الرئيسية » حول العالم | وجهات سياحية » تتميز منطقة عسير بموقع جغرافي فريد بسبب تنوع تضاريسه

تتميز منطقة عسير بموقع جغرافي فريد بسبب تنوع تضاريسه

تتميز منطقة عسير بموقع جغرافي فريد بسبب تنوع تضاريسه
اعلان
تتميز منطقة عسير بموقع جغرافي فريد بسبب تنوع تضاريسهتتميز منطقة عسير بموقع جغرافي فريد بسبب تنوع تضاريسه، نظراً لتنوع التضاريس تتمتع منطقة عسير بموقع جغرافي فريد من نوعه، وهذا التنوع في التضاريس يجعل المناخ معتدلاً طوال العام، لعل كل هذا ساهم في التطور السريع لمنطقة عسير وأصبحت من أهم المناطق السياحية في المملكة العربية السعودية، خاصة وأن العديد من المرافق الهامة تم بناؤها هناك.

تتميز منطقة عسير بموقع جغرافي فريد بسبب تنوع تضاريسه

تتمتع منطقة عسير بموقع جغرافي فريد من نوعه نظرا لتنوع تضاريسها، فجبالها الشامخة ملاصقة للسهول، ويمتد الساحل إلى البحر الأحمر، وتتميز بالمناظر الطبيعية الخلابة، ولعل هذا الموقع الجغرافي الفريد يجعلها كثيفة مأهولة بالسكان وهي من المناطق الأعلى من بقية المملكة، بالرغم من احتوائه على أعلى قمة في المملكة العربية السعودية يبلغ ارتفاعها نحو 3000 متر عن سطح البحر، أي ما يعادل 9800 قدم، وهي قمة جبل السوداء التي تقع بالقرب من أبها عاصمة منطقة عسير، على الرغم من أن العديد من مدن المملكة تنتمي إلى هذه المنطقة، وهي: مدينة خميس مشيط، ومدينة البيشة، ومدينة البرق، تبلغ مساحة منطقة عسير حوالي 76،693 كيلو متر مربع، أي ما يعادل حوالي 29،611 ميلاً مربعاً، بلغ عدد سكان منطقة عسير حسب إحصاء عام 2017 للمملكة العربية السعودية ما يقارب 2،211،875 نسمة، كما تحدها الدولة اليمنية عبر محافظة صعدة.

مناخ موقع منطقة عسير الفريد

تقع منطقة عسير في المملكة العربية السعودية، وخاصة في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة. تقع منطقة عسير أيضاً على الهضبة، حيث ترتفع معدلات هطول الأمطار عنها في أجزاء أخرى من شبه الجزيرة العربية، ويتراوح متوسط ​​هطول الأمطار السنوي في منطقة عسير وخاصة في المرتفعات من 300 إلى 500 ملم أي ما يعادل حوالي 12 إلى 20 بوصة، ويوجد في منطقة عسير موسمان مطيران الأول في آذار والثاني في نيسان سوف تمطر في الصيف، كما أن درجة الحرارة في منطقة عسير شديدة، مع أعلى درجات الحرارة خلال النهار في المرتفعات، من الشائع أيضاً أن تتجاوز درجات الحرارة 30 درجة مئوية (حوالي 86 درجة فهرنهايت) في فترة ما بعد الظهر، ولكن يمكن أن يكون الجو بارداً وضبابياً جداً في الصباح، ويمكن أن تنخفض الرؤية إلى ما يقرب من 0٪.

معلومات عن منطقة عسير

من خلال موضوعنا تشتهر منطقة عسير بموقعها الجغرافي الفريد بسبب تنوع التضاريس، لقد قدمنا ​​بعض المعلومات حول هذه المنطقة الأحيائية على سبيل المثال، هم :-
  • نظراً لتنوع التضاريس تتمتع منطقة عسير بموقع جغرافي فريد تلعب جميعها دوراً أكبر في تنوع الغطاء النباتي في منطقة عسير أكثر من أي مكان آخر في المملكة العربية السعودية.
  • نظراً لوجود المحمية تتمتع منطقة عسير بموقع جغرافي فريد من نوعه، حيث تضم مساحات كبيرة من الغابات الصنوبرية الكثيفة، على الرغم من أن بعض التلال لا تزال جافة جداً.
  • كما أن منطقة عسير هي أنسب موقع جغرافي للزراعة في المملكة العربية السعودية، حيث شهدت المنطقة زراعة العديد من المحاصيل، وخاصة القمح والفواكه والخضروات، في الواقع أدت مشاريع الري التي أقيمت في عسير في العصر الحديث إلى زيادة الإنتاج الزراعي في المنطقة بشكل كبير.
  • خاصة لأنها كانت تنتج البن والقمح والبرسيم والشعير واللبان في الماضي، يزرع القمح أيضاً في الصيف، ويزرع السمسم في المناطق الأكثر رطوبة في المنطقة.
  • الاختلاف الجغرافي لعسير أنها تقع على ساحل البحر الأحمر، تم بناء منتزه عسير الوطني في عام 1981 م ويمتد من ساحل البحر الأحمر عبر المنحدر الغربي إلى منحدرات عسير.
  • بالإضافة إلى ذلك تشتهر منطقة عسير بصناعة القش، وخاصة صناعة الحصير وقبعات وسلال القش، يعد استخدام القش لصنع الخيام أيضاً أحد الأعمال الشهيرة للقبائل في المنطقة.
  • بدأت حكومة المملكة العربية السعودية مشروع تطوير البنية التحتية في منطقة عسير في عام 2019، من المتوقع أن تتجاوز تكلفة المشروع مليار ريال سعودي، ستشمل المشاريع المقدمة خدمات الرعاية الصحية والنقل والخدمات البلدية، على الرغم من أن المشروع يتماشى مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030 لتحقيق تنويع الإيرادات غير النفطية، كما قامت بتنشيط موارد جديدة في المملكة العربية السعودية.
في الواقع تتمتع منطقة عسير بموقع جغرافي فريد من نوعه نظراً لتنوع تضاريسها، وفردها يكمن في تراثها الغني الذي يتميز بالتنوع، لا سيما وسائل النقل المريحة تجعلها واحدة من أكثر المناطق السياحية جاذبية، بالإضافة إلى أن الحكومة أقامت العديد من المشاريع التنموية والسياحية فيها.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق