نصائح لمريض الضغط في رمضان

نصائح لمريض الضغط في رمضان
اعلان
نصائح لمريض الضغط في رمضانمع اقتراب شهر رمضان يسعى الكثير من الناس للحصول على المشورة ,والنصائح لمرضى ضغط الدم خلال شهر رمضان، وذلك لأنه يخشى أن يؤثر عليه الصيام، أو حتى لإعلام المريض بالنظام الغذائي المفضل الذي يجب اتباعه، ومن خلال الأسطر التالية سوف نقدم بعض نصائح لمريض الضغط في رمضان.

نصائح لمريض الضغط في رمضان

  1. تجدر الإشارة إلى أن الكثير من الناس يرغبون في معرفة ما إذا كان الصيام سيفيد المرضى الذين يعانون من الضغط أو لا، يجب أن نعلم أولاً أن صيام رمضان لن يكون له تأثير سلبي على مرضى الضغط، عادة لا يسبب ارتفاع ضغط الدم أو اختلال في ضغط الدم ولكن يجب على المريض تناول الدواء.
  2. كما يجب على المريض استشارة طبيبه حتى يطمأنه الطبيب على أثر الصيام عليه وعلى صحته، يجب عليه استشارة الطبيب لتحديد موعد
  3. تناول أدويته سواء كانت فطور او سحور.
  4. ومع ذلك إذا نسي مريض ارتفاع ضغط الدم تناول الدواء المخصص له في الوقت المحدد، فيجب عليه أن يأخذها بمجرد أن يتذكر ويجب أن يتجنب تمامًا تناولها مرتين في اليوم التالي.
  5. إذا كنت تعاني من السمنة، فمن الأفضل محاولة إنقاص الوزن لتجنب زيادة الوزن لأنه يجعل الضغط مرتفع واستفد من هذا الشهر الكريم أكبر قدر ممكن.

نصائح للتحكم بمستوى ضغط الدم

  • في البداية يجب على المرضى تجنب تناول جميع أنواع الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الملح أو الدهون المختلفة.
  • ركز على منتجات الألبان قليلة الدسم لأن الكالسيوم يلعب دورًا مهمًا في النظام الغذائي، حيث ينظم ضغط الدم، كما يمكن أن يعزز القوة وصحة العظام، ولكن في حالة تناول الجبن من الأفضل تناول الجبن التي تتضمن على الملح ولكن بنسبة قليلة.
  • احرص على تناول الخضار والفواكه كل يوم، سواء كانت وجبة إفطار أو عشاء، نظرًا لاحتوائه على البوتاسيوم، حيث يلعب البوتاسيوم دورًا مهمًا في التحكم في ارتفاع ضغط الدم، لذلك نوصي بما يلي :-
  1. حساء الخضار على الإفطار.
  2. تناول المزيد من الخضار المطبوخة.
  3. تناول 3 فواكه بين الإفطار والعشاء قبل الفجر.
  • تناول المنتجات التي تحتوي على الحبوب الكاملة، مثل :-
  1. البرغل.
  2. الفريك.
  3. خبز بني.
  4. شوفان.
  5. الشعير والذرة الصفراء.
  • حاول التقليل من الخبز الأبيض والأرز الأبيض لاحتوائهما على الحبوب الكاملة، حيث تتضمن على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي لها تأثير في تقليل ارتفاع ضغط الدم.
  • تأكد من تناول البقوليات مرتين في الأسبوع على الأقل لأنها تحتوي على المغنيسيوم، البوتاسيوم، والألياف المختلفة التي تساعد في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم بما في ذلك :-
  1. فاصوليا.
  2. عدس
  3. حمص
  4. البازلاء.
  5. فول
  • تناول السمك المشوي مرتين على الأقل في الأسبوع، ولا تأكل الكثير من اللحوم الحمراء والدواجن، واستبدالها بالسمك المشوي الذي يحتوي على "أوميجا 3" ويساعد على تنظيم ضغط الدم.
  • تقليل التدخين، من الأفضل استخدام الشهر المبارك للإقلاع عن التدخين، لأن ذلك يزيد من ضغط الدم الانقباضي ويزيد من خطر الإصابة بسكتة دماغية أو سكتة قلبية.
  • استخدم الثوم في الطهي لأنه يلعب دورًا كبيرًا في خفض ضغط الدم ولكن يجب مضغه أولاً حتى تحصل علي فوائده المختلفة.
  • تناول المكسرات كل يوم، لأنه ينصح بتناول ملعقتين كبيرتين من المكسرات غير المملحة كل يوم، لأنها تحتوي على معادن مختلفة، يمكن استخدامها كعلاج غذائي مضاد لارتفاع ضغط الدم.
  • احرص على ممارسة الرياضة ، لأنها تلعب دورًا كبيرًا في التحكم في ضغط الدم، حتى لو يتجسد في القيام بصلاة التراويح، لأن ما يمارسه من نشاط يساعد على خفض ضغط الدم، ومع ذلك إذا قررت القيام بتمرين معين يجب عليك استشارة طبيبك.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق