الرئيسية » الأمومة والطفل | الحمل والولادة » هل حبوب منع الحمل توقف الدورة وما هو تأثيرها على الجسم وطريقة استخدامها

هل حبوب منع الحمل توقف الدورة وما هو تأثيرها على الجسم وطريقة استخدامها

هل حبوب منع الحمل توقف الدورة وما هو تأثيرها على الجسم وطريقة استخدامها
اعلان
هل حبوب منع الحمل توقف الدورة وما هو تأثيرها على الجسم وطريقة استخدامها
هل حبوب منع الحمل توقف الدورة؟ لقد جربت العديد من النساء حبوب منع الحمل في حياتهن، وهذه هي الطريقة الأكثر شيوعًا لمنع الحمل، ومعظم الناس معتادون على تناول حبوب منع الحمل كل يوم، وهذه المقالة سوف تجيب على هذا السؤال وسائل منع الحمل، وشرح العلاقة بين حبوب منع الحمل وزيادة الوزن، وشرح كيفية ووقت استخدام حبوب منع الحمل، والإجابة على بعض الأسئلة حول الدواء.

حبوب منع الحمل

يمكن تعريف موانع الحمل على أنها عقاقير يمكن تناولها عن طريق الفم لمنع الحمل، وهي وسيلة فعالة لتحديد النسل وهناك نوعان من وسائل منع الحمل الرئيسية، وهما الأدوية المركبة والعقاقير المفردة، وإذا تم تناولها بشكل صحيح فيمكنها بشكل فعال منع الحمل إلى المستويات الطبيعية، حبوب منع الحمل هي أكثر حبوب منع الحمل شيوعًا إن تسعة وتسعين بالمائة من موانع الحمل هي موانع حمل عادية وعادة ما تستخدم النساء الأكبر سناً أو النساء غير المؤهلات طبياً لاستخدام موانع الحمل وسيلة منع الحمل هذه الحبة منخفضة الجرعة، وهي أيضًا نوع آخر من حبوب منع الحمل، ووسائل منع الحمل الأخرى مثل الحلقة المهبلية على الرغم من أنها ليست حبوب منع الحمل، إلا أنها تعمل بنفس طريقة عمل حبوب منع الحمل.

هل حبوب منع الحمل توقف الدورة ؟

كثير من النساء يغيرن الدورة الشهرية عن طريق تغيير طريقة استعمال موانع الحمل، والطريقة هي :-
  •  عندما تأخذ المرأة موانع الحمل لا تتوقف وتتغير الدورة الشهرية بعد انتهاء الدورة الشهرية وبعدها تقوم المرأة بتحديث الحبوب وأنواعها وطريقة عملها التوقف عن العلاج أو تأخيره أو عدم فعاليته.
  • موانع الحمل التي تحتوي على البروجسترون فقط، تحتوي موانع الحمل هذه فقط على هرمون البروجسترون الذي يمنع إخصاب البويضة وتخصيبها حتى إذا استمرت المرأة في تناول الدواء، فلن يؤخر أو يوقف الدورة الشهرية لأن تركيبته لا يمكن إلا أن تمنع الإخصاب، فإنها سوف لا تؤثر على الإباضة والحيض.
  • موانع الحمل الهرمونية المزدوجة تأتي هذه الأدوية على نوعين مختلفين وهما :-
  1. حبوب أحادية الطور، وهو عبارة عن عبوة تحتوي على 21 دواءً فعالاً فقط، ومدة الاستخدام 21 يوماً، وبعد ذلك تتوقف النساء عن تناوله بسبب بداية الدورة الشهرية، وإذا أرادت المرأة إيقاف الدورة الشهرية، فيمكنها البدء في تناولها علبة أدوية جديدة في اليوم الثاني والعشرين، مما يعني عدم التوقف عن تناول الدواء بعد أن تريده لفترة.
  2. الحبوب متعددة الأطوار، تتكون هذه الحبوب من عدة هرمونات، لأن هذه الحبوب متوافقة مع التغيرات التي تحدث عند النساء خلال شهر، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الحبوب تؤخذ وفقًا للإرشادات الموجودة على ظهر العبوة وتواجهها عند اتباعها التعليمات المكتوبة أعلاه مشكلة، لأن العيوب التي تتبعها قد تؤثر بدورها على فعاليتها وتوقف الدورة الشهرية، تجتهد النساء في تناولها في عبوات حتى تستغرق وقتًا.
  • حبوب منع الحمل اليومية، تحتوي العبوة على 21 حبة فعالة و 7 أقراص غير فعالة، يتم تناول هذه الحبوب السبعة أثناء الدورة الشهرية، ومن أجل إيقاف هذه الدورة تخطت النساء هذه الحبوب السبع وبدأت في إعادة تعبئة هذه الحبوب.

تأثير حبوب منع الحمل

هناك نوعان من وسائل منع الحمل الشائعة، أحدهما يحتوي على هرمون الاستروجين والبروجسترون، والآخر يحتوي على البروجسترون فقط، وسيحدد طبيبك الخيار الأفضل لكل حالة إذا تم استخدام البيض وحبوب منع الحمل بشكل مثالي بنسبة لا تقل عن 99٪، فيمكن عندئذٍ منع الحمل بشكل فعال أي في نفس الوقت، الالتزام بيوم تناول حبوب منع الحمل وأي جرعات متأخرة أو مفقودة تتطلب الولادة حبوب التحكم باستخدام طريقة أخرى لمنع الحمل، سنتعلم المزيد عن بعض الأمراض ودورات الحيض ووسائل منع الحمل وأهم آثار وسائل منع الحمل على النساء هي كما يلي :-

التبقيع بين الدورات الشهرية

تعرف التبقيع بين فترات الحيض أو نزيف الرحم على أنها أي نزيف يحدث بعد انتهاء الدورة الشهرية أو قبل بداية الدورة الشهرية، وقد يكون هذا النزيف خفيفًا مثل بقعة بنية على الملابس، أو كدورة شهرية احتقانية منتظمة، تناول حبوب منع الحمل هي سبب شائع للنزيف بين دورات الحيض، لأن هذه الحبوب تسبب نزيفًا غير منتظم في بداية الاستخدام، وعادة ما يستمر حوالي 3 أشهر من بداية الاستخدام، إذا لم تتبع المرأة التعليمات الموجودة على حبوب منع الحمل، ونسيان تناول حبوب منع الحمل، أو تناول حبوب منع الحمل في أوقات مختلفة كل يوم، قد يسبب ظهور بقع بين الحيض النزيف بين فترات الحيض ليس مدعاة للقلق، ولكن إذا كان شديدًا أو استمر لأكثر من 3 أشهر، فعليك استشارة الطبيب.

تنظيم الدورة الشهرية

يعد الحيض جزءًا طبيعيًا من جسم أي امرأةةوبصفتك شخصًا بالغًا قد تعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية بسبب مستويات الهرمونات غير الطبيعية، لذلك استخدم حبوب منع الحمل لتنظيم الدورة الشهرية، لأن دورات الحيض غير المنتظمة يمكن أن تسبب الألم وقد تمنع بعض النساء من النوم بشكل يومي.

سهولة الدورة الشهرية

مع استمرار النساء في تناول موانع الحمل وخاصة موانع الحمل المختلطة يمكن ملاحظة أنه خلال الأشهر الثلاثة أو الأربعة الأولى من تناول موانع الحمل انخفض حجم دم الحيض، عادة لا يكون حجم الدورة الشهرية مقلقًا للغاية، في الواقع الهرمونات في موانع الحمل ستزداد وبالتالي تقل كمية تخثر الدم، فعندما تتوقف المرأة عن تناول موانع الحمل تعود الحالة إلى طبيعتها ولن تلاحظ المرأة نقص الدورة الشهرية بعد التوقف عن تناول موانع الحمل.

انقطاع الطمث

تُدخل حبوب منع الحمل هرمونات اصطناعية في الجسم وبالتالي يتأثر موعد الدورة الشهرية يمكن أن تتسبب حبوب منع الحمل في توقف الدورة الشهرية، وقد تؤدي عوامل أخرى أيضًا إلى توقف الدورة الشهرية، مثل :-
  • التعب الشديد.
  • التغييرات في عادات الأكل.
وتجدر الإشارة إلى أن هناك نوعًا من موانع الحمل يسمى موانع الحمل المستمرة، والتي تستخدم بشكل مستمر لاحتوائها على مواد فعالة تستمر لمدة ثلاثة أشهر، ثم تناول أقراص بدون مواد فعالة لمدة أسبوع، وتحدث دورات شهرية هذا الأسبوع إذا لم تكن هناك دورة شهرية خلال هذا الأسبوع، يجب استشارة الطبيب مما يعني أن المرأة ستحصل على أربع دورات شهرية في السنة أثناء استخدام موانع الحمل هذه من الأفضل إجراء فحوصات منتظمة أثناء تناول المرأة وسائل منع الحمل الاستخدام السليم لحبوب منع الحمل.

تأخر الدورة الشهرية

تستخدم حبوب منع الحمل لتأخير الدورة الشهرية لأسباب صحية معينة (مثل تجنب الأعراض) أو لأسباب شخصية (مثل التأخير بسبب الفحوصات أو الأعراض المؤلمة التي تسببها)، أفضل طريقة يحددها الطبيب بناءً على حالة المريض :-
  • لتأخير الدورة الشهرية باستخدام موانع الحمل التي تحتوي على البروجسترون والإستروجين، يجب أن تتناول المرأة عبوتين متتاليتين وتحتوي العلبة على 21 حبة فعالة و 7 أقراص غير فعالة خلال الفترة المتوقعة، إذا أرادت المرأة تأخير الدورة الشهرية فعليها لا تستخدم حبوبًا ذات مكونات غير فعالة، أي الابتعاد عن وقت الراحة والبدء فورًا في تناول الحبوب الفعالة من العبوة الجديدة.
  • بالنسبة لموانع الحمل التي تحتوي على البروجسترون فقط، حتى لو تم تناول عبوتين بشكل مستمر، فلن تتأخر الدورة الشهرية، وإذا استخدمتها المرأة لمنع الحمل فعليها مراجعة الطبيب قبل إعطائها دواء آخر يؤخر هرمون البروجسترون مثل نوريثينول قبل البدء في تناول حبوب منع الحمل، يجب عليك أولاً استشارة الدورة الشهرية أو حالتها، واستشارة الصيدلي أو الطبيب .

الأسئلة المتداولة حول حبوب منع الحمل

نظرًا لأن حبوب منع الحمل هي من أكثر وسائل منع الحمل شيوعًا فلدينا العديد من الأسئلة التي تثير الفضول، ونحتاج إلى التحدث مع الأطباء والصيادلة لمعرفة أي شيء يثير الفضول من أجل تناول حبوب منع الحمل في وسائل منع الحمل، النهج الصحيح ومعرفة آثاره الجانبية، ومن هذه المشاكل :-

متى يحدث بعد تناول حبوب منع الحمل؟

في معظم الحالات تستأنف الدورة الشهرية حوالي أسبوعين إلى أربعة أسابيع بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل، وتختلف المدة من امرأة إلى أخرى وتعتمد أيضًا على عوامل مختلفة مثل الوزن والضغط وما إذا كان المريض يعاني من أمراض أخرى ( على سبيل المثال، متلازمة تكيس المبايض (PCOS) ومدة الدورة قد تستغرق بعض الوقت لتعود إلى طبيعتها، لأنها قد تكون غير منتظمة وتستغرق حوالي 3 أشهر للعودة إلى وضعها الطبيعي، وقد تصبح المرأة حاملاً بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل، لذلك من الأفضل التوقف عن زيارة الطبيب بعد تناول الدواء للتأكد من صحتك أثناء الحمل.

هل من الخطورة تناول حبوب منع الحمل؟

عند تناول حبوب منع الحمل لا يوجد تدفق للمواد الفعالة لمدة 7 أيام وخلال هذه الفترة سيتدفق الدم، وهذا ما يسمى سحب الدم الشهري وهو يختلف عن الدم في الدورة الشهرية العادية، وعادة ما يكون في نهاية فترة منتصف الدورة الشهرية إذا لم يتم الإخصاب، وينخفض ​​مستوى الهرمون بسبب الدورة الشهرية التي تفرغ الرحم وتفريغ الأنسجة الجاهزة لاستقبال البويضة الملقحة .
لذلك فإن الدورة التي تحدث أثناء تناول حبوب منع الحمل ليست خطيرة ففي الأسبوع الأخير من تناول حبوب منع الحمل تكون استجابة الجسم لانخفاض مستويات الهرمون غير فعالة.

احتياطات لاستخدام حبوب منع الحمل

على الرغم من أن معظم النساء يعتقدن أنه من الآمن استخدام حبوب منع الحمل، إلا أنه لا ينصح به للمدخنات فوق سن 35، ومع ذلك إذا كانت النساء لا تدخن فيمكنهن استخدام حبوب منع الحمل الهرمونية حتى سن اليأس، ولكن يمنع بالفعل استخدام موانع الحمل، فإذا تعرضت المرأة لأي من الأدوية التالية من قبل فيمكنها استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية :-
  • لدى المرأة تجلطات دموية في الذراعين أو الساقين أو الرئتين.
  • في حالة ارتفاع ضغط الدم غير المنتظم.
  • الإصابة بمرض خطير في القلب أو الكبد.
  • سرطان الثدي أو سرطان الرحم.
  • الصداع النصفي المصاحب للدورة الشهرية، والتي ينتج عنها حساسية للأضواء الساطعة، وحساسية للضوضاء، وقيء وغثيان، وخفقان مؤلم وشديد على الرأس من جانب واحد.
مراجعة الطبيب يجب أن تري مقدم الرعاية الصحية في أسرع وقت ممكن إذا كنتِ تعانين من أي من الحالات التالية المرتبطة باستخدام حبوب منع الحمل المركبة :-
  • الم البطن.
  • ألم صدر.
  • الإغماء.
  • نتوء في الصدر.
  • نوبات الصرع.
  • ظهور مشاكل في العين مثل ازدواج الرؤية، أو تشوش الرؤية، فقدان الرؤية.
  • ظهور طفح جلدي شديد الحساسية.
  • شعور بألم شديد أو تورم في الساقين.
  • تقلبات مزاجية حادة وصعوبة في التحدث.
  • اليرقان أو تلون الجلد الأصفر.
  • ضعف الدورة الشهرية أو علامات الحمل.
  • أول صداع أو صداع متفاقم.

العلاقة بين حبوب منع الحمل وزيادة الوزن

تخشى العديد من النساء البدء بتناول حبوب منع الحمل لاعتقادهن أنهن سيزداد وزنهن بسبب الهرمونات، ولكن في الحقيقة حبوب منع الحمل لا تسبب زيادة الوزن في معظم الحالات، وفي الحقيقة تم إجراء العديد من الدراسات لهذا الغرض ووجدت استخدام العلاقة بين حبوب منع الحمل وزيادة الوزن وعدم وجود علاقة أو ارتباط بينهما.

متى تستخدم حبوب منع الحمل

متى تبدأ باستخدام حبوب منع الحمل هناك نوعان متاحان من حبوب منع الحمل الحبوب المركبة التي تحتوي على هرمون الاستروجين والبروجسترون، والحبوب التي تحتوي على البروجسترون فقط، النوع الأول هو النوع الأكثر شيوعًا عند شراء حبوب منع الحمل، يمكنك البدء في استخدام أحدها بغض النظر عن مرحلة الدورة الشهرية، ولكن عندما تبدأ حبوب منع الحمل في منع الحمل، فقد تختلف حسب نوع الحبة ومتى تبدأ النساء في تناوله.

عادة على الرغم من أنه يمكنك البدء في تناول موانع الحمل الاستروجين والبروجسترون في أي وقت، إلا أنه يمكن أن يوفر حماية مباشرة من اليوم الخامس من الدورة الشهرية ومنع الحمل، وغيرها من التدابير الوقائية التي تستغرق سبعة أيام لتبدأ، يوصى باستخدام وسيلة أخرى لمنع الحمل خلال هذه الأيام السبعة، بالإضافة إلى موانع الحمل للأدوية التي تحتوي على البروجسترون فقط، يبدأ تأثير منع الحمل عادة في غضون 48 ساعة بعد بدء الاستخدام، أهمية الانتباه فقط في نفس الوقت أو تناولي البروجسترون في غضون 3 ساعات، من تناوله يوميًا للحفاظ على تأثير منع الحمل، وعدم الاضطرار إلى استخدام وسيلة أخرى لمنع الحمل خلال 48 ساعة بعد تناول الدواء في الوقت الخطأ.

كيف تستخدم حبوب منع الحمل؟

يُنصح بتناول الحبوب يوميًا في نفس الوقت تقريبًا وبعد الوجبات لتجنب تهيج أو اضطراب في المعدة، هناك العديد من أشكال حبوب منع الحمل، كما تختلف طريقة استخدامها، وفيما يلي أنواع الحبوب وكيفية استخدامها وتاريخ استخدامها :-

  • الحبوب المركبة – 21 قرصًا، هي أقراص مركبة تحتوي على إستروجين وبروجسترون، علبة بها 21 قرصًا، تؤخذ يوميًا لمدة 21 يومًا أو 3 أسابيع، ثم يجب إيقاف 7 أقراص حتى أيام قليلة من تقلصات الدورة الشهرية، وسوف تتعافى بعد ذلك 7 أيام تناول 21 حبة، وتجدر الإشارة إلى أنه بالرغم من التوقف عن تناول حبوب منع الحمل، إلا أن تأثير حبوب منع الحمل يستمر هذه الأيام.

  • الحبوب المركبة – 28 قرصًا، يمكن استخدام هذه الحبة كعلبة تحتوي على 28 حبة.يجب أن تؤخذ في غضون 28 يومًا دون إيقاف الدواء.يجب أن تؤخذ الحزمة التالية في اليوم 29، وآخر 7 من 28 حبة الأدوية يجب ألا تحتوي على أي هرمونات، قد تكون هذه الأدوية مزيفة، ولا تحتوي على أي أدوية أو مكملات غذائية مثل الحديد، وعادة ما تبدأ عند تناول آخر دفعة من الأدوية التي لا تحتوي على هرمون الاستروجين أو البروجسترون.

  • الأدوية المركبة - 91 حبة، عبارة عن علبة من موانع الحمل تحتوي على 91 قرصًا، والتي يجب تناولها لمدة 13 أسبوعًا في أول 12 أسبوعًا، ويحتوي الدواء على الإستروجين والبروجسترون، ولا يحتوي أي من هذين العقارين على هرمونات الأسبوع الماضي والتي تسبب الحيض كل ثلاثة أشهر.

  • أقراص البروجسترون فقط، يمكن بيع الأقراص التي تحتوي على البروجسترون فقط في عبوات تحتوي على 28 قرصًا على الرغم من أن جميع الأقراص الموجودة في العلبة تحتوي على هرمون البروجسترون، فقد يحدث الحيض خلال الأسبوع الأخير من الاستخدام، وقد يؤدي تناول هذه الأقراص أحيانًا إلى حدوث نزيف.

وفي الختام تجيب هذه المقالة على الأسئلة التالية، هل توقف حبوب منع الحمل الدورة الشهرية؟ كما يتضمن بيانات عن أهم تأثيرات موانع الحمل، وبيانات حول العلاقة بين موانع الحمل وزيادة الوزن، وبيانات حول كيفية ووقت استخدام موانع الحمل، وإجابات على بعض الأسئلة المتعلقة بوسائل منع الحمل.
اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق