الرئيسية » الطب البديل | القسم الطبي » علاج الكحة المستمرة في المنزل .. كيف اوقف الكحة المستمرة

علاج الكحة المستمرة في المنزل .. كيف اوقف الكحة المستمرة

علاج الكحة المستمرة في المنزل .. كيف اوقف الكحة المستمرة
اعلان
علاج الكحة المستمرة في المنزل .. كيف اوقف الكحة المستمرةعلاج الكحة المستمرة في المنزل .. كيف اوقف الكحة المستمرة، السعال المستمر من المشاكل التي أزعجت صاحبها وأصابه بالحيرة، فحاول أن يعالج السعال المزمن بالأدوية لكنه لم يحقق النتيجة المرجوة، في هذا الوقت لجأ إلى العلاج المنزلي، والذي غالباً ما يقضي بنجاح على هذا المرض المستعصي، سنناقش علاج السعال الحاد عند الأطفال والبالغين، وسنجيب على سؤال كيفية إيقاف السعال المستمر.

الكحة المستمرة

السعال المطول مشكلة تزعج حياة من يعاني منه ولا يمكنك النوم ليلاً وأنت متعب أثناء النهار، لا يوجد تعريف واضح للسعال لفترات طويلة، ولكن من خلال مراقبة المصابين يمكنك أن ترى أنهم لا يستطيعون التنفس إذا لم يتم علاج السعال بشكل عاجل، فإن السعال المستمر سوف يتطور إلى سعال مزمن أو شديد.

يستمر السعال المزمن من ثلاثة إلى ثمانية أسابيع، ويكون السعال جافاً أو مصحوباً بالبلغم، وقد يكون السعال المستمر أحياناً مصحوباً بضيق في التنفس، والسعال المستمر ليس مرضاً بحد ذاته، ولكنه قد يكون أحد أعراض مرض كامن، كما يحظر استخدام شراب السعال بدون وصفة طبية، خاصة عند علاج السعال عند الأطفال، إلا إذا نصح بذلك طبيب الأطفال.

اسباب الكحة المستمرة

قبل فهم علاج السعال المستمر عليك أولاً أن تفهم أسباب السعال المستمر، لأن أسبابه عديدة تتراوح من الحاد إلى الشائع أو البسيط الذي يسهل التعامل معه، وهذه هي الأسباب العامة للسعال المستمر :-
  1. سيلان الأنف وانسداد الأنف.
  2. عدوى فيروسية.
  3. نزلة برد.
  4. حساسية.
  5. أزمة.
  6. الحموضة والارتجاع.
  7. التدخين.
  8. التعرض للمهيجات.
  9. انسداد رئوي مزمن.
  10. السعال الديكي.
  11. سرطان الرئة.
  12. مرض السل.
  13. جلطات دموية في الرئتين.
  14. فشل القلب الاحتقاني.
  15. عدوى فطرية.

علاج الكحة المستمرة في المنزل

يعتمد علاج السعال المستمر على السبب الكامن وراءه، وللإجابة على السؤال عن كيفية إيقاف السعال المستمر، يمكنك التخلص منه بعدة طرق، لكن العلاجات الطبيعية (مثل ملعقة صغيرة من العسل) مريحة ومفيدة، بغض النظر عن السبب، وترطيب الحلق باستمرار بالعصائر الطازجة والمشروبات.

يمكن أن يؤدي شرب كمية كافية من السوائل الدافئة أيضاً إلى إرخاء الإفرازات والمساعدة في جميع حالات السعال المزمن تقريباً.

الغرغرة بالماء المالح الدافئ مفيدة جداً، لأن الماء المالح يمكن أن يقلل البلغم والمخاط في مؤخرة الحلق، وبالتالي يقلل من الحاجة إلى السعال.

يمكنك أيضاً استنشاق البخار الدافئ وإضافة الزيوت العطرية والأعشاب العطرية مثل الكينا وإكليل الجبل لتخفيف الاحتقان بشكل كبير.

وصفات لعلاج الكحة المستمرة

يمكن لوصفات علاج السعال المستمر والشديد بالأعشاب علاج السعال وتقليل شدته، يسأل العديد من المرضى عن كيفية استخدام وصفات لعلاج السعال المستمر وتسكينه لوقف السعال المستمر، بما في ذلك :-
  • العسل :- أفاد الباحثون أن العسل من أهم علاجات السعال المستمر، ويتم استخدامه بخلط ملعقتين صغيرتين بالماء الدافئ أو شاي الأعشاب، ثم شرب هذا المزيج مرة أو مرتين في اليوم، لا يُعطى العسل أيضاً للأطفال دون سن سنة واحدة.

  • الزنجبيل :- يمكن أن يخفف الزنجبيل من السعال الجاف أو الربو، لما له من خصائص مضادة للالتهابات، ولكنه أيضاً يخفف من الغثيان والألم، لأن دراسة تظهر أن الزنجبيل يمكن أن يخفف من التهاب الغشاء التنفسي، ويستخدم شاي الزنجبيل لعلاج المزمن، 40 جرام شرائح من الزنجبيل تضاف إلى كوب ماء ساخن لوقف السعال، اتركها لبضع دقائق ثم اشربها، ثم أضف العسل أو الليمون لتحسين الطعم وتخفيف السعال، يرجى ملاحظة أنه في بعض الحالات قد يسبب شاي الزنجبيل اضطراباً في المعدة.

  • الأناناس :- يحتوي الأناناس على البروميلين، وهو فعال جداً في علاج السعال المستمر، وتشكل قلب ثمرة الأناناس إنزيم البروميلين، ولأن البروميلين له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبلغم، يشرب الناس عصير الأناناس يومياً لتقليل المخاط في الحلق وتخفيف السعال، ليس هناك ما يكفي من البروميلين في العصير لتخفيف الأعراض، وتجدر الإشارة إلى أن مكملات البروميلين هي الأكثر فعالية في تخفيف السعال، ولكن يجب تناولها تحت إشراف الطبيب.

  • الزعتر :- الزعتر دواء شائع يستخدم لعلاج السعال والتهاب الحلق والتهاب الشعب الهوائية ومشاكل الجهاز الهضمي، وجدت دراسة أن مشروباً مصنوعاً من الزعتر وأوراق اللبلاب يمكن أن يخفف السعال بشكل أكثر فعالية، شاي الزعتر هو ماء ساخن مصنوع عن طريق إضافة ملعقتين كبيرتين من الزعتر المجفف إلى كوب ثم نقع لمدة 10 دقائق.

طرق سهلة لعلاج الكحة

  • البروبيوتيك :- لا تستطيع البروبيوتيك أن تخفف السعال بشكل مباشر، لكنها تقوي جهاز المناعة من خلال موازنة البكتيريا في الأمعاء، تُعرف البروبيوتيك بالكائنات الحية الدقيقة التي توفر مجموعة من الفوائد الصحية، يمكن أن يساعد نظام المناعة القوي في مكافحة الالتهابات أو مسببات الحساسية التي يمكن أن تسبب السعال، لأن بعض الأطعمة غنية بالبروبيوتيك، بما في ذلك الزبادي الطبيعي والكيمتشي محلي الصنع.

  • النعناع :- أوراق النعناع معروفة بخصائصها العلاجية، يعمل المنثول الموجود في النعناع على تلطيف الحلق، كما يعمل كمزيل للاحتقان وطرد للبلغم، يمكن أن يساعد شرب شاي النعناع أو استنشاق دخان النعناع في علاج السعال المستمر.

  • أوراق الجوافة :- اغلي 2-3 ورقات من شجرة الجوافة مع كوب ماء، صفيها واشربها، جهزي هذا الكوب كل يوم حتى يشفى السعال، تخفف الأوراق من السعال وتعالجها عن طريق قتل الكائنات الحية الدقيقة وتقوية المناعة.

الأدوية المستخدمة في علاج الكحة المستمرة

تشمل الأدوية المستخدمة في علاج السعال المستمر ما يلي :-
  1. مضادات الهيستامين والكورتيكوستيرويدات ومزيلات الاحتقان.
  2. أدوية الربو المستنشقة، مثل الكورتيكوستيرويدات وموسعات الشعب الهوائية.
  3. المضادات الحيوية إذا كانت العدوى بكتيرية أو فطرية.
  4. مانع للأحماض لتقليل ارتداد الحمض.
  5. تجنب استخدام المضادات الحيوية القديمة، إذا كانت العدوى فيروسية، فإن استخدام المضادات الحيوية القديمة لن يساعد.

الوقاية من الكحة المستمرة

إن معرفة كيفية علاج السعال المستمر لا يقل أهمية عن معرفة كيفية الوقاية منه في المقام الأول، فيما يلي بعض طرق الوقاية الفعالة لتجنب السعال :-
  1. تجنب الاتصال بالمرضى، إذا علمت أنك مريض تجنب الذهاب إلى العمل أو المدرسة لمنع الآخرين من الإصابة بالمرض.
  2. قم بتغطية فمك وأنفك عند السعال أو العطس.
  3. شرب المزيد من الماء.
  4. قم بتنظيف سطح المنزل أو مكان العمل أو المدرسة بشكل متكرر، وهو مناسب لألعاب الأطفال والهواتف المحمولة.
  5. اغسل يديك كثيراً، خاصة بعد السعال أو تناول الطعام أو الذهاب إلى الحمام أو الاعتناء بشخص مريض.
  6. حساسية من خلال تحديد المواد المسببة للحساسية وتجنبها يمكن تقليل الهجمات، تشمل مسببات الحساسية الشائعة الأشجار وحبوب اللقاح وعث الغبار وفراء الحيوانات والعفن والحشرات.
  7. حقن الحساسية مفيدة جداً ويمكن أن تقلل من ردود الفعل التحسسية، ويجب عليك مناقشة الخطة المناسبة مع طبيبك.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق