علاج قشرة الرأس بسرعة

علاج قشرة الرأس بسرعة
اعلان
علاج قشرة الرأس بسرعةعلاج قشرة الرأس بسرعة، العلاج السريع لقشرة الرأس هو أحد الأعراض التي تصيب المرضى، وليس مجرد حالة طبية، فهو عبارة عن بقع بيضاء صغيرة على فروة الرأس، والتي قد تقع على الملابس والوسائد، ومقال اليوم سيذكر قشرة الرأس أفضل طريقة علاج سريعة، سيناقش أيضاً بعض العلاجات المنزلية الفعالة لعلاج هذه المشكلة.

علاج قشرة الرأس بسرعة

فيما يلي خطوات علاج قشرة الرأس بسرعة كما يلي :-

التأكد من وجود قشرة الرأس بالفعل

قبل البدء في العلاج يجب أن يتأكد الشخص من أنه يعاني بالفعل من قشرة الرأس، حيث قد يؤدي ذلك إلى إرباك بعض الأشخاص ولا يميز بين قشرة الرأس وجفاف فروة الرأس، مما قد يتسبب في جفاف فروة الرأس وظهور قشور سطحية بها، وغالباً ما تكون فروة الرأس جافة، أو في كثير من الأحيان ترك الشعر يسخن وتصفيفه، يمكن التغلب على هذه المشكلة عن طريق ترطيب الشعر وتجنب حرارة مصفف الشعر قدر الإمكان، يتميز بتقشير وتهيج واحمرار فروة الرأس.

استخدم مواد مضادة للفطريات

بعد التأكد من إصابتك بقشرة الرأس، يجب عليك إحضار المواد المضادة للفطريات مثل الكيتوكونازول وثاني كبريتيد السيلينيوم من الصيدلية، واستخدام هذه المواد كجزء من مكونات الاستحمام وفقاً لتوصية الصيدلي أو التعليمات الموجودة على العبوة.

الحفاظ على غسل الشعر باستمرار

على الرغم من أن غسل شعرك ليس له أي تأثير على قشرة الرأس، إلا أنه من المهم تجنب غسل شعرك لتجنب زيادة مشكلة قشرة الرأس.

الحفاظ على تمشيط الشعر باستمرار

يساعد تمشيط شعرك في إزالة القشرة، يحفز التمشيط فروة الرأس ويعزز الدورة الدموية ويمنع تراكم القشرة، للتمشيط المنتظم تأثير كبير في إزالة قشرة الرأس.

استخدام الزيوت العطرية

بغض النظر عن الرائحة الرائعة للزيوت الأساسية، فإنها يمكن أن تساعد في التخفيف من أعراض قشرة الرأس لاحتوائها على مواد حافظة وخواص مضادة للبكتيريا، ويمكنها أن تقلل من تراكم القشرة على فروة الرأس وتحافظ على الصحة العامة للشعر، يمكن استخدامها للزيت العطري الشهير لعلاج قشرة إكليل الجبل، الزيت  زيت اللافندر، زيت الشاي الأخضر.

اللجوء إلى استشارة طبية

إذا تحسنت فروة الرأس بعد استخدام العلاجات المنزلية واختفت القشرة، يجب استشارة طبيب الأمراض الجلدية، وهذا هو سبب إفراز فروة الرأس للكثير من الزيت، تحتاج إلى استخدام الأدوية الموصوفة للتحكم في محتوى هذه الزيوت مثل: غسول طبي واستخدام شامبو ضد القشرة.

علاجات منزلية أخرى للتخلص من القشرة

يمكن استخدام بعض العلاجات المنزلية لإزالة قشرة الرأس، بما في ذلك ما يلي :-

الصبار

يستخدم الصبار في العديد من مستحضرات التجميل ومنتجات العناية بالشعر والبشرة، ويمكن أن يساعد الصبار في إزالة قشرة الرأس لاحتوائه على خصائص مضادة للفطريات والبكتيريا، كما يمكن أن يقلل الصبار من التهاب وتهيج فروة الرأس.

تقليل مستويات التوتر

يمكن أن يؤثر التوتر سلباً على الصحة العقلية والجسدية، وعلى الرغم من أن التوتر لا يسبب قشرة الرأس، إلا أنه يزيد من الأعراض مثل الحكة والجفاف، والالتهابات الفطرية، والأعراض المتعلقة بقشرة الرأس، والتحكم في مستويات التوتر، يمكن اتباع بعض الاستراتيجيات حاول أن تقلل من التوتر، مثل التأمل أو اليوجا أو التنفس العميق.

خل التفاح

لخل التفاح العديد من الفوائد الصحية مثل تحسين حساسية الأنسولين وتعزيز فقدان الوزن، لأن خل التفاح يستخدم لإزالة القشرة، حيث يُعتقد أن حموضة الخل تساعد في تحفيز إفراز خلايا الجلد الميتة على الجلد بالنسبة لفروة الرأس، يمكنه أيضاً موازنة درجة حموضة الجلد وتقليل نمو الفطريات، وبالتالي محاربة قشرة الرأس، يمكنك محاولة إضافة بضع ملاعق كبيرة من خل التفاح إلى الشامبو أو مزجه مع الزيوت الأساسية الأخرى ورشه مباشرة على الشعر.

الأسبرين

حمض الساليسيليك هو أحد المركبات الرئيسية في الأسبرين وهو مسؤول عن خصائصه المضادة للالتهابات، لذلك يستخدم حمض الساليسيليك في صنع العديد من أنواع الشامبو المضاد للقشرة، ويمكنه إزالة الجلد المتقشر، وتخفيف القشرة، وتسهيل إزالة القشرة، يعالج القشرة بسهولة، يسحق قرصين من الأسبرين، ثم يضاف المسحوق إلى الشامبو قبل غسل شعرك.

تناول أوميغا 3

تلعب الأحماض الدهنية أوميغا 3 دوراً مهماً في جسم الإنسان لأنها مهمة في تعزيز نشاط الخلايا، ووظيفة القلب، والجهاز المناعي، وكذلك صحة الجلد وترطيبه، وتسريع الشفاء ومنع الشيخوخة المبكرة، لذا فإن نقص أحماض أوميغا 3 الدهنية يمكن أن يسبب سلسلة من الأعراض، بما في ذلك جفاف الشعر والجلد، وحتى قشرة الرأس، كما أن أحماض أوميغا 3 الدهنية يمكن أن تقلل الالتهاب، مما قد يساعد في تخفيف التهيج والقشرة، و الأطعمة الغنية بهذه الأحماض والأسماك الدهنية مثل السلمون وبذور الكتان وبذور الشيا والجوز.

صودا الخبز

صودا الخبز هي دواء سريع ومريح ومتاح بسهولة للمساعدة في محاربة قشرة الرأس، إنه مقشر لطيف يمكنه إزالة خلايا الجلد الميتة وتقليل التقشر والحكة، صودا الخبز لها خصائص مضادة للفطريات وتساعد في علاج قشرة الرأس، يمكن أن تقلل قشرة الرأس بنسبة تصل إلى 80٪ بعد 7 أيام من الاستخدام، للحصول على أفضل النتائج، ضع صودا الخبز مباشرة على الشعر المبلل وقم بتدليكه على فروة الرأس، ثم اتركه لمدة دقيقة أو دقيقتين، ثم اغسله بالشامبو كالمعتاد.

أسباب قشرة الرأس

لا يوجد سبب محدد لقشرة الرأس، لكنها في الوقت نفسه ليست مرضاً خطيراً أو معدياً ويمكن علاجها بسهولة ببعض طرق العلاج البسيطة، إن أبرز الأسباب العامة التي قد تسبب قشرة الرأس هي كما يلي :-

  • التهاب الجلد الدهني.
  • جلد جاف.
  • فطريات تشبه الخميرة (الملاسيزية) تتغذى على الزيت الموجود على فروة الرأس لدى معظم البالغين.
  • حساسية من منتجات العناية بالشعر.
  • أمراض جلدية أخرى مثل الصدفية والأكزيما.

عوامل تساعد على الإصابة بالقشرة

يعاني أي شخص تقريباً من قشرة الرأس، ولكن هناك بعض العوامل التي تجعل بعض الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بالقشرة، وأكثرها وضوحاً هي التالية :-

  • العمر، تبدأ قشرة الرأس عادة من سن المراهقة وتستمر حتى منتصف العمر، ولكن هذا لا يعني أن كبار السن لا يعانون من قشرة الرأس، فبالنسبة لبعض الناس تستمر هذه المشكلة مدى الحياة.
  • الجنس، قشرة الرأس أكثر شيوعاً عند الرجال منها عند النساء.
  • المعاناة من أمراض معينة، مرض باركنسون وأمراض أخرى تصيب الجهاز العصبي تزيد من خطر الإصابة بقشرة الرأس، كما يمكن أن تؤدي الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية أو ضعف جهاز المناعة.

علاج سريع لقشرة الرأس بالرغم من أن قشرة الرأس قد تكون مشكلة محبطة، إلا أنه ليس من الصعب التخلص منها، لكنها تتطلب بعض الجهد والاستمرار في استخدام العلاجات المنزلية البسيطة حتى تتأكد من إزالة القشرة من فروة الرأس.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق