الرئيسية » الأسرة والمجتمع | ظواهر اجتماعية » فيم تختلف الجماعه الحيويه عن المجتمع الحيوي

فيم تختلف الجماعه الحيويه عن المجتمع الحيوي

فيم تختلف الجماعه الحيويه عن المجتمع الحيوي
اعلان
فيم تختلف الجماعه الحيويه عن المجتمع الحيويفيم تختلف الجماعه الحيويه عن المجتمع الحيوي، يجب أن نعرف إجابة أحد الأسئلة المهمة، لأنه من الأسئلة التي تشرح بنية المجتمع، كما أنه ينتمي إلى المبدأ العام للعلاقات الشخصية، لذلك في هذه المقالة سنناقش المجتمعات المهمة والمناطق الأحيائية الكاملة والمفصلة.

الجماعات الحيوية

المنطقة الحيوية التي تسمى أيضاً المجتمع البيئي، هي مجموعة من الأنواع المختلفة من الكائنات الحية التي تتفاعل مع بعضها البعض وتعيش معاً في بيئة ومحيط حيوي.

المجتمع الحيوي

المجتمع الحيوي هو مجموعة من الكائنات الحية تعيش معاً وتتفاعل في بيئة أو موطن لتشكيل نظام بيئي، يمكن القول أن المنطقة الأحيائية هي التباين والاختلاف والتنوع بين الأرض الكائنات الحية، بما في ذلك النباتات والحيوانات والكائنات الحية الدقيقة والبكتيريا والفيروسات ومختلف الطلائعيات، وفي هذه التجمعات والتنوعات توجد أجناس وأنواع وأصناف، وفي هذه الأجناس توجد جينات وجزيئات وراثية، بالإضافة إلى القاعدة النيتروجينية الأدينين يرتبط الجوانين والثيامين والسيتوزين ببعضهم البعض عن طريق روابط النيتروجين ويكون الترتيب كافياً لإظهار التنوع والاختلافات التي يسببها التنوع.

يتكون المجتمع من مجموعة من الأنواع المختلفة التي تشارك في التفاعلات البيولوجية المباشرة وغير المباشرة، مثل التفاعل بين المفترس والفريسة، أو قد تتخذ العلاقة مساراً أكثر لامركزية، مثل الكائنات الحية التي تخلق الظروف المناخية الضرورية، أو تلعب دوراً وظيفياً، يعمل الكائن الحي كركيزة لكائن حي آخر.

فيم تختلف الجماعه الحيويه عن المجتمع الحيوي

بعد تحديد المنطقة الحيوية والمجتمع الحيوي، يمكننا الآن أن نقول أن الاختلاف بينهما هو أن الجماعه الحيوية تتكون من نوع واحد، ويحتوي المجتمع الحيوي على عدة أنواع تعيش في مكان واحد، مما يعني أن المجتمع الحيوي هي مجموعة من الكائنات الحية تتجمع معاً.

خصائص المجتمعات الحيوية

تتغير الخصائص داخل المجتمع الحيوي دائماً، ولكن هناك العديد من الخصائص التي يمكن استخدامها لتمييز خصائص المجتمع الحيوي :-

المنظمة الغذائية للمجتمع

يمكن تصنيف كل كائن حي في المجتمع إلى مستوى غذائي معين، والذي يرتبط بطريقته في الحصول على العناصر الغذائية، ويمكن تقسيم هذه المستويات الغذائية إلى ثلاث فئات :-

  • المنتجون الأساسيون هم أولئك الذين يستخدمون الطاقة من الشمس لعملية التمثيل الضوئي لصنع طعامهم، لأن المنتجين الأساسيين عادة ما يكونون نباتات خضراء وطحالب.

  • المستهلكون هم كائنات غيرية التغذية مع طعام من كائنات أخرى، أو مستهلكين أوليين أو آكلات أعشاب وتأكل المواد النباتية، في حين أن المستهلكين الثانويين والثالثيين هم من آكلات اللحوم لأنهم يأكلون المستهلكين الأساسيين.

  • المُحلِّلات تستهلك المواد النباتية والحيوانية الميتة وتعيد تدوير المغذيات إلى الأرض.

هيمنة المجتمع الحيوي

يحتوي كل مستوى غذائي عادةً على نوع واحد أو نوعين، ولهما تأثير أكبر على وظيفة وهيكل المجتمع أكثر من الأنواع الأخرى، وقد يكون هذا بسبب الحجم المادي أو حجم العشيرة أو النشاط الذي يؤثر على الأنواع الأخرى الكائن الحي أو البيئة، هذه الهيمنة البيئية لها تأثير كبير على طبيعة المجتمع.

الاعتماد المتبادل

المجتمع ليس مجرد مزيج عشوائي من النباتات والحيوانات والكائنات الحية الدقيقة، كل كائن حي في المجتمع يعتمد على الأقل على بعضه البعض، على الرغم من أن معظم الكائنات الحية تشارك في تفاعلات متعددة، يصف الاعتماد على الغذاء نقل الطاقة والعناصر الغذائيه عن طريق التغذية، قد تعتمد بعض الكائنات الحية أكثر على وجود كائنات أخرى لتلبية احتياجاتها الغذائية.

باختصار لقد حددنا الفرق بين الجماعه الحيوية والمجتمع الحيوي، تماماً كما ذكرنا خصائص المجتمع في تعريف كل منهم، أوضحنا مستويات نوع المجموعات الرئيسية الثلاث في التغذية.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق