ما هي ظاهرة الودق

ما هي ظاهرة الودق
اعلان
ما هي ظاهرة الودق
ما هي ظاهرة الودق، ظاهرة الودق هي إحدى الحالات المتعلقة بالطقس الممطر وأنماط هطول الأمطار، لا يزال البحث والبحث قيد التطوير المستمر والبحث المتعمق لتطوير تعريفات دقيقة تشرح أسباب قطرات المطر، هذه ظاهرة غريبة تتسبب في سقوط الكثير من الأمطار بشكل مستمر وعمودي، بدلاً من الظهور بالشكل المعتاد على شكل قطرات ماء متناثرة.

ما هي ظاهرة الودق

يمكن تعريف العواصف الرعدية بأنها أمطار تتساقط من السحب في نفس الوقت مصحوبة بما يسميه خبراء الأرصاد الجوية وعلماء الأرصاد "انفجارات صغيرة" وبعد أن تصل هذه التيارات إلى قمة الغيوم وتبرد فجأة تتسبب في انهيار وسقوط التيارات عموديا على الارض، وذلك لأن الهواء البارد كثيف وثقيل فيقع في القاع.

الانفجار الصغير ميكروبريست المصاحب لظاهرة الودق

وكان الانفجار الصغير نتيجة هطول أمطار غزيرة، بحسب ما يسمى بالودق، تتسبب الانفجارات الصغيرة في إلحاق أضرار بالمباني والبشر والطبيعة، لكن الحالات المسجلة عالمياً هي أكثر ضرراً بالطائرات والحركة الجوية، وتجدر الإشارة إلى أن الرياح المصاحبة لظاهرة الودق تكون عادة قوية جداً تصل إلى 270 كيلومتراً في الساعة، سوف يتسبب ذلك في هطول أمطار على شكل قارب مطري أو ما نسميه انفجاراً صغيراً.

ظاهرة الودق في القرآن

القرآن الكريم كتاب دين المسلمين كتاب شامل وعالمي يشكل معجزة علمية، عند البحث عنها يبدو أنها يحتوي على جميع الأسئلة والمعلومات العلمية المكتشفة حتى الأحدث، كما ورد ذكر ظاهرة الودق في القرآن، وهو ما يعني قطرات المطر التي تسقط من السماء، ووردت مرتين :-

سورة الروم

قال الله تعالى :- "اللَّهُ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَيَبْسُطُهُ فِي السَّمَاءِ كَيْفَ يَشَاءُ وَيَجْعَلُهُ كِسَفًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ ۖ فَإِذَا أَصَابَ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ".

 وهذا يدل بوضوح على أن المطر والرياح بيد الله تعالى، ويرسلها في وقتها وحيث يشاء، لأن المطر لا يسقط في كل مكان، وبالمثل فإن الله تعالى يمطر بأشكال مختلفة بعضها خفيف وبعضها غزير وبعضها يسقط ممطراً، في جميع الأحوال لا يزال المطر علامة جيدة للناس ويبعث على التفاؤل والفرح.

سورة النور

قال الله تعالى :- "أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ جِبَالٍ فِيهَا مِنْ بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَصْرِفُهُ عَنْ مَنْ يَشَاءُ ۖ يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالْأَبْصَارِ".

في هذه الآية السامية يشرح الله موضحاً طريقة تساقط المطر والرعد، وشكله مشابه جداً لشكل الجبل، مما يثير الخوف وتذهل المتفرجين.

الفرق بين الودق والغيث والمطر

الغيث والودق والمطر كلها أسماء للمياه التي تسقط من السماء، لكن كل واحد منهم يبدأ في ظل ظروف معينة، وفيما يلي شرح لكل معنى :-

  • المطر: يمثل أي ماء يسقط من السماء.
  • غيث: المطر يهطل على ارض جافه وعطشانه، وبحاجة ماسة للمطر.
  • الودق: إن المطر الذي يسقط مهما كان بشده أو بضعف في خط متواصل بلا توقف.

باختصار بعد توضيح ما هي ظاهرة الودق، لا بد من ذكر أن الودق ظاهرة نادرة، لأن الناس غير معتادين عليها، فعادة ما يكون لدى الناس الشعور بالخوف والاضطراب والرعب عند رؤيتها.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق