الرئيسية » إسلاميات | كفارة الصيام | معلومات دينية » مقدار كفارة الصيام للمريض نقدًا أو بالكيلوجرام

مقدار كفارة الصيام للمريض نقدًا أو بالكيلوجرام

مقدار كفارة الصيام للمريض نقدًا أو بالكيلوجرام
اعلان
مقدار كفارة الصيام للمريض نقدًا أو بالكيلوجراملم يترك القرآن الكريم وحديث رسول الله  بموضوع أو بشيء إلا وكان به حكم وحكمة، أما بخصوص ما يتعلق بفدية صيام رمضان، أو من يعلم برمضان ولكن لا يصوم، وجاءت أية تقوم بتفسير هذا بسورة البقرة، فيقول الله تعالى "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ* أيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضَا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أيَّامٍ أُخَرَّ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِِْنْ كُنْتُم تَعْلَمُونَ"، لذلك يجب على من لا يستطيع صيام رمضان أن يدفع فدية ، ولكن كم مقدار كفارة الصيام للمريض نقدًا أو بالكيلوجرام؟ إليكم الأجوبة من "القرآن" و "السنة"، تابعونا!

مقدار كفارة الصيام نقدًا

في البداية كان هناك فرق بين الفدية والكفارة، لأنه بحسب حديث الرسول فإن من يتعمد الأكل في رمضان أو يتعمد الجماع في رمضان يجب التكفير عن ذنوبه، وذلك بناءً على حديث الرسول ، عن ابي هريرة -رضي الله عنه- بأنه قال "بيْنَما نَحْنُ جُلُوسٌ عِنْدَ النبيِّ صَلَّ اللهُ عليه وسلَّمَ، إذْ جَاءَهُ رَجُلٌ فَقَالَ :- يا رَسولَ اللَّهِ هَلَكْتُ قَالَ :- ما لَكَ؟ قَالَ :- وقَعْتُ علَى امْرَأَتي وأَنَا صَائِمٌ، فَقَالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّ اللهُ عليه وسلَّمَ :- هلْ تَجِدُ رَقَبَةً تُعْتِقُهَا؟ قَالَ :- لَا، قَالَ: فَهلْ تَسْتَطِيعُ أنْ تَصُومَ شَهْرَيْنِ مُتَتَابِعَيْنِ، قَالَ :- لَا، فَقَالَ :- فَهلْ تَجِدُ إطْعَامَ سِتِّينَ مِسْكِينًا"، لذلك فإن مقدار الكفارة هنا لا يحسب بالمال بل 750 جرام من القمح أو الأرز لكل فرد لإطعام 60 فقيرًا أو توسيع الأسرة، أما كفارة النقود فهو ليس كفارة بل فدية، الفدية لمن قبض عليهم رمضان ولا يستطيعون الصوم لأعذار معينة نتعرف على هذا أدناه تابعونا!

كفارة الصيام بالكيلو والجرام

والقيمة المتوقعة للطعام هي نصف صاع ما كان في البيت من طعام، والصاع وحدة حجم استعملت قديماً بدلاً من وزن، وقدر أحدهم 700 ب 2 كغ، ويقدر أن الصيام هو إطالة ثقل البيت لكل مسكين أي 750 جرام وهو نصف أرز أو شعير أو قمح أو بلح أو غير ذلك، ويقال إن أهم نقطة في الكفارة أن لا يزيد وزنه عن 3 كيلو جرام ويعطى لفقراء المسلمين والله أعلم.

الكفارة بالكيلوجرام = 1/2 كيلو جرام و 10 جرام = حوالي 750 جرام، أي أن 750 جرامًا تُعطى لـ 60 فقيرًا، مع العلم أن نية الصيام يمكن أن تكون صيام شهرين متتابعين، أو إطلاق عبيد المؤمنين، أو إذا لم تستطع إطعام 60 مؤمنًا فقيرًا نصف صاع من أرز أو بلح أو قمح أو من البيت.

كفارة الصيام للمريض

وهنا لا بد من التنبيه إلى أن هناك فرقًا بين الكفارة والفدية، فقد اعتدنا أن نعرف ما هي الكفارة، وكم هي بالكيلوغرام، ومن يجب أن يتحملها، أما بالنسبة للمرضى فهي ضرورية يطلق عليه الفدية، والفدية لمن لا يستطيع صيام رمضان، على سبيل المثال :-
  1. النساء الحوامل والمرضعات.
  2. رجل عجوز.
  3. المريض يعاني من مرض عضال أو صعب.
  4. مسافر.
يجب على الحامل والمرضع تعويض وصيام الأيام التي أفطرت فيها، وقد بسطنا هذا الأمر في النقاط التالية :-
  1. لا يجوز النقد كفدية للصيام ، ولكن يجب توفير الطعام.
  2. لا يستطيع كبار السن الصيام فيصومون كل يوم وعليهم إطعام فقير.
  3. في حالة المرض وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين لم يتلقوا العلاج ولا علاج لمرضهم، فإن إطعام المسكين كل يوم لا تصومه بمقدار نصف صاع.
  4. يجوز أن تنتظر حتى نهاية الشهر ثم خذ 45 كجم من الأرز، أو أطعم المحتاجين بعدد الأيام التي لم تقم بصيامها.

طريقة اخراج كفارة الطعام عن الصيام

 فالفدية عن الحنفية = صاع تمر أو شعير أو نصف قمح في اليوم.
أما وفقاً للشافعية المالكية = الإمدادات الغذائية بعدد الأيام.
أما وفقاً للحنابلة = مد قمح أو نصف تمر صاع أو شعير
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق