

  • القمة النامية: تسمى أيضاً برعم طرفي، وتتكون من تقسيم الخلايا الإنشائية التي تؤدي إلى تكوين أجزاء أخرى من الجذع.
  • منطقة الاستطالة: مجموعة من خلايا الحمة الناتجة عن انقسام خلايا البراعم النهائية، وهي المسؤولة عن استطالة سيقان النبات.
  • الأنسجة المتخصصة: المنطقة التي تتمايز فيها الخلايا المختلفة للنبات.
  •  المنطقة الناضجة: فروع الأوراق والزهور.
  • العقد: وهي مقسمة إلى قسم رئيسي وقسم داخلي، مسؤولة عن تكوين الأوراق والبراعم، وتكوين الأعمدة الرئيسية.

من أهم وظائف الساق في النباتات أنه يمثل الدعامة الأساسية للنبات ويسمح بتفرع الأوراق والأزهار، وكذلك نقل المياه والأملاح المعدنية، وهو مصنع للأغذية والأكسجين الطبيعي.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق