الرئيسية » الأمومة والطفل | الحمل والولادة » ما هي طرق منع الحمل الطبيعية ؟

ما هي طرق منع الحمل الطبيعية ؟

ما هي طرق منع الحمل الطبيعية ؟
اعلان

ما هي طرق منع الحمل الطبيعية ؟
ما هي طرق منع الحمل الطبيعية ؟ موانع الحمل الطبيعية هي وسيلة لمنع الحمل لا تستخدم العقاقير الهرمونية (مثل موانع الحمل) أو موانع الحمل (مثل الواقي الذكري أو الأجهزة داخل الرحم)، ولكنها تعتمد على وعي المرأة ومراقبة أجسادها ودورتها الشهرية، في هذه المقالة سوف نجيب على الأسئلة المطروحة ومناقشة وسائل منع الحمل غير الطبيعية.

منع الحمل

منع الحمل هو استخدام وسائل منع الحمل المختلفة، لأن هذه الطرق المختلفة تحاول إيقاف الحمل عن طريق إبقاء الحيوانات المنوية والبويضات بعيدًا عن بعضهما البعض أو عن طريق وقف إنتاج البويضات أو إيقاف الحيوانات المنوية، وهناك أكثر من 15 طريقة لتحديد النسل منها الطبيعية والعقاقير والعقاقير والطرق المعتمدة على الهرمونات أو استخدام الواقي الذكري، وهو شكل من أشكال تحديد النسل ويساعد أيضًا في الوقاية من الأمراض المنقولة جنسياً .

طرق منع الحمل الطبيعية

الطريقة الطبيعية التي يستخدمها الناس لمنع الحمل هي طريقة التكيف الطبيعية، لأن هذه الطريقة لا تتطلب أي اتصال جنسي بين الرجل والمرأة عند إطلاق البويضات من المبايض، وهذا يتطلب طرق توعية بالخصوبة لفهم هذه المعرفة وعدد الأيام التي يمكن فيها استخدام البويضة للتخصيب، ومراقبة الأعراض التي تشير إلى حدوث الإباضة أو على وشك الحدوث، يتم إطلاق البويضة قبل حوالي 14 يومًا من الدورة الشهرية التالية للمرأة ، ولكن لأن البويضة تبقى لمدة 3 أيام. بعد 4 أيام من الإباضة ، يمكن للحيوانات المنوية أن تعيش 48-72 يمكن أن يحدث الحمل في الوقت الفعلي في غضون ساعات، ويمكن تجنب الجماع في يوم الإباضة والأيام الخمسة الأولى والمعدل الفعال لهذه الطريقة يصل إلى 98٪ لكنها تتطلب التزامًا واعيًا مستمرًا بالمراقبة والتحكم في النفس، يمكن اتباع العديد من الطرق الطبيعية لمنع الحمل بشكل طبيعي، ولكن هذه الطرق لا تشمل استخدام العوائق الميكانيكية أو الأدوية المختلفة، وتشمل وسائل منع الحمل الطبيعية الطرق التالية :-

طريقة استخدام التقويم

الطريقة الطبيعية لمنع الحمل هي استخدام التقويم وتستند هذه الطريقة إلى الدورة الشهرية السابقة البالغة اثني عشر شهرًا لحساب فترة خصوبة المرأة، يجب على النساء طرح 8 أيام من أقصر دورة شهرية للحصول على أطول دورة شهرية اطرح 11 يومًا لحساب تاريخ ولادة المرأة، حتى تتمكن المرأة من الحصول على تاريخ الإخصاب النهائي، ثم حساب أيام المهبل الكاملة للمرأة، فإذا كان الحيض غير منتظم فلا يمكنك الاعتماد على هذه الطريقة بشكل كامل، والمعدل الفعال لهذه الطريقة 80٪.

طريقة درجة حرارة الجسم

تعتمد هذه الطريقة على حقيقة أن درجة حرارة المرأة تنخفض من 12 إلى 24 ساعة قبل بدء الإباضة، وذلك عندما تخرج البويضة من المبيض، وترتفع درجة الحرارة بعد خروج البويضة، لكن درجة الحرارة تكون ثابتة صغيرة جدًا لدرجة أن درجة الحرارة ستكون بالفهرنهايت أي حوالي نصف درجة مئوية، تتطلب هذه الطريقة من النساء الحفاظ على درجة حرارة أجسادهن كل يوم بعد الاستيقاظ، يجب أن يستخدمن مقياس حرارة أكثر دقة وحساسية من موازين الحرارة الفموية، يسجل تتغير درجة الحرارة يوميًا ويجب أن يتم ذلك مرة واحدة في الشهر.

طريقة مخاط عنق الرحم

تُعرف هذه الطريقة أيضًا باسم طريقة بيلينغز للإباضة، وتعتمد هذه الطريقة على التغيرات في طبيعة مخاط عنق الرحم أثناء الدورة الشهرية، وقبل أن تغير الإباضة طبيعة إفرازات عنق الرحم، فإنها توفر بيئة مناسبة للاستقبال والتبويض ونقل الحيوانات المنوية إلى البويضة من خلال عنق الرحم وقناة فالوب وفهم التغيرات فيها، يمكن أن يتنبأ هذا المخاط بتوقيت الإباضة مما يساعد على تحديد متى أو عدد الأيام التي لا ينبغي فيها ممارسة الجنس لتجنب الحمل، والعكس صحيح، هذه الأيام القليلة هي أفضل أيام ممارسة الجنس وتزيد من فرص الحمل.

الأعشاب طبيعية

يمكن لبعض الأعشاب أن تقلل من فرص الحمل، فهي طبيعية ولا تحتوي على هرمونات اصطناعية، ومع ذلك ينصح الخبراء النساء باستخدام حواجز طبيعية مثل الواقي الذكري والواقي الذي تستخدمه النساء، بالإضافة إلى الأعشاب فهي تشمل أيضًا المكونات التالية :-
  • جذر الحجر، يشربه الأمريكيون الأصليون بارداً أو يستنشقون دخان جذر الحجر للحث على العقم الدائم.
  • بذور الجزر البري، بعض النساء في أجزاء من الهند يأكلن ملعقة صغيرة من بذور الجزر البري مباشرة بعد ممارسة الجنس لمنع الحمل، كما يمكن أن يسبب الإجهاض أثناء الحمل.
  • جذر الزنجبيل، اشرب أربعة أكواب من شاي الزنجبيل يوميًا لمدة لا تزيد عن خمسة أيام لتسريع الدورة الشهرية.

طرق منع الحمل غير الطبيعية

هناك عدة طرق أخرى لمنع الحمل، منها :-

الطريقة الهرمونية

 طريقة لمنع الحمل عن طريق وقف الإباضة، وهذه الوسيلة المانعة للحمل لا تستطيع منع الأمراض المنقولة جنسياً، وحبوب منع الحمل هي حبوب منع الحمل لأنها من أكثر وسائل منع الحمل شيوعاً حيث تصل إلى 99٪، اثنان من وسائل منع الحمل :-
  • يجب تناول موانع الحمل المركبة التي تحتوي على هرمونات الاستروجين والبروجسترون كل يوم، وعادة ما تحتوي موانع الحمل على بعض الأدوية التي لا تحتوي على هرمونات تسبب الحيض.
  • يجب تناول الحبوب الصغيرة التي تحتوي على البروجسترون فقط كل يوم دون انقطاع.

الحقن 

عادة ما يتم حقن حبوب منع الحمل من قبل الطبيب كل 12 أسبوعًا.

الحلقة المهبلية

بما أن هذه الحلقة البلاستيكية الصغيرة توضع في المهبل لمدة 3 أسابيع، يتم إفراز الهرمونات في الجسم لمنع الحمل، ويجب إزالة الحلقة لمدة 7 أيام للسماح بحدوث الحيض ثم يتم إدخال حلقة جديدة.

اللولب الرحمي

 وهو جهاز صغير يدخله الطبيب في الرحم، وهناك نوعان :-
  1. اللولب الهرموني بمجرد إدخاله سيبقى لمدة 5 سنوات على الأقل قبل أن يحتاج إلى استبداله، وسوف يثخن مخاط عنق الرحم لمنع الحيوانات المنوية من دخول الرحم ومنع الحمل وكذلك التغيرات الهرمونية الأخرى.
  2. اللولب النحاسي هذا اللولب الخالي من الهرمونات مغطى بأسلاك نحاسية يمكن أن تلحق الضرر بالحيوانات المنوية التي تحاول دخول الرحم.

الواقي الذكري والأنثوي

 وهو وسيلة لمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة، ويعتبر الواقي الذكري والأنثوي من وسائل منع الحمل الوحيدة التي يمكن أن تمنع الأمراض المنقولة جنسياً وفي حال استخدامها بشكل صحيح تزداد فعاليتها بنسبة 80٪.

وختامًا، تجيب هذه المقالة على سؤال حول ماهية وسيلة منع الحمل الطبيعية وتناقش المناقشة حول وسائل منع الحمل غير الطبيعية.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق