الرئيسية » أحكام شرعية | شهر رمضان » هل تفطر الحامل في شهر رمضان وما كفارة إفطارها

هل تفطر الحامل في شهر رمضان وما كفارة إفطارها

هل تفطر الحامل في شهر رمضان وما كفارة إفطارها
اعلان
هل تفطر الحامل في شهر رمضان وما كفارة إفطارهافي كل عام عندما يحل شهر رمضان فإن السؤال الشائع الذي يُطرح كل عام هو هل تفطر المرأة الحامل في شهر رمضان؟ ما هو موقفها من الإفطار؟ وينطبق الشيء نفسه على المرأة المرضعة، من فضلك تابعنا سوف نجيب على كل هذه الأسئلة.

هل تفطر الحامل في شهر رمضان

إذا خافت الحامل من عدم قدرة جنينها على الصيام جاز لها أن تفطر، وإلا فإنها تجب عليها الصيام كباقي الناس، ولمعرفة صيام الحامل جائز أو إلزامي، وذلك على النحو الآتي :-
  • حرام إذا كان الصيام لا يضرها.
  • جائز إذا كان الصيام يشق عليها فلا يضرها.
  • واجب إذا كان الصيام يضرها أو جنينها.

هذا هو الذي يحدده الطبيب الذي يقوم بمتابعة حالة الحامل، ولأخذ النصيحة منه يجب أن يكون شخصًا موثوقًا به، ويقول حسب حالة الحامل لا تستطيع الصيام، ولا يكون هذا ليس من مذهبه بمعنى أنه حتى لو سمحت حالتها بالصيام يجب على الحامل أن تصوم أيضًا.

سيدتي نريد أن نقول لك سواء كنت حاملاً أو مرضعة إذا قررت الصيام وحدث قيء بغير قصد فلن يفطرك ذلك.

كفارة إفطار الحامل في رمضان

المرأة الحامل لا تصوم في رمضان خوفا على نفسها وعلى جنينها وعليها القضاء هذه الأيام، فإن أمكن ذلك فيلزمها صيام كافة الأيام التي فطرتها، فإذا كان الصيام يشق عليهم حكمها حكم المريض أو المسافر تفطر ثم عليها أن تقضي تلك عندما تستطيع، قال الله تعالى :-"أَيَّ مِنْكُمْ مَرِيضَ أَوْ فِي رَحْلَةٍ سَيَحْدُثُ فِي غُضُونِ أيَّامِ قَلِيلَةِ"، وأيضاً بحديث أنس بن مالك الكعبي أن الرسول ﷺ قال :- "إِنَّ اللهَ وَضْعٍ عَنِ الْمُسَافِرِ الصَّوْمَ وَشَطْرَ الصَّلَاَةِ، وَعَنِ الْحُبْلَى وَالْمُرْضِعِ الصَّوْمَ".

ثم يجب عليك الصيام قبل بداية شهر رمضان القادم، وإذا تأخرت عن قضاء صيامك دون عذر ، فقد ارتكبت خطأ، وفي هذه الحالة يجب القضاء عليه بإطعام الفقراء بما يعادل 750 جرامًا في اليوم، أما إذا كان التأخير بسبب عذر مثل المرض فما عليك إلا القضا، ولا يلزمك الكفارة والله أعلم.

إذا صامت الحامل خوفاً على الجنين فقط دون خوفها على نفسها وجب عليها صيامهموإطعام المسكين، الفطور اليومي يساوي تقريباً 750 جرام، قال آخرون إنها يجب أن تقضي فقط دون إطعام، لأن الحمل مرتبط بالنساء الحوامل ، فإن الخوف ليس مختلف عن الخوف من الأعضاء الأخرى.

حكم إفطار المرضعة في رمضان

لا يوجد فرق كبير بين المرضعة والحوامل على النحو التالي :-
  • لا يجوز لها الصيام وإذا لم تتأثر بالصيام ولم تكن مشقة عليها، ولا تقلق على أولادها فعليها أن تصوم.
  • إذا كانت قلقة على صيامها أو صيام أولادها، فيمكن السماح لها بالصيام وهو أمر صعب عليها.
  • يقول بعض العلماء إذا خافت المرضع من الصيام على ولدها وجب عليها الفطر والصوم ممنوع.

كفارة إفطار المرضعة في رمضان

يوجد رأين مختلفين عن كفارة افطار المرضعة برمضان، وهم كما يلي :-
الرأي الأول :- إذا كانت تقلق على نفسها فقط أو تخاف على نفسها وعلى أولادها، فلا تقضي إلا صيامها، أي أنها لا تصوم إلا أيام صومها دون القيام بإطعام.

الرأي الثاني :- إذا لم تصوم المرضع خوفاً على أولادها فقط، معظم أهل العلم يقولون إن عليها تعويضها أي صومهم والاطعام، قال قائل القيام بصومهم دون القيام بالإطعام، وإذا أردت أن تقرر ذلك فاتصل ببيت الفتوى.

في كلتا الحالتين يجب عليك صومهم قبل السنة الثانية من رمضان، وإذا لم يحدث ذلك يجب عليك الصيام والإطعام، والطعام يعادل حوالي 750 جرامًا في اليوم، وقد ارتكبت خطأ، ولكن إذا كان هناك عذر، فعليك تعويضها فقط والله أعلم.

ننصحك عزيزتي المرضع أو المرأة الحامل باستشارة السلطات المختصة بهذا الأمر مثل دار الإفتاء في مصر خاصة لمعرفة كمية الطعام التي تقدم للفقراء بالإضافة إلى أن الطعام قد يتغير من وقت لآخر، إذا كنت في حيرة من أمرك بشأن هذا الأمر، يمكنك شرح المزيد من التفاصيل حول الموقف إلى الشخص المختص بهذا الموضوع.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق