الرئيسية » إسلاميات | النوافل | معلومات دينية » كم عدد ركعات صلاة التراويح في المذاهب الأربعة وفضلها

كم عدد ركعات صلاة التراويح في المذاهب الأربعة وفضلها

كم عدد ركعات صلاة التراويح في المذاهب الأربعة وفضلها
اعلان
كم عدد ركعات صلاة التراويح في المذاهب الأربعة وفضلهامع حلول شهر رمضان ووجود الأيام التي تفصلنا عن رمضان، يريد الكثير من الناس معرفة كم عدد ركعات صلاة التراويح في المذاهب الأربعة وفضلها؟، لذلك سنعمل من خلال الأسطر التالية من أجل جعل الإجابة على هذا السؤال واضحة وبسيطة قدر الإمكان.

عدد ركعات صلاة التراويح

والجدير بالذكر أن صلاة التراويح من السنن الأكيدة عن الرسول ﷺ، والأئمة الأربعة قد اتفقوا عليه، ومن قام بأداة صلاة التراويح فإن له أجر كبير، حيث الرسول قال :- "مَنْ قَامَ رَمَضَانَ وَصَامَهُ إيمَانَا وَاِحْتِسَابَا، غُفِرَ لَهُ مَا تُقَدِّمَ مِنْ ذَنْبِهِ".

فيما يتعلق بعدد الركعات في صلاة التراويح، وجدنا أنه حسب ما قيل أن الرسول كان يصلي إحدى عشرة ركعة في الليل، وهذا بناءً على ما يلي :-

 أن أبي سلمة بن عبد الرحمن قد سأل عائشة رضي الله عنها :- "كيف كانت صلاة رسول الله صلى الله عليه وسلم في رمضان ؟" فقالت :- "ما كان يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة يصلي أربعا فلا تسل عن حسنهن وطولهن ثم يصلي أربعا فلا تسل عن حسنهن وطولهن ثم يصلي ثلاثاً" فقلت :- "يا رسول الله أتنام قبل أن توتر" قال :- "يا عائشة إن عينيَّ تنامان ولا ينام قلبي".

كما أشار إلى أنه لا إشكال في زيادة عدد المؤمنين بالله الركعات إلى 11، لأن رسول الله لم يحدد المقدار المحدد أو الحد الذي يجب أن يكون لدى صلاة التروايح.

أراء العلماء بعدد ركعات صلاة التراويح

وتجدر الإشارة إلى انه وجدنا لدى علماء الدين أراء متعددة فيما يتعلق بصلاة التروايح، حيث أن بعض الناس يظن أن عدد الركعات في صلاة التراوي عشرون ركعة، ينتهي تسليم بعد كل ركعتين، ويأخذ راحة بعد كل أربع ركعات ، والإمام يقوم بإغلاق الصلاة بالوتر بين الجمع ، وكل من الحنابلة والحنيفية استنبطوا ذلك من :-

"لما دعا عمر بن الخطاب -رضي الله- المسلمين إلى إمام يصلي معهم على التراويح عشرون ركعة، وأبي بن كعب -رضي الله عنه- أئمتهم عين عمر بن الخطاب رضي الله عنه".

يرى الإمام مالك أن عدد الركعات 39 ركعة وهم بالتفصيل كالأتي 36 ركعة وآخر صلاة ثلاث ركعات وترية، والباقي كل أربع ركعات، أي تسع مرات، وهذا بناءً على الأتي :-
  1. يصلي أهل المدينة بعدد كبير من الركعات، لأنهم يريدون أن يكونوا متساوين مع أهل مكة الذين يلتفون على دوائر الكعبة السبع بعد كل ثماني ركعات.
  2. لذلك أضاف أهل المدينة 4 تراويح أي ما يعادل 16 ركعة في الأسبوع ليصبح المجموع 36 ركعة.

فضل أداء صلاة التراويح 

وذكر أحدهم أن أداء صلاة التراويح تجعل العبد ينال أجرًا كثيرة عند أدائها (إن شاء الله)، والإخلاص لله سبحانه وتعالى، والجدير بالذكر أن صلاة المسلمين للتروايح خلف إمام تعادل الوقوف طوال الليل "قيام الليل لليلة واحدةفقال رسول الله "مَنْ قَامَ مَعَ الْإمَامِ حَتَّى يَنْصَرِفَ فَإِنَّهُ يُعَدِّلُ قِيَامَ لَيْلَةٍ"، في العشر الأواخر من رمضان تتزايد فضائل التراويح ومكافآتها، وتلك الليالي جيدة للنهوض والصلاة.

اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق