الرئيسية » الأمومة والطفل | الحمل والولادة » هل اعراض الحمل مثل اعراض الدورة

هل اعراض الحمل مثل اعراض الدورة

هل اعراض الحمل مثل اعراض الدورة
اعلان
هل اعراض الحمل مثل اعراض الدورةهل توجد أعراض للحمل مثل أعراض الدورة؟ لأن أعراض الحمل متنوعة وتختلف أعراض الحمل لدى كل امرأة، كما تختلف أعراض الدورة عن امرأة أخرى، ولكن هل من الممكن أن تكون أعراض الحمل لكل امرأة هي نفس أعراض الدورة ما هي الأعراض الشائعة للحمل؟ ما هي أعراض الدورة؟ ما هي علامات الحمل في الأيام القليلة الأولى؟ سيتم مناقشة كل هذه لاحقًا.

هل اعراض الحمل مثل اعراض الدورة

قد تسمى أعراض المتلازمة السابقة للحيض (PMS)، وهي مجموعة من الأعراض المتعلقة بالدورة الشهرية تظهر أعراض متلازمة ما قبل الحيض عادة قبل أسبوع إلى أسبوعين من الدورة الشهرية، وتظهر هذه الأعراض بعد بدء الدورة الشهرية، وأعراض الدورة الشهرية قد تكون مشابهة جدًا لأعراض الحمل المبكر، لكن أعراض الحيض والحمل خفية جدًا، وهناك اختلافات بين كل امرأة، وفي الأعراض المتشابهة يختلف ألم الثدي بغض النظر عن الثدي سواء كان متحجرًا أو خفيفًا، بالإضافة إلى تقلصات المعدة، وتقلب المزاج وما إلى ذلك، سنناقش بدوره على الرغم من أن أفضل طريقة للتمييز بين الأعراض الدورية من الحمل المبكر هي إجراء اختبار الحمل.

أعراض الدورة الشهرية

تتنوع أعراض الدورة الشهرية ولكل امرأة دورة طمث مختلفة وتشمل أعراض الدورة الشهرية ألم الثدي، والنزيف، وتقلب المزاج، والتعب والغثيان، وفيما يلي شرح لهذه الأعراض :-

آلام الثدي

 أثناء الدورة الشهرية قد يحدث تورم وألم بالثدي في النصف الثاني من الدورة الشهرية، لأن الألم يتراوح من خفيف إلى شديد وعادة ما يكون أكثر حدة قبل الدورة الشهرية، وعند النساء في سن الإنجاب قد تشعر المرأة بكثافة وتكتل أنسجة الثدي خاصة في المنطقة الخارجية، وقد تشعر المرأة بالثدي الممتلئ والحصوات مع بعض الألم، وعادة ما يخف الألم أثناء الولادة أو بعدها الدورة الشهرية حيث ينخفض ​​مستوى هرمون البروجسترون.

النزيف

 عادة لا تنزف المرأة أو تظهر عليها بقع قبل الحيض، وعندما يبدأ الحيض يزداد تدفق الدم بشكل ملحوظ ويمكن أن يستمر لمدة تصل إلى أسبوع.

التقلبات المزاجية

 قد تكون المرأة عصبية وقلقة أثناء الدورة الشهرية أو قد تبكي وعادة ما تختفي هذه الأعراض بعد بدء الدورة الشهرية، وتقوم ببعض التمارين الرياضية وتنام كثيراً، لذلك إذا شعرت المرأة بالحزن أو التعب أو اليأس أو إذا كانت تفتقر إلى الطاقة لمدة أسبوعين أو أكثر، فقد تصاب بالاكتئاب، لذا احرص على استشارة الطبيب.

التعب

 متلازمة ما قبل الحيض هي نوع من الإرهاق كما قلنا من قبل، فهي من أعراض ما قبل الحيض، وهي من الأعراض الشائعة قبل وأثناء الدورة الشهرية ومشاكل النوم، وقد تختفي هذه الأعراض في بداية الدورة الشهرية، يمكن لبعض التمارين أن تساعد في تحسين النوم وتقليل التعب.

الغثيان

 إذا تأخر موعد الدورة الشهرية فمن المستحيل الشعور بالغثيان أو القيء، ولكن من ناحية أخرى قد تشعر بعض الفتيات بالغثيان.

أعراض الحمل

بعد تحديد إجابة السؤال هل أعراض الحمل مشابهة لأعراض الدورة الشهرية؟ قالوا إن معظم الناس متشابهون، لكن كل امرأة مختلفة، فكل امرأة تعرف أعراض دورتها الشهرية المعتادة، ويمكن أن تتعرف على أعراض الحمل المتشابهة بناءً على ذلك، ونشرح أعراض الحمل على النحو التالي :-

آلام الثدي

 قد تشعر المرأة الحامل بألم أو حساسية أو إيلام بالثدي خلال المراحل الأولى من الحمل، كما قد تشعرين بالامتلاء والثقل، ويحدث هذا الألم والتورم عادة بعد أسبوع إلى أسبوعين من الحمل ويستمر لفترة من الوقت لفترة معينة من الزمن ، يكون لدى النساء الحوامل مستويات أعلى من البروجسترون بسبب الحمل.

النزيف 

في بعض الحالات تكون العلامة الأولى للحمل هي نزيف مهبلي خفيف أو بقع، عادة ما تكون وردية أو بنية داكنة، لأن هذا الحدث يحدث عادة بعد 10 إلى 14 يومًا من الحمل وعادة لا يكفي لملء الفوطة الصحية أو القطن، تستمر فقط ليوم أو يومين، لذا فهي أقصر من الدورة الشهرية العادية.

التغيرات العاطفية

 إذا كانت المرأة حامل فإن تغيراتها العاطفية ستستمر حتى الولادة، وقد تكون عاطفية أثناء الحمل، وقد تكون متحمسة وسعيدة، وتتطلع إلى أفراد أسرتها الجدد، وقد تمر أيضًا بلحظات حزينة فمن السهل البكاء مثل متلازمة ما قبل الحيض، فهذه الأعراض الأخيرة قد تشير أيضًا إلى الاكتئاب، لذلك إذا كانت المرأة الحامل قلقة بشأن أعراضها وتعتقد أنها مصابة بالاكتئاب، فمن المهم استشارة الطبيب لأن الاكتئاب أثناء الحمل شائع ويمكن ويجب معالجته.

التعب 

أثناء الحمل يمكن أن تجعل مستويات البروجسترون المرتفعة تشعر المرأة الحامل بالتعب والإرهاق، ويكون الإرهاق أكثر وضوحًا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، ولكنه قد يستمر أيضًا طوال فترة الحمل، تناول طعامًا جيدًا وتحسن واحصل على قسط كافٍ من النوم.

الغثيان

 الغثيان الصباحي هو أحد أكثر علامات الحمل شيوعًا وأكثرها وضوحًا، ويبدأ الغثيان عادةً بعد شهر من الحمل وقد يترافق الغثيان مع القيء ولكن قد لا يكون مصحوبًا على الرغم من أن اسمه هو غثيان الصباح، فقد يحدث غثيان الصباح في أي وقت من اليوم، ومع ذلك لا تعاني جميع النساء من غثيان الصباح.

علامات الحمل في الأيام القليلة الأولى

بعض النساء لا تظهر عليهن أعراض الحمل في الأسبوع الأول، والبعض الآخر قد يعانين من التعب وألم الثدي والتشنجات الخفيفة،  يقيس أطباء أمراض النساء عادة الأسبوع الأول من الحمل من اليوم الأول من آخر دورة شهرية للمرأة وعلى الرغم من أن النساء في هذه المرحلة ليست حاملاً في الواقع، فعد الأسبوع الأول من آخر دورة شهرية يمكن أن يساعد في تحديد تاريخ الولادة المتوقع للمرأة الحامل، ومعظم علامات الحمل من الأسبوع الأول هي كما يلي :-
  • عادة ما تكون الدورة الشهرية المفقودة هي العرض الرئيسي للحمل المبكر.
  • نزيف الانغراس هو علامة مبكرة للحمل، وهذا النوع من النزيف يختلف عن فترات الدورة الشهرية لأن النزيف الخفيف المصاحب للحمل قد يشمل قطرة دم أو كمية صغيرة من الإفرازات الوردية، وقد تستمر البقعة لعدة ساعات وإلا قد يستمر لعدة ساعات يوميا.
  • عندما يلتصق الجنين بجدار الرحم، قد تشعر المرأة الحامل أيضًا بتشنجات خفيفة، وقد تشعر المرأة الحامل بهذه التشنجات في البطن أو الحوض أو أسفل الظهر، وقد تكون التشنجات نوعًا من الضيق أو الوخز، بعض النساء الحوامل يعانين من بعض التشنجات الخفيفة بينما قد يشعر البعض الآخر بعدم الراحة وأحيانًا يستمر الألم لبضعة أيام.
  • الغثيان مع القيء أو بدونه.
  • تغيرات في الثدي بما في ذلك الشعور بألم أو تورم أو وخز أو بروز عروق زرقاء ملحوظة.
  • كثرة التبول.
  • صداع الرأس.
  • رفع درجة حرارة الجسم.
  • انتفاخ البطن أو الغازات.
  • تقلصات أو انزعاج حوضي خفيف بدون نزيف.
  • التعب أو الإعياء.
  • تقلب في المزاج.
  • الرغبة الشديدة في تناول الطعام أو النفور من الطعام (الوحام).
  • حاسة شم قوية.
  • طعم معدني في الفم.

وفي الختام نؤكد أننا أجبنا على هذا السؤال بالتفصيل هل هي أعراض الحمل مثل أعراض الدورة؟، يتم عرض أعراض الحمل بشكل منفصل، بينما يتم النظر في أعراض الدورة الشهرية بشكل منفصل للنظر في أوجه التشابه بين الاثنين، بالإضافة إلى ذلك فإن أفضل طريقة لتحديد ما إذا كنت حاملاً هي إجراء اختبار الحمل، لأنه تجدر الإشارة إلى أن الحمل المبكر ليس دائمًا فهو يمكن أن يسبب أعراضًا واضحة.

اعلان

آخر المشاركات

إرسال تعليق