الرئيسية » أبحاث | تعليم » بحث عن قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية

بحث عن قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية

بحث عن قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية
اعلان
بحث عن قصر المصمك واهميته التاريخية والحضاريةبحث عن قصر المصمك واهميته التاريخية والحضارية، قصر المصمك هو قصر من الطوب اللبن له تاريخ طويل يعود إلى القرن الثامن عشر، وكان في الأصل حصناً بني لأبناء راشد وأصبح الآن معلماً تراثياً هاماً للمملكة العربية السعودية، يطلق عليه اسم المصمك بسبب سمك سور المدينة وبنائه، ولكن بسبب النطق الشائع لاستبدال حرف "سين" بـ "الصاد"، انتشر بين الناس باسم قصر المصمك.

اين يقع قصر المصمك

يقع قصر المصمك في قلب عاصمة مملكة الرياض، في الماضي كانت تقع على الجانب الشمالي الشرقي من مدينة الرياض بالقرب من سور المدينة القديمة، يقع الآن بجوار سور قديم في حي الديرة، يعد هذا القصر من المباني التاريخية القليلة التي نجت مع مرور الوقت، وذلك بفضل صيانة الأسرة السعودية وتحديثها من وقت لآخر.

من بنى قصر المصمك

تم بناء القصر عام 1312 م بعد أن تولى الأمير عبد الرحمن ضبعان مهمة إدارة إمارة الرياض في عهد محمد الرشيد في عام 1902 م، لا تزال الآثار موجودة على جدرانها وبواباتها، وبعد هذه المعركة استولت السلالة السعودية على الرياض.

استخدمها المصمك كترسانة أسلحة، ثم احتفظ بها كمعلم أثري، في عام 1400 م قامت حكومة مدينة الرياض بتضمين قصر المصمك في دراسة لترميمه وتطوير مدينة الرياض، هام في الأحداث التي مرت بها المملكة العربية السعودية، فقد تم افتتاحه للجمهور كمتحف أثري في أوائل عام 1416، في عهد الملك سلمان بن عبد العزيز حاكم الرياض في ذلك الوقت.

نبذة تاريخية عن قصر المصمك

معركة الرياض الأولى

شهد قصر المصمك سلسلة من الأحداث المهمة في حياة المملكة، فقد بدأ يكبر في ظل حكم الرشيد الذي حكم المملكة في ذلك الوقت، ونزل آل سعود إلى الكويت، وحاول آل سعود استعادة حكم في ذلك الوقت في بعض المعارك ومنها عندما حارب ابن راشد مبارك الصباح وعبد الرحمن بن فيصل عام 1901 م.

من ناحية أخرى حارب الملك عبد العزيز حامية بن رشيد بقيادة عبد الرحمن بن ضبعان في الرياض فقاتلهم وانتصر عليهم، أحاطهم الملك عبد العزيز وحفر نفقا ليتمكن من دخول القصر، ولكن بسبب فشل والده أمام ابن رشيد أعاده والده إلى الكويت وترك الأمر وراءه، حتى لا يتمكن ابن رشيد وحده من الفوز به.

معركة فتح الرياض 

أقنع الملك عبد العزيز والده بالعودة مع عائلته واستعادة حكمهم، وإلا مات شهيداً، وافق الأب ودعمتهم عائلة صباح وقدم لهم الإمدادات والأسلحة، تولى الملك عبد العزيز المسؤولية وتوجه إلى الرياض، وقضوا أياماً صعبة في الصحراء والمناطق المفتوحة، وغادروا في رمضان حتى لا يتبعهم ابن رشيد، وترك عبد العزيز الملك وراءهم عشرين شخصاً وجمالاً، وأخبرهم أنهم لو فعلوا ذلك لا يعودون إليهم فيعودون إلى الكويت ويخبرونهم بخبر النعي، أو يرسل لهم رسول النصر، ثم ينتقل إلى أن يصل إلى أسوار الرياض، حيث حبس أخيه محمد وثلاثة وثلاثون شخصاً معاً.

أحضر الملك عبد العزيز سبعة من رجاله إلى الرياض، وانتظروا خروج أمير الرياض ابن عجران، عندما خرج كانوا ينتظرونه على الرغم من أن ابن عجران أخفى الملك عبد العزيز، إلا أنه تعرف عليه من هيئته، حاول هو ورفاقه الهروب عندما أطلق الملك عبد العزيز النار عليه من بندقية ولم يقتل.

انتصار الملك عبدالعزيز وعودة آل سعود

هرب ابن عجران وحاول دخول قصر المصمك، لكنه أمسك به من الباب، فألقى فهد بن جراوي رمحاً فأخطأ وضرب الباب، وما زالت آثاره قائمة حتى اليوم، وأنقذ الملك عبد العزيز حياتهم في قصر المصمك وخرج ليحيي أولئك الذين فرحوا بعودة الملك، وعادوا بغيابهم فرحوا بسعادة غامرة.

معالم قصر المصمك

من أهم مميزات قصر المصمك البرج لأنه سمة مميزة للقصر، لأنه موجود في كل ركن من أركان القصر مكان رامي السهام، وهناك برج مربع فريد في وسط القصر يسمى الميدان، ومن أهم مميزات قصر المصمك أنه يحتوي على ثلاث وحدات، واحدة للحاكم، وواحدة لبيت المال، وثالثة لاستقبال الضيوف والزوار.

مكونات قصر المصمك

  • بوابة القصر :- تقع بوابة قصر المصمك في الجهة الغربية ويوجد في المنتصف بوابة صغيرة تسمى خوخة يسمح التصميم بمرور شخص واحد فقط ويبلغ عرض البوابة الرئيسية حوالي 2.65 م ارتفاع البوابة حوالي 3.60 متر ومصمم بجذوع نخيل ويحتوي الباب على ثلاثة عوارض سماكة كل منها 25 سم.

  • المسجد :- يقع قصر المصمك في الجانب الشمالي من القصر، وتشكل العديد من الأعمدة والأرفف المستخدمة لحمل القرآن مساحة كبيرة مغلقة بها فتحات تهوية.

  • المجلس :- يسمى مجلس القصر بالديوانية ويواجه مباشرة داخل القصر.

  • البئر :- يقع في الشمال الشرقي للقصر، ويحصل الناس منه على الماء من خلال دلو.

اعلان
التصنيف : ,

آخر المشاركات

إرسال تعليق