الرئيسية » إسلاميات | النوافل | شهر رمضان » كيف أصلي صلاة التهجد وعدد ركعاتها

كيف أصلي صلاة التهجد وعدد ركعاتها

كيف أصلي صلاة التهجد وعدد ركعاتها
اعلان
كيف أصلي صلاة التهجد وعدد ركعاتهامع اقتراب شهر رمضان يبحث الكثير من الناس عن كيف أصلي صلاة التهجد وعدد ركعاتها وشروطها وشتى الأمور فيما يتعلق بهذه الصلاة، فنحن مهتمون بالرد عليها بالتفصيل في الأسطر التالية.

كيف أصلي صلاة التهجد

قبل أن نعرف كيف نصلي التهجد يجب أن نعرف ما هي صلاة التهجد؟، وصلاة التهجد هي سنة عن رسول الله وهي القيام بالليل، ويؤدي المسلمون صلاة التهجد بهدف الاقتراب إلى تعالى والتضرع إليه، غفر له الله، وغفر له ذنوبه الماضية والمستقبلية، على الرغم من أن صلاة التهجد مرتبطة ببركات رمضان وخاصة العشر الأواخر من رمضان، ولكن الرسول كان يقوم بها، وهي عبادة لا تقتصر على شهر أو يوم معين.

عدد ركعات صلاة التهجد

أما بالنسبة لعدد الركعات التي يصليها بالتهجد، فليس للمسلمين أرقام محددة في صلاتهم، بدلاً من ذلك يمكنه أداء أي صلاة يحبها، ومع ذلك يجب على المسلم أن يجتهد في الصلاة على ركعتين وركعتين ، وينهى صلاته بركعة وترية سواء أن كان ركعة أو ثلاثاً أو خمس.

والجدير بالذكر أن صلاة التهجد تتم بعد نوم المسلم، وأداها خصيصًا للصلاة، والجدير بالذكر أن النبي ﷺ كما ذكرت عائشة رضى الله عنها بأنه صلى ذات مرة 13 ركعة تهجد، والرسول ﷺ "كَانَ يُصَلِّي مِنَ اللَّيْلِ ثلاثَ عُشُرَةَ رَكْعَةً ؛ يُوتِرُ مِنْ ذَلِكَ بِخُمُسٍ لَا يَجْلِسُ إِلَّا فِي آخرِهنّ".

الأفضل إطالة وقت تلاوة القرآن بالصلاة، والشعور بالأيات واحتراما لله تعالى والخشوع له، أما الترتيل بصوت عالٍ أو صامت، فيعتمد على المؤمن وتقديره للوقت، وهذا ممكن تحدث بصوت عالٍ حتى لا يصاب بالنعاس أو يخفض صوته إذا لم يرغب في ذلك وعدم إيقاظ النائم ولا تزعج أحداً، بينما في المسجد رفع الإمام صوته دع الناس يستفيدون من القراءة.

وقت صلاة التجهد 

يبدأ وقت صلاة التهجد بعد انتهاء صلاة العشاء ويستمر حتى وقت متأخر من الليل، لكن الجدير بالذكر أن أفضل وقت لصلاة التهجد هو منتصف الليل وهو الثلث الأخير من الليل، وذلك لقول الرسول "مِنْ خَافٍ أَنَّ لَا يَقُومَ مِنْ آخِرِ اللَّيْلِ فلْيوتِرْ أَوََلَهُ، وَمِنْ طَمِعِ أَنْ يَقُومَ آخرَه فلْيوتِرْ آخِرَ اللَّيْلِ، فَإِنَّ صَلَاَةَ آخِرِ اللَّيْلِ مَشْهُودَةٌ، وَذَلِكَ أفْضَلُ".

كما جاء عن الرسول "يُنْزِلُ رَبُّنَا تُبَارَكَ وَتُعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ، حِينَ يَبْقَى ثُلْثُ اللَّيْلِ الْآخِرُ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا، فَيَقُولُ: مَنْ يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ لَهُ ؟ مَنْ يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرُ لَهُ ؟ مَنْ يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَه".

الفرق بين صلاة التهجُّد وقيام الليل

كثير من الناس يخلطون بين صلاة التهجد وصلاة الليل، ولكن هناك فرق بين الصلاتين، والفرق كالتالي :-

صلاة التهجد

حتى في فترة وجيزة بعد أن ينام المسلمون ليلا، بعد ذلك يجب على المسلمين فقط الصلاة وعدم أداء أي خدمات أخرى.

صلاة الليل

المسلمون لا يحتاجون للنوم قبلها، وتشمل العديد من العبادات كالصلاة والذكر والدعاء وقراءة القرآن وأنشطة عبادة أخرى.

وتجدر الإشارة إلى أن الصحابي الحجاج بن غازية في الرواية يرضيه الله قال :- "يَحْسَبُ أحَدُكُمْ إِذَا قَامَ مِنَ اللَّيْلِ يُصَلِّي حَتَّى يُصَبِّحَ أَنَّهُ قَدْ تَهَجَّدَ، إِنَّمَا التَّهَجُّدُ الْمَرْءُ يُصَلِّي الصَّلَاَةَ بَعْدَ رَقْدَةٍ، ثُمَّ الصَّلَاَةُ بَعْدَ رَقْدَةٍ، وَتِلْكَ كَانَتْ صَلَاَةَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسُلَّمٌ لَهُ".
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق