الرئيسية » أبحاث | تعليم » البحث عن الصور ومقالات حول الاعمال الحرفية في المجتمع السعودي

البحث عن الصور ومقالات حول الاعمال الحرفية في المجتمع السعودي

البحث عن الصور ومقالات حول الاعمال الحرفية في المجتمع السعودي
اعلان
البحث عن الصور ومقالات حول الاعمال الحرفية في المجتمع السعوديالبحث عن الصور ومقالات حول الاعمال الحرفية في المجتمع السعودي، تشتهر المملكة العربية السعودية بالعديد من الحرف اليدوية التي هي جزء من التراث السعودي.وهناك آخرون، نظراً لاختلاف العادات والتقاليد بينهم، تقام معارض كل عام لعرض الأعمال الفنية المختلفة مثل الملابس والديكورات والأدوات الخشبية المزخرفة.

مهنة الصناعات الليفية

تعتبر صناعة الألياف من أهم الصناعات اليدوية في المجتمع السعودي، وأساسها هو استخدام ألياف النخيل في صناعة الأكياس والمكانس والحبال، يقوم المصنع بجمع كمية كبيرة من ألياف النخيل، وإزالتها من الأوراق، ثم وضعها في الماء لفترة من الوقت حتى تصبح طرية، فيمكن تشكيلها بالطريقة التي يريدها المصنع، وهذه المهنة هي المملكة العربية السعودية من أقدم المهن ومن أبسطها، لا تتطلب حرفية أو مجهوداً كبيراً.

صناعة الخوص والنسيج

تحتل صناعة الخوص والنسيج مكانة مهمة في المجتمع السعودي، وهذا التصنيف ينبع من أهميتها، كما يمكنك صنع الوسائد وهي من العادات والتقاليد السعودية، وكان السعوديون ينامون في المنزل ويجلسون عليها ويصنعون العديد من أدوات النسيج.

صناعة البشوت

تعتبر صناعة البشوت من الصناعات التراثية العريقة في المجتمع السعودي، وتحتل مدينة الأحساء المرتبة الأولى بين المدن السعودية في هذه الصناعة، حيث توافد العديد من التجار والملوك والأمراء على شراء البشوت.

البشوت من أبرز الأزياء الشعبية في الأحساء، وهو عبارة عن عباءة فضفاضة من خيوط ذهبية مطرزة من الجانبين مما يدل على جودتها وسعرها المرتفع، لذا فهي مصدر جيد للربح لسكان المنطقة هذه الصناعة.

قائمة الاعمال الحرفية في المجتمع السعودي

هناك أنواع كثيرة من الحرف اليدوية في المجتمع السعودي، لأن كل منطقة من مناطق المملكة تتأثر بعادات وتقاليد السكان السابقين، وتنوع المهن والحرف اليدوية مفيد لاقتصاد ومجتمع المجتمع السعودي، لعل أهم الحرف اليدوية البارزة التي تمارسها معظم المجتمعات :-

صناعة الصفار

تعتمد هذه الحرفة على استخدام أدوات التلميع والطلاء، تستخدم لطلاء وتلميع الأدوات النحاسية من أجل تحسين صورتها وعرضها بشكل أكثر جمالاً، خاصة أن هذه الأدوات تستخدم كأدوات طبخ وأواني قهوة، فهي محترفة واحد الأكثر شهرة في المجتمع السعودي.

صناعة الشبك وأدوات الصيد

الصيد من الهوايات التي يحبها الكثير من الناس بشكل عام وخاصة في المجتمع السعودي، فبعض الناس يكسبون قوت يومهم من الصيد ويحتاجون إلى أدوات صيد جيدة حتى يتمكنوا من القيام بعملهم بشكل جيد.

يتواجد الكثير من الصيادين في الجزء الشرقي من المملكة، لذلك تشتهر المنطقة باستخدام خيوط النايلون في صناعة أدوات الصيد، ويمكن شراء منتجات الصيد في مدينة الدمام وخاصة على شواطئها.

 صناعة القوارب

القوارب من أسهل وأبسط المهن ومن أشهر الحرف اليدوية في المجتمع السعودي، خاصة في المناطق الساحلية حيث تعتبر المراكب الأداة الرئيسية لصناعة الصيد، يستخدمه الصيادون للانتقال من مكان إلى آخر في البحر.

صناعة الأقفاص الخشبية

صنع الأقفاص الخشبية مهمة سهلة ولا تتطلب الكثير من الجهد فهي كلها مصنوعة من أشجار النخيل وتعتبر الأقفاص الخشبية من العوامل المهمة في الحفاظ على الثمار وخاصة الثمار غير الصلبة والتي تكون عرضة للتلف إذا كانت يتم نقلها من مكان، ولا يتم حفظها بشكل جيد أثناء النقل إلى مكان آخر، لأنها وسيلة لنقل الفواكه المجففة  تشتهر المملكة بها، فلا توجد أشياء أخرى مثل التمر وأشياء أخرى كثيرة.

صناعة الخرازة

تعتمد صناعة الحياكة بشكل كبير على الجلود وهي من الصناعات الأصلية وتعتبر من أشهر الحرف اليدوية في المجتمع السعودي حيث يقوم المصنعون بجمع دفعة من الجلود ويستخدمون أدوات بسيطة مثل المجاذيف والسكاكين والمقص ومن خلال ذلك والاقتراب والغروب، ومخالب الراوي والصقر وغيرها.

 صناعة العصائب

يشتهر الجزء الجنوبي من المملكة بصناعة أربطة الشعر وتسمى (Aromatic Danger)، وعادة ما تستخدم العصابات في المناسبات الاحتفالية للأشخاص الذين يرغبون في الظهور بمظهر ساحر ورائحة ذكية يرتدونها على رؤوسهم، إضفاء الأناقة والجمال على الناس، وهي من المهن القديمة في كثير من المجتمعات السعودية وخاصة في المنطقة الجنوبية.

صناعة الحلي

المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية هي المنطقة الأكثر شهرة في صناعة المجوهرات، حيث توجد مواد متنوعة يمكن أن تشكل مجوهرات بمختلف الأشكال والأنواع، كما يوجد العديد من صائغي المجوهرات المهرة الذين لديهم القدرة على تشكيل المجوهرات بأفضل أشكالها تحتوي على ذهب وفضة وصدور البحر واللؤلؤ وأشكال المصوغات التي اشتهرت بها سلاسل وهواتف نقالة وأقراط.

صناعة الخزف

تنتمي الأدوات الخزفية لمهنة تتطلب مهارات عالية حتى ظهرت القطعة الخزفية في صورة أبهرت المتفرجين، كانت تعتبر من أشهر الحرف في المجتمع السعودي، ولعل الجزء الشرقي من المملكة من أشهر الحرف المدن لمثل هذه الحرف، وبدلاً من ذلك فإنها تمثل جزءاً كبيراً من دخل المنطقة، مما يدل على وجود العديد من فرص العمل في المنطقة.

مع كل هذه المميزات لم يقبلها المجتمع السعودي بعد، ومن الأدوات الفنية المنتجة اللوحات الزخرفية، والفخار، والمزهريات التي قد تكون مصنوعة من الفخار أو الطين.

صناعة السبح

السباحة لها علاقة بالمجد والذكر وفي المملكة العربية السعودية أنقى مكانين على وجه الأرض هما مكة والمدينة، حيث تُؤدى الصلاة في مسجد رسول الله - صلى الله عليه وسلم ويكمل المؤمنون حجه وعمرته.

يستخدم الحرفيون بعض الأدوات البسيطة مثل الأقواس، والعزاب، والقردان، والتدريبات في تشكيل سبح، كما تدخل في الصناعة مواد النقل المستخرجة من المحيط، وتختلف أسعار السبح حسب المادة، تدرج في تكوينها والنقش المرسوم عليها.

من خلال هذا المقال نتعرف على صور ومقالات عن الحرف اليدوية في المجتمع السعودي، بالإضافة إلى العديد من المهن الحرفية للحرفيين العاملين في المملكة ورثها الابن عن الأب، والابناء يقومون بتطويرها فيصبح ما هو عليه الآن.

اعلان
التصنيف : ,

آخر المشاركات

إرسال تعليق