الرئيسية » الفوركس والعملات | مال وأعمال » ما هو حساب تداول الفوركس الإسلامي؟

ما هو حساب تداول الفوركس الإسلامي؟

ما هو حساب تداول الفوركس الإسلامي؟
اعلان
ما هو حساب تداول الفوركس الإسلامي؟ما هو حساب تداول الفوركس الإسلامي؟، توفر العديد من شركات الصرف الأجنبي حسابات تداول العملات الأجنبية الإسلامية، وسنقوم فيما يلي بتقديم كافة المعلومات عن حساب التداول وشروطه.

حساب تداول الفوركس الإسلامي

حساب التداول الإسلامي هو حساب صرف أجنبي لا يحتوي على أي شكل من أشكال الفوائد الربوية على الإطلاق، حتى لو كانت فترة العقد بين النوعين مختلفة، تشير الفائدة الربوية إلى نوع الفائدة التي يدفعها البنك للمتداول مقابل استمرار التاجر في فتح حساب خلال الفترة المحددة أو في اليوم التالي.

قد تستغرق المعاملات في سوق الصرف الأجنبي بعض الوقت حتى تكتمل، إذا فتح المتداول صفقة وتجاوزت 24 ساعة ولم يغلق المركز قبل الساعة 05:00 بتوقيت نيويورك، فسوف تدخل الصفقة تلقائياً في عملية التبييت، نتيجة لذلك شهدت رسوم التبييت، وهي فائدة ربوية يتم تحصيلها على المراكز المفتوحة ليوم واحد أو أكثر، وهذا ما يسمى "السعر" أو "العمولة بين عشية وضحاها"، وهذا هو سبب سعي العديد من شركات الصرف الأجنبي إلى تقديم حسابات تداول العملات الأجنبية الإسلامية لأن شهود هذه العمليات لا يلتزمون بأحكام الشريعة الإسلامية.

ولأن هذه المعاملات وثيقة الصلة بمصلحة الربا التي تحرمها الشريعة الإسلامية، وبسبب بالطبع هذا النوع من الاهتمام له دور أساسي في لجنة الحساب هذه، وتحظر الشريعة الإسلامية دفع أو تحصيل أي نوع من الفوائد عند إتمام أي نوع من المعاملات، لذلك ظهرت حسابات تداول العملات الأجنبية الإسلامية كحل مثالي لمثل هذه المشاكل.

شروط حساب تداول الفوركس الإسلامي

قبل اختيار بدء الاستثمار يجب على أولئك الذين يرغبون في استخدام حساب تداول العملات الأجنبية الإسلامي الإفصاح والتأكد من استيفاء العديد من الشروط المهمة، على النحو التالي :-
  • يجب على التاجر التأكد من أن شركة الصرف الأجنبي التي يختارها تغلق جميع المعاملات في الساعة 5 صباحاً وتعيد فتحها على الفور، هذا مهم للغاية لأنه يقلل من جميع المشاكل ويتوافق مع معايير الشريعة الإسلامية.
  • تأكد من أن الشركة المختارة لا تدعي تحصيل أو دفع أي قروض من العملاء وأن عملية الشراء أو البيع قد اكتملت على الفور.
  • أحد أهم الشروط التي يجب أن يفي بها حساب التداول الإسلامي هو أن العميل لا يمتلك سعر العقد بالكامل.
  • يمكنهم الاعتماد فقط على خدمات الرفع المالي للمضاربة، ومن خلال هذه الخدمة يمكنهم المضاربة على العقود الكبيرة بدرجة أكبر من حسابهم دون أي فائدة.

نظام الرسوم

من أهم ميزات حساب تداول العملات الأجنبية الإسلامي أنه لا يختلف عن حسابات التداول التقليدية الأخرى من حيث العمولات أو الرسوم، لكن الاختلاف يكمن في عامل واحد فقط، وهو أن حسابات التداول الإسلامية لا تحتسب الربا عند استخدام التداول بالرافعة المالية.

لا توجد رسوم إضافية للحسابات الإسلامية، بغض النظر عن الرسوم التي يدفعها التجار عند التداول في شكل عمولات ثابتة من شركات التداول، إنها عمولة ثابتة لحسابات التداول الإسلامية أو العادية، ولا تميز بين أنواع الحسابات والحسابات الأخرى.

ميكانيزم عمل حسابات التداول الإسلامية

نظراً لأن فوائد المقايضات هي إحدى المشكلات التي يواجهها العملاء عند إجراء معاملات الصرف الأجنبي، يجب أن نفكر في طريقة مثالية للتغلب على مثل هذه المشكلات، بالطبع في هذه الحالة الحل المثالي الذي قد تفكر فيه هو إغلاق الصفقة قبل نهاية اليوم، بحيث لا تحتسب الربا أو تتحول المعاملة إلى عملة مقايضة، لكن اتباع هذه الطريقة سيكلفك الكثير من المال، تماماً مثل كل معاملة جديدة، سيكلفك الكثير من الوقت والعمولات الحديثة (السبريد).

باختصار بالنسبة لأولئك الذين يواجهون مثل هذه المشاكل، فإن أفضل حل هو تسجيل حساب تداول إسلامي بحيث يمكن للمتداولين إجراء عمليات التداول دون قلق، هذا الحساب ليس له ربا على الإطلاق، وهو أمر لا يحبه كثير من المستثمرين.

يقوم الوسيط بإغلاق المركز في الساعة 05:00 بتوقيت نيويورك باستخدام الحساب الإسلامي، ثم يفتح المركز مباشرة، من خلال القيام بذلك ستتجنب فائدة الربا وسيتحمل الوسيط فقط وليس العميل، تكلفة انتشار العقد الجديد.

هناك بعض الوسطاء الذين يمكن أن يكونوا مسؤولين عن العمولات، والتي تسمى العمولات بين عشية وضحاها، حتى لو زادت فترة التداول، فهذا يعتمد على بعض الشروط التي وافقوا عليها من قبل، لا علاقة للبنك بهذا الأمر لأنه لن يستفيد منه، فهذه العملية تنطبق فقط على حسابات الشركة.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق