عضو التنفس هو

عضو التنفس هو
اعلان
عضو التنفس هوعضو التنفس هو، يتكون جسم الإنسان من عدد كبير من الأعضاء التي تتجمع معاً لتشكل أعضاء مختلفة مثل الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي والدورة الدموية، لذا سنقدم بالتفصيل والعديد من المعلومات الأخرى حول هذا الموضوع.

عضو التنفس هو

الجهاز التنفسي هو الرئة، لأن الجهاز التنفسي من الأعضاء المهمة لجسم الإنسان لأداء عملية التنفس، وهو عملية مهمة لاستمرار حياة الجسم، فالرئتين تقوم بالمساهمه بإستخلاص الاكسجين واخراج ثاني أكسيد الكربون والتخلص منه، تحدث عملية تبادل الغازات، فبالإضافة إلى تبادل الغازات فإن للرئتين في جسم الإنسان العديد من الوظائف الأخرى مثل إفراز بعض المواد للوقاية والتخلص من الالتهابات، كما أنها تساعد على موازنة درجة الحموضة وتصفية الهواء، يتكون الجهاز التنفسي من الأنف وتكوين الأعضاء الأخرى مثل الفم، بالإضافة إلى البلعوم والقصبة الهوائية التي تربط البلعوم والرئتين، يشمل الجهاز التنفسي الحويصلات الهوائية والشعب الهوائية ولسان المزمار والحنجرة والقصيبات ومكونات أخرى من الجهاز التنفسي.

دور الجهاز التنفسي في جسم الإنسان

يظن الكثير من الناس أن الجهاز التنفسي يسمح فقط بتبادل الغازات، ولكن ليس هذا هو الحال، لأن للجهاز التنفسي وظائف عديدة، من أهمها ما يلي :-

  • يقوم بتصفية الهواء عن طريق الأنف، ثم يقوم بتصفية الأغشية المخاطية في الجهاز التنفسي للوقاية من العديد من الأمراض التي تصيب الجسم.
  • تبادل الغازات وأخذ الأكسجين من الهواء الجوي وإتاحته لمختلف العمليات الهامة واخراج ثاني أكسيد الكربون.
  • تنظيم دور الهرمونات البشرية.
  • ينتج أصواتًا مختلفة عن طريق الحلق والتحكم في حجم ونغمة الصوت.
  • يحافظ على درجة حموضة الجسم.
  • حماية القلب من الصدمات المتعددة.

الحفاظ على صحة الجهاز التنفسي

قد يواجه الجهاز التنفسي لجسم الإنسان العديد من المشاكل والأضرار التي تصيبه، خاصة الأمراض التي تحدث نتيجة الإصابة بالبكتيريا والفيروسات، لذلك من المهم الحفاظ على صحة الجهاز التنفسي عن طريق الإقلاع عن التدخين، والتأكد من تناول الأطعمة التي تعزز جهاز المناعة لديك، وغسل يديك كثيراً بالماء والصابون، وتجنب الأماكن المزدحمة وتجنب الاتصال بالأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض أمراض الجهاز التنفسي.

اخيرا اجبنا ما هو الجهاز التنفسي؟ لقد قدمنا أهم المعلومات حول هذا العضو، وأهمية الجهاز التنفسي في جسم الإنسان، وطرق الحفاظ عليه، والعديد من المعلومات الأخرى حول هذا الموضوع.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق