الرئيسية » التغذية | فوائد وأضرار الأطعمة » ما هي فوائد الشعير للجسم والجهاز البولي

ما هي فوائد الشعير للجسم والجهاز البولي

ما هي فوائد الشعير للجسم والجهاز البولي
اعلان
ما هي فوائد الشعير للجسم والجهاز البوليما هي فوائد الشعير للجسم والجهاز البولي، تعتبر الفوائد الصحية للشعير معلومات مهمة يجب تحديدها في هذه المقالة، وتجدر الإشارة إلى أن مشروبات الشعير من المشروبات الباردة الطبيعية التي تعتبر مهمة ومفيدة لجسم الإنسان، ومن فوائد مشروبات الشعير أنها تساعد في جعل الكثير من الأشياء صحية لجسم الإنسان.

فوائد الشعير للجسم

سيتم شرح الفوائد العديدة للشعير للجسم أدناه :-

  • يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول في الدم عن طريق جمع بيتا جلواكن في الشعير بالصفراء وإفرازه في البراز، لأن الصفراء تتكون من الكوليسترول في الكبد.
  • يستخدم الجسم المزيد من الكوليسترول لإنتاج المزيد من الكوليسترول، ويقلل الشعير من محتوى الكوليسترول في الدم.
  • تشمل المراجعات البحثية حول هذا الموضوع كما ورد في مجلة الكلية الأمريكية للتغذية في عام 2004، تم تقسيم الرجال الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول في الدم إلى ثلاث مجموعات، وتم إعطاء كل مجموعة نظاماً غذائياص غنياً بالألياف من المصادر التالية، المشاركون الذين تناولوا القمح الكامل أو الأرز البني أو الشعير بعد خمسة أسابيع، تم اكتشاف أن اتباع نظام غذائي غني بالشعير وحده خفض مستويات الكوليسترول الكلي بنسبة 20٪ وكان ضاراً، بالمقارنة مع اتباع نظام غذائي، فقد ارتفع بنسبة 24٪ أخرى، وبالتالي زيادة نسبة الكوليسترول الحميد.
  • أظهرت مراجعة لـ 14 دراسة نُشرت في المجلة الأوروبية للتغذية السريرية في عام 2016 أن تناول 65 إلى 69 جراماً من الشعير يومياً لمدة 4 أسابيع متتالية يمكن أن يقلل بشكل كبير من مستويات الكوليسترول الضارة.

القيمة الغذائية لشراب الشعير

سيتم شرح القيمة الغذائية الهامة لشراب الشعير أدناه :-

  • تفيد التقارير أن الشعير يخفض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري عن طريق تقليل امتصاص السكر من الطعام، ولأدوية السكري نفس التأثير، لذلك يمكن أن يؤدي تجميعها معاً إلى تقليل محتوى السكر في الدم بشكل كبير.
  • يوصى بمراقبة مستوى الجلوكوز في الدم باستمرار عند تناوله مع الأدوية الفموية.
  • يحتوي الشعير على الكثير من الألياف، مما يقلل من امتصاص الجسم لهذه الأدوية وتأثيرها.
  • سيقلل الشعير من امتصاص واستخدام هذا الدواء، ولكن تجدر الإشارة إلى أن هذا التأثير يحتاج إلى مزيد من البحث، ويوصى عموماً بتوخي الحذر عند تناوله معاً.

فوائد الشعير للجهاز البولي

وجدت دراسة صغيرة نشرت في عام 2015 من قبل جامعة باري في إيطاليا أن الأشخاص الذين يتناولون المخبوزات الغنية بألياف بيتا جلوكان يزيدون من عدد البكتيريا المفيدة التي تجد هذه الألياف عن طريق خلط حبوب القمح الكاملة بمكونات أخرى، أيضا تحسين وظيفة الجهاز البولي لتزويدهم بالتغذية.

هذا يساعد على تحسين صحة الأمعاء ويقلل أيضاً من عدد البكتيريا غير المفيدة فيها، أكدت دراسة سابقة أجرتها جامعة أومي في السويد أنه بالمقارنة مع الفئران التي تناولت أليافاً عالية من الشعير، فإن الفئران التي تناولت نسبة عالية من ألياف الشعير انخفضت بنسبة 10٪ في تواتر حصوات المرارة، بالمقارنة مع المجموعة الضابطة التي لم تأكل ألياف الشعير.

الفرق بين استهلاك بذور الشعير وشراب الشعير

تعتبر بذور الشعير أهم مكون في مشروبات الشعير ومنتجاتها، وهي معروفة لدى الأشخاص الذين يتناولون وجبات صحية، لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف، مما يساعد على تحسين حركة الأمعاء والشبع وتقليل كميتها، يمكن أن تشرب مشروبات الشعير، هناك أبحاث قليلة ومحدودة حول فوائد مشروبات الشعير، وتأتي العديد من الفوائد من بذور الشعير كحبوب كاملة، خاصة تلك المتعلقة بصحة الجهاز الهضمي وفقدان الوزن.

أضرار شراب الشعير

يعتبر الشعير الفموي آمناً بشكل عام لمعظم الناس، ولكنه قد يسبب آلاماً في المعدة أو تفاعلات حساسية، تعتقد النساء الحوامل بشكل عام أنه من الآمن تناول الشعير في الطعام مثل صعوبات التنفس أو بعض الأطفال المصابين بالطفح الجلدي، ومع ذلك قد لا تكون الكميات الكبيرة من الشعير آمنة، لذلك لا توجد معلومات كافية عن سلامة استهلاك الشعير الأمهات المرضعات لذا يفضل الابتعاد عن هذه الفترة.

يستهلك الأشخاص المصابون بحساسية القمح الشعير، لاحتوائه على الغلوتين، يمكن أن يؤدي إلى تفاقم حالتهم ويجب تجنبه، يؤدي إلى تفاقم حالتهم، لذلك يجب تجنبه، كما أنه قد يسبب تفاعلات حساسية لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه الحبوب الكاملة الأخرى مثل القمح والشوفان والذرة والأرز، إلخ.

وتجدر الإشارة إلى أن الشعير يحتوي على مضادات غذائية، والتي يمكن أن تعطل عملية الهضم وامتصاص بعض العناصر الغذائية، كالكالسيوم والزنك والحديد والنحاس، ولكن من ناحية أخرى يمكنك تقليل تأثير هذه المضادات الحيوية وزيادة العناصر الغذائية عن طريق إنبات الشعير أو نقعه معدل امتصاص المادة البروتين والفيتامينات والعناصر الأخرى.

نبذة عامة حول الشعير

سيتم شرح بعض المعلومات المهمة المتعلقة بمشروبات الشعير أدناه :-
  • يعتبر الشعير من المحاصيل الغذائية التي لم يتم توزيعها في البرية في العصور القديمة، وأصل نبات الشعير غير معروف، ولكن لأنه ينمو في المناطق القاحلة والجافة في الصيف والشتاء، فهو من المحاصيل السنوية الوحيدة المزروعة في العالم المناطق الباردة.
  • يمكن زراعته في الأجواء الدافئة، لكن في هذا المناخ يكون أكثر عرضة للأمراض وأسبابها، ولكن في المقابل لن ينمو في المناطق الرطبة أو في درجات حرارة منخفضة للغاية، عند درجات حرارة أقل من 8 درجات مئوية، قد تموت المحاصيل.
  • وتجدر الإشارة إلى أن الشعير يحتل المرتبة الرابعة في إنتاج الغذاء العالمي، وتستخدم حبوب الشعير للاستهلاك الحيواني والبشري.
  • يعد عدد السعرات الحرارية التي يحرقها الشخص وعدد السعرات الحرارية التي يستهلكها من أهم العوامل في تحديد ما إذا كان سيزيد الوزن ويفقد الوزن في النهاية، لذلك فإن أي تناول للطعام يحدد ما إذا كان بإمكان الشخص فقدان الوزن أو زيادته.
  • يمكن القول أن نسبة الألياف العالية في الشعير تساعد على تنظيم عملية الهضم في الجسم، مما يتيح لك الشعور بالشبع لفترة أطول، على الرغم من أن تناول الشعير وحده لن يسبب فقدان الوزن.
  • يمكن تناوله في غضون فترة زمنية معينة، ويمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة على إنقاص الوزن.
  • سيؤدي احتواء السكر المضاف أو العسل أو المحليات الأخرى إلى زيادة كمية السعرات الحرارية المستهلكة كل يوم، مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

طريقة إعداد شراب الشعير المغلي

يجب توضيح طريقة تحضير سائل الشعير المغلي :-
  • تحضير المكونات التالية نصف كوب من الشعير الطازج أو المحمص، لتر ونصف من الماء، قشرتا ليمون وعسل حسب الرغبة.
  • بعد غسل حبوب الشعير، ضعيها في قدر على الموقد مع الماء وقشر الليمون.
  • ضعي المزيج على نار متوسطة حتى يبدأ في الغليان، ثم خففي الحرارة وضعي المزيج على الموقد لمدة 15-30 دقيقة أخرى، ثم أطفئي النار.
  • صفي السائل في حبوب الشعير وقشر الليمون، ثم أضيفي القليل من العسل إلى مشروب الشعير المسلوق، ثم ضعي المشروب في الثلاجة حتى يصبح جاهزاً للأكل.
وشرحنا في هذا المقال فوائد الشعير للجسم، يمكن تحضير شراب الشعير في المنزل دون أي جهد ووقت، ومن الصحي تحضير مشروبات الشعير في المنزل دون أي إضافات أو مواد حافظة ضارة.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق