ما هي أنواع العقود

ما هي أنواع العقود
اعلان
ما هي أنواع العقودما هي أنواع العقود، ما أنواع العقود التي تعتبر مهمة في حياة الأشخاص؟، العقد هو مستند معتمد يحتوي على اتفاقية لتحديد مصالح الطرفين، بشرط أن يقدم أحدهما للطرف الآخر دور المستفيد و الخدمات التي تتقاضى رسوماً في المقابل، لذلك يقوم المحامون بكتابة هذه العقود للحفاظ على الشكل القانوني، وسنتعرف على عدة أنواع من العقود من خلال هذا المقال.

ما هي أنواع العقود

هناك عدة أنواع من العقود بما في ذلك العقود الهندسية، والعقود الوظيفية، والعقود الإدارية، والعقود التجارية، وكذلك أنواع العقود الإسلامية، وأنواع عقود القانون المصري، وأنواع عقود القانون المدني المصري وفيما يلي تفاصيل هذه العقود :-

أنواع العقود الهندسية

وتسمى أيضاً عقود البناء، وهي تلك العقود التي تتميز بصواري أو أعمدة في العمارة الإسلامية، وتساعد في تدعيم الأسطح وإطلالات رائعة، وهي تأتي بأنواع مختلفة منها :-

العقد الدائري ذو المركز الواحد

مجموعة من حزمة تتكون من هيئة منحرفة  للأعلى وقطرها أكبر من نصف دائرة، وهذا العقد هو الأكثر استخداماً في العمارة الأندلسية.

العقد المرتد المدبب

هو عقد على هيئة حلزوني ذو مركز موحد، إلا أن انحناءه يتغير بزاوية معينة حسب سرعة العقدة حتى يظهر التصميم المطلوب، يشتهر هذا النوع في الجزائر والمغرب خاصة في القصور والمساجد والمباني القديمة والمساجد منذ العصر الإسلامي.

عقد بالفصوص

هو عقد دائري ذو مركز موحد نهاياته مستقيمة، ويتكون من حفنة من الأخاديد المقوسة شعاعياً، بقاعدة أو مسند في الأسفل، ومبني على المغرب والأندلس الغربية الدول الآسيوية مشهورة.

العقد المخموس

هو عقد يحتوي على مركزين، بحيث يتم توزيع المسافة بين الأقواس الواردة في العقد على خمسة فروع متوازنة، بحيث يكون وسط العقد هو مركز العقد، ولهذا يطلق عليه مخمسة، وهذا النوع مشهور ببلاد المغرب والاندلس وبشكل خاص بالقصور القديمه والجوامع.

العقد الثلاثي

يشتهر ببوابة الجامع الكبير ويتكون من ثلاثة أقواس ويوجد أعلى عقد بها يعتمد على مركز واحد في المنتصف وبه مروحة، العقدان الاثنان الاخران يشملان صفين دلايات وعلى شكل قطريه ووجود ستاره تقوم بجمع العقد بشكل مناسب للداخل.

العقد البصلي

يتم إنشاء قوسين متوازيين ومتماثلين من مركز، مقوسين من السطح السفلي، بارز من السطح العلوي بزاوية محددة، وتتكون العقدة من خلال جمع المركزين العلويين من الداخل أو الخارج من العقد، مما يعطي نوع من الشكل الجمالي والإبداعي الفريد يمكن أن يجذب مقل العيون بمجرد النظر إليه.

العقد المدبب

هو عمودان يميلان بزاوية معينة يلتقيان في الجزء العلوي من كل عمود، تشكل الأرجل المقوسة امتداداً رأسياً مستقيماً، يستخدم على الطراز الفاطمي ويظهر بقوة في باحة جامع الأزهر في مصر، وعموماً فإن الطراز المعماري الفاطمي الذي انتشر في مصر والشام هو هذا النوع والأسلوب.

العقد المدبب بالمركزين

تشبه إلى حد بعيد العقدة المدببة، ولكن هناك تبايناً، أي أن الخطين الممتدين من النهاية السفلية مقوسان، بما في ذلك المركزان متصلان بخط مستقيم بالخط العمودي من قدم العقدة.

العقد المركب

هي عقد يتكون من عقدتين، أحدهما مركز عقدة واحدة يربط بين قوسين متطابقين، يمتد من اهلي يتقاطع خطان مستقيمان في أسفل الأقواس، والعقدة الداخلية تحتوي على ثلاثة مراكز عليا، أحدها تتداخل مع العقدة الخارجية، بينما المركزان الآخران يبطلان العقدة العلوية من الداخل.

أنواع العقود في الإسلام

هناك أنواع مختلفة من العقود ومعنى العقود المالية في الإسلام، منها :-

عقد التعويض

عقد الشراء والبيع المطلوب بعد أن يتوصل البائع والمشتري إلى اتفاق بيع وشراء مقابل مبلغ معين من المال مقابل ملكية العقار.

عقد تبرعات

 اتفاق يمثل الملكية الحرة لعقار أو مادية بين شخصين، ويمثل هدية وعطايا، ولا يحق لأحد سحب الهدية بعد التقنين او منحها أو الهبة حسب الشريعة الإسلامية.

عقود مشاركات

الجمع بين رأس المال والربح، والمشاركة في الربح بطريقة معينة من خلال عقد يوقعه الطرفان، من أجل المشاركة في إدارة شركة أو مشروع معين دون ملكية.

أنواع العقود الإدارية

تسمى العقود الوظيفية، وتنقسم العقود الإدارية إلى عدة أنواع :-

عقد الامتياز أو الالتزام

هو عقد تتعهد بموجبه إدارة المرافق العامة المختصة بإدارة المرافق العامة خلال فترة زمنية معينة، ويتعهد الفرد أو الشركة بصرفها مقابل رسوم.

عقد الأشغال العامة

هو عقد موقع من قبل دائرة المرافق العامة مع أحد المقاولين، بشرط أن يقوم ببعض الإصلاحات الإنشائية مقابل أموال متفق عليها حفاظاً على المصلحة العامة للمواطنين.

أنواع العقود التجارية

هناك أنواع مختلفة من العقود لتنظيم الأعمال، بما في ذلك :-

عقد التوريد

هو عقد بين أفراد أو كيانات اقتصادية لتوريد سلع أو سلع أو معدات معينة لحساب شخص أو كيان آخر مقابل مقابل هام متفق عليه.

عقد النقل

عقد يقر فيه الفرد أو الكيان بمسؤوليته عن نقل سلع أو معدات معينة من منطقة إلى أخرى مقابل المصاريف المالية المتفق عليها بينهما، وهو مشابه جداً لعقد التوريد.

عقد تقديم المعاونه

هو عقد بين القضاة للمشاركة في بناء مرافق أو منشآت عامة بمساهمات نقدية دون انتظار اعتبارات مادية أو روحية.

عقد القرض العام

هو عقد بين طرف أو بنك لتقديم قرض نقدي محدد لشخص أو كيان آخر، ولكن يجب أن يتم السداد وفقاً للطريقة المتفق عليها بين الطرفين.

عقد العمل أو عقد إيجار الخدمة

يتوصل الشخص إلى اتفاق مع شخص آخر أو كيان خاص أو عام لتزويده بالعمل أو العمل أو الخدمة مقابل رسوم متفق عليها.

عقد التعاون بين القطاعين العام والخاص

هذا عقد بين شركتين عامتين أو خاصتين أو مزدوجتين، أساسه أن إحداهما ستوفر الأموال أو تنفذ تصميمات أو إصلاحات محددة للأخرى.

أنواع العقود في القانون المصري

يقسم القانون المدني المصري العقد على النحو التالي :-

العقد

هو عقد ملزم باتفاقية محددة في عقد البيع، وينص على أنه بعد الانتهاء من توقيع الاتفاقية وتحديد التاريخ المحدد للبيع ونقل الملكية، يكون العقد ملزماً بنقل ملكية عقد العقار من البائع إلى المشتري. .

العقد المشكوك فيه "شبهه العقد"

هو عقد شفهي لا يقدم خدمات مكتوبة مقابل أفعال مادية، بل يشترطه الاتفاق والشهود، ولا يحق لأي طرف سحبه أخلاقياً وقانونياً.

الجريمة

الإضرار عمداً بالآخرين وإلحاق الضرر بالمال أو الممتلكات.

شبه الجريمة

الإصابة المتعمدة أو الجريمة غير المقصودة نتيجة الإهمال.

من خلال السؤال عن أنواع العقود قمنا بدراسة هذه الأنواع بالتفصيل بدءاً من عقود البناء مروراً بالعقود الإسلامية والتجارية والإدارية وأخيراً العقود القانونية وأنواع العقود في القانون المدني المصري، فنحن نعلم أن كل عقد موجود في هذه الأنواع وآلية تنفيذها، وضرورة تنفيذ القانون.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق