الرئيسية » الأمومة والطفل | الحمل والولادة » علاج الحموضة الشديدة للحامل وأهم النصائح للسيطرة على حموضة المعدة

علاج الحموضة الشديدة للحامل وأهم النصائح للسيطرة على حموضة المعدة

علاج الحموضة الشديدة للحامل وأهم النصائح للسيطرة على حموضة المعدة
اعلان

 

علاج الحموضة الشديدة للحامل وأهم النصائح للسيطرة على حموضة المعدة

يمكن استخدام الأدوية المناسبة للحامل أو الأدوية العشبية أو الطرق الآمنة والطبيعية للحوامل والأجنة لعلاج حرقة المعدة الحادة عند المرأة الحامل، وتناقش الفقرات التالية طرق الحروق الشديدة المناسبة للحامل، الحموضة المعوية هي السبب الأكثر شيوعًا للعدوى (غير معروف حتى الآن) وأبرز أعراض الحامل عند الإصابة بالحموضة، الأطعمة التي يجب تجنبها بسبب زيادة أو مضاعفة الحموضة، وأهم النصائح والنصائح للسيطرة على حموضة المعدة.

أعراض الحموضة المعوية عند النساء الحوامل

أكثر أعراض حرقة المعدة وضوحا عند النساء الحوامل هي كما يلي :-
  • شعور بالحرقان في الصدر، خلف عظم القص مباشرة (عظمة القص)، يحدث بعد الأكل، ويبقى من بضع دقائق إلى عدة ساعات.
  • ألم في الصدر، خاصة بعد الانحناء أو الاستلقاء أو الأكل.
  • حرق في الحلق، أو الشعور بسائل ساخن أو حامض أو مالح في مؤخرة الحلق.
  • التجشؤ.
  • السعال المزمن.
  • بحة في الصوت.
  • أزيز أو أعراض أخرى شبيهة بالربو.

أسباب الحموضة أثناء الحمل

يمكن أن تحدث الحموضة المعوية في أي مرحلة من مراحل الحمل، ولكنها أكثر شيوعًا في الثلث الثاني والثاني من الحمل، السبب الدقيق غير واضح، ولكن قد يكون هناك ثلاثة أسباب :-

هرمون

السبب الرئيسي للحموضة المعوية أثناء الحمل هو البروجسترون (البروجستين)، لأنه يمكن أن يغذي الرحم والطفل في الرحم، وهو هرمون يريح العضلات، ويمكنه إرخاء العضلات المشدودة (المريء السفلي)، وبالتالي عزل المعدة عن المريء، وعند الأكل أو الشرب تفتح العضلات بشكل طبيعي لجعل الطعام يدخل المعدة قبل الإغلاق بإحكام، لكن المستويات العالية من البروجسترون يمكن أن تسبب ترهل العضلات، وهذا يمكن أن يتسبب في عودة حمض المعدة إلى المريء والحلق، بسبب هرمون البروجسترون، بالإضافة إلى إبطاء عملية الهضم تبقى محتويات المعدة أطول من المعتاد، مما يزيد من فرصة الإصابة بالحموضة المعوية.

نمو الطفل

عندما يتوسع الرحم مع نمو الطفل فإنه يتنافس مع الأعضاء الأخرى على المساحة، وهو ما يشبه الضغط على معجون الأسنان فكلما زاد ضغط الرحم على المعدة زادت احتمالية تسرب حمض المعدة، خاصة عندما تكون المعدة ممتلئة، هذا يدل على أنه مع تقدم الحمل تزداد الحموضة القوية.

علاج حرقة المعدة الحادة عند النساء الحوامل

يمكنك استخدام الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية والتي تكون آمنة أثناء الحمل لعلاج حرقة المعدة الشديدة مثل مضادات الحموضة التي تعمل على تحييد حمض المعدة وتهدئة الإحساس بالحرقان، ومن الأفضل اختيار الأدوية التي تحتوي على كربونات الكالسيوم، لأنه يمكن حملها بأمان.

إذا كانت التغييرات في نمط الحياة أو الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية لا يمكن أن تخفف من حرقة المعدة الشديدة، فإن الأطباء سيصفون جرعات عالية من الأدوية مثل تاجاميت وبريلوسيك إذا لزم الأمر، وعادة ما تكون هذه الأدوية آمنة أثناء الحمل .

علاج الحموضة الشديدة في المنزل للحوامل

قد تتطلب تجربة مجموعة متنوعة من الوصفات علاجًا منزليًا للحموضة الشديدة حتى تجد المرأة الحامل المكونات المناسبة، وفيما يلي علاجات طبيعية موثوقة للحموضة الشديدة :-

الزنجبيل

 يمكن أن يعالج الغثيان بسرعة كبيرة، وله تأثير مهدئ على الجهاز الهضمي، وقد ثبت فعاليته في علاج الغثيان والقيء المرتبطين بالحموضة ويمكن تناوله مع العسل.

خل التفاح

 خل التفاح ليس حامضيًا جدًا ولكنه في الواقع محايد تمامًا، لذلك فهو يهدئ الحموضة يمكنك تخفيف ملعقة كبيرة من الخل في كوب من الماء وشربه عندما تشعر بالحموضة.

الأناناس

 إذا كانت الحموضة تبطئ عملية الهضم فإن الأطعمة التي تحتوي على إنزيمات الجهاز الهضمي ستساعد كثيرًا، ويمكنك تناولها طازجة أو على شكل أقراص في الصيدليات.

شاي الأعشاب

 العديد من الأعشاب لها خصائص مضادة للأحماض مثل النعناع وجذر الخطمي والتي يمكن أن تكون آمنة للحمل.

البروبيوتيك

 يمكن للبكتيريا الموجودة في الأمعاء أن تحافظ على صحة الجهاز الهضمي بأكمله ويمكنها مقاومة البكتيريا الضارة، لذلك فإن تناول مكملات البروبيوتيك بانتظام يمكن أن يعالج حرقة المعدة وهي آمنة للحمل ولكن لا تفرط في الأكل، ويمكن الحصول عليها من اللبن.

الأطعمة التي يجب على الحوامل تجنبها لعلاج حرقة المعدة

هناك العديد من الأطعمة التي يمكن أن تحفز حامض المعدة عند النساء الحوامل وغيرها، منها ما يلي :-

الأطعمة الحمضية

 بعد الوجبات يمكن أن تسبب الأطعمة مثل البرتقال والطماطم والجريب فروت حرقة في المعدة، ويمكن تناول عصير الحمضيات بعد الوجبات، تجنب الحموضة.

القهوة والصودا

 كما نعلم جميعًا يمكن أن تسبب المشروبات المحتوية على الكافيين حرقة المعدة بما في ذلك المشروبات الغازية والقهوة، لذلك من الأفضل اختيار المنتجات منزوعة الكافيين أو تناول الوجبات الخفيفة مسبقًا.

الأطعمة الدهنية

 تتطلب الأطعمة المقلية والدهنية وقتًا أطول في الهضم مما يسهل عودة الطعام وحمض المعدة إلى المريء، لذلك بالنسبة للحموضة المعوية من الأفضل اختيار الأطعمة قليلة الدسم المشوية بدلاً من المقلية.

الشوكولاتة

 من الأفضل عدم تناول الشوكولاتة على معدة فارغة أو بكميات كبيرة.

هل مضادات الحموضة آمنة للاستخدام؟

إذا أصبت بأي مرض أثناء الحمل فيجب مراعاة سلامة الجنين قبل تناول أي أدوية، وقد تحتوي بعض الأدوية الحمضية على مواد غير مناسبة للمرأة الحامل على الإطلاق، ومنها المواد التالية :-
  1. مضادات الحموضة التي تحتوي على بيكربونات الصوديوم يمكنها زيادة التورم.
  2. الأدوية الحمضية التي تحتوي على الأسبرين قد تكون هذه الأدوية سامة للجنين أو تزيد من خطر الإجهاض وعيوب القلب والنزيف الدماغي عند الأطفال الخدج.
  3. مضادات الحموضة التي تحتوي على ثلاثي سيليكات المغنيسيوم ولم يثبت أنها آمنة للحمل.

نصائح وتوصيات للتحكم في حرقة المعدة

قد تكون الحموضة المعوية أكثر إزعاجًا للنساء الحوامل من غيرهن، ولكن يمكن حلها من خلال الاقتراحات التالية :-
  1. انتبه للطعام وتجنب الأطعمة الحمضية والتوابل والبصل والثوم والكافيين والشوكولاتة والمشروبات الغازية.
  2. تقليل الدهون أو الأطعمة المقلية وإبطاء عملية الهضم.
  3. تناول وجبات أصغر بدلًا من ثلاث وجبات يوميًا حماية المعدة من الإرهاق.
  4. اجلس باستقامة عند تناول الطعام.
  5. تجنب تناول الطعام قبل النوم بثلاث ساعات.
  6. توقف عن التدخين لأن المواد الكيميائية الموجودة في السيجارة ترخي الصمام الذي يحافظ على محتوى المعدة.
  7. ارفع رأسك قليلاً أثناء النوم.
  8. ارتدِ ملابس فضفاضة وابتعد عن الملابس التي تضغط على خصرك.
  9. اشرب الماء والسوائل بعد الوجبات وليس بشكل عرضي.

يمكن علاج الحموضة الشديدة للحامل بأدوية صديقة للحمل مثل تاجاميت وبريلوسيك، فليست كل مضادات الحموضة آمنة للحمل، خاصة تلك التي تحتوي على الأسبرين أو بيكربونات الصوديوم لما لها من اعراض جانبية خطيرة جدا مثل الاسقاط او النزيف الدماغي بعد ولادة الطفل لذلك يفضل استعمال العلاجات الطبيعية مثل الاناناس والزنجبيل لحل مشكلة الحموضة او تغيير وضعية الجلوس والعادات اليومية مثل تقليل الكافيين والمشروبات الغازية.

اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق