الرئيسية » إذاعة مدرسية | تعليم » اذاعة عن اللغة العربية

اذاعة عن اللغة العربية

اذاعة عن اللغة العربية
اعلان

اذاعة عن اللغة العربيةاذاعة عن اللغة العربية، سيكون موضوعنا اليوم بالإذاعة هو اللغة العربية، وهي إحدى اللغات السامية التي يتحدث بها ملايين الأشخاص حول العالم وإحدى اللغات الست التي اعتمدتها الأمم المتحدة منذ ديسمبر 1973، أنزل الله تعالى هذا المجد لأنبيائه المصفاة بالقرآن الكريم، فهذه معجزة أعطاها لشعبه، وهي من أقدم اللغات التي يتكلم بها الناس، وقد مضى عليها أكثر من ألف عام وعلى مر السنين لقد حافظت على مكانتها المتفوقة، تتحمل المدارس مسؤولية تذكير الأطفال بأهمية هذه اللغة وموقعها سواء بالإذاعة المدرسية أو بالحصص المدرسية.

اذاعة عن اللغة العربية

اللغة العربية من أرقى لغات البشرية وأجملها منذ القدم، وهي اللغة التي اختارها الله تعالى وأهدى تعاليمها إلى نبيه محمد صلى الله عليه وسلم الآيات القرآنية الشريفة تشريعات الدين، لذلك أصبحت لغة عبادة الله حتى نهاية العصر، لذلك زملائي وأساتذتي المتميزون ... الطلاب في الفصل ... يسعدني جدًا أن أقدم لكم الإذاعة المدرسية لهذا اليوم......... سنناقشه من خلال فقراته الخاصة باللغة العربية ونأمل أن نقدم لكم المحتوى الذي يفيدكم.

مقدمة اذاعة مدرسية عن اللغة العربية

بسم الله نبدأ هذا اليوم ونتمنى من الله أن يكتب الأشياء الصالحة لنا ولجميع الناس، ومنذ ذلك الحين انتشرت اللغة العربية وعرفت بإسم لغة الضاد لأنها اللغة الوحيدة في العالم التي تحتوي على حرف "ضاد" في حروفها، لها اثنا عشر فرعاً : "علم الأصول اللغوي ومفرداته، القواعد، الصرف، البلاغة، علم الدلالة، الآثار، علم القافية، علم الأعراض، طريقة القراءة، طريقة الكتابة العلمية، المقدمة، بسبب تفوق هذه اللغة يجب أن نشعر جميعاً بفخر لكونها لغة أصلية.

زملائي الآن لنبدأ الإذاعة المدرسية، وأول فقرته هي "القرآن".

اذاعة عن اللغة العربية: القرآن الكريم

أفضل ما قد يبدأ به المء ويستمع إليه اليوم هو الاستماع إلى آيات القرآن التي يقرأها الطلاب علينا.

يقول الله تعالى "مَّا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللَّهِ ۖ وَمَا أَصَابَكَ مِن سَيِّئَةٍ فَمِن نَّفْسِكَ ۚ وَأَرْسَلْنَاكَ لِلنَّاسِ رَسُولاً ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ شَهِيداً * مَّن يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ۖ وَمَن تَوَلَّىٰ فَمَا أَرْسَلْنَاكَ عَلَيْهِمْ حَفِيظاً * وَيَقُولُونَ طَاعَةٌ فَإِذَا بَرَزُوا مِنْ عِندِكَ بَيَّتَ طَائِفَةٌ مِّنْهُمْ غَيْرَ الَّذِي تَقُولُ ۖ وَاللَّهُ يَكْتُبُ مَا يُبَيِّتُونَ ۖ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ ۚ وَكَفَىٰ بِاللَّهِ وَكِيلاً * أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ ۚ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِندِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلَافاً كَثِيراً".

اذاعة عن اللغة العربية: الحديث الشريف

نحن الآن نستمع إلى الحديث النبوي الشريف الذي يقرأه علينا الطلاب / .....................

يقول الرسول  ﷺ :- "إِذَا مَاتَ الإنْسَانُ انْقَطَعَ عنْه عَمَلُهُ إِلَّا مِن ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِن صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو له".

فقرة حكمة اليوم عن اللغة العربية

من جمال اللغة العربية قدرتها على إيصال العديد من المعاني العظيمة بأسلوب بليغ وبسيط ومفهوم، وهذا ما رأيناه في حديث رسول الله  ﷺ، استمع الآن إلى ما يقوله الطلاب علينا في قسم الحكمة اليوم حول اللغة العربية.

قال الشاعر أحمد شوقي بالعربية :- "الناس الذين يملؤون اللغة بالخير *** يخلقون الجمال وتباينه".

ما قيل بالعربية من الإرث :- "تعلم اللغة العربية لأنها تبني الذكاء وتزيد من الحيوية".

اذاعة عن اللغة العربية: فقرة الشعر

طبعا الشعراء لم يهملوا الغناء بالعربية في قصائدهم وإظهار مهاراتهم اللغوية من خلالها، فلنستمع إلى القصائد عن اللغة العربية التي يتحدث بها الطلاب / .......

أنا لا أكتبُ حتى أشتهرْ                        لا ولا أكتبُ كي أرقى القمرْ
أنا لا أكتب إلا لغة                              في فؤادي سكنت منذ الصغرْ
لغة الضاد وما أجملها                         سأغنيها إلى أن أندثرْ
سوف أسري في رباها عاشقاً               أنحتُ الصخر وحرفي يزدهرْ
لا أُبالي بالَذي يجرحني                         بل أرى في خدشهِ فكراً نضرْ
أتحدى كل مَنْ يمنعني                           إنه صاحب ذوقٍ معتكرْ
أنا جنديٌ وسيفي قلمي                         وحروف الضاد فيها تستقرْ
سيخوض الحرب حبراً قلمي                    لا يهاب الموت لا يخشى الخطر

فقرة هل تعلم عن اللغة العربية

الآن نبدأ فقرة "هل تعلم"؟ لذلك دعونا نثري أفكارنا بمعلومات جديدة، هذه الفقرة مقدمة لنا من قبل الطلاب / ...........
  • هل تعلم أن اللغة العربية هي اللغة الوحيدة التي تحتوي على أكثر من نوع من الخطوط ، على سبيل المثال الخط الكوفي، خط التصحيح وخط النسخ، الخط الفارسي ، إلخ؟
  • هل تعلم أن اللغة العربية تتكون من 28 حرفاً؟
  • هل تعلم أن اللغة العربية ستستمر حتى النهاية؟
  • هل تعلم أن عدد الراغبين في تعلم اللغة العربية في العالم آخذ في الازدياد؟
  • هل تعلم أن اللغة العربية من أصعب لغات العالم في التعلم؟
  • هل تعلم أن اللغة العربية تحتل المرتبة الأولى من حيث عدد الكلمات وتحتوي على ما يقرب من 13 مليون كلمة مختلفة؟

كلمة عن اللغة العربية

لنستمع الآن إلى المحتوى الذي أعده الطلاب / ...........

نحن العرب قد منا الله تعالى علينا وميزنا بالتحدث باللغة التي أنزل بها القرآن  وهي اللغة العربية، ولأننا نعلمها ونتقنها عرفناها فهذا شرفاً عظيماً لنا، لذلك نحن مسئولون عن هذه اللغة ونفخر باللغة والحفاظ على مكانتها في كل مكان، بدلاً من أن يكون سبباً في ضياعها وفقدان مكانتها مثل العديد من الأشخاص الذين نراهم كثيراً اليوم، فهم يستخفون بأهمية ومكانة اللغة العربية ويضحكون على أولئك الذين يحاولون تأسيسها على اللغة العربية، أو ندافع عنها لأنها ليست حديثة، لذلك يجب أن نواجهها بإظهار قيمة وتميز اللغة العربية والدفاع عنها في كل مكان، ولا تدع مثل هذه الأقوال تجعلنا نشعر بالخجل من التحدث بها.

خاتمة اذاعة عن اللغة العربية

وبهذه الطريقة نكون قد وصلنا إلى ختام الإذاعة المدرسية، وننصحك بأن نصبح مقاتلين عرباً أولاً، ويجب أن تتعلم جيداً، وأن تسعى جاهدة لتقديم الفخر والامتنان لهم، وتذكر دائماً أنها لغة القرأن.

 لا تهمل تعلم لغة أجنبية لأننا نتعلمها، ولن نقلل من أهميتها  لكننا نؤكد أن كل منا يجب أن يتقن لغته الأصلية حتى تصل إلى نفس مستوى إتقانه للغة أخرى، إذا كنت حريصاً على وضع قواعدك الخاصة ونشر معرفتك حول العالم، فسيفخر الآخرون بلغتهم بهذه القدرة، لأنه فخور بقدرته على التحدث بلغات أخرى، فهذه هي لغتنا، في نهاية الإذاعة أشكركم على اهتمامكم، كان معكم طلاب / ……………… 
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق