الرئيسية » القسم الطبي » حركة الجنين وعلامات الولادة

حركة الجنين وعلامات الولادة

حركة الجنين وعلامات الولادة
اعلان

هل زيادة حركة الجنين من علامات الولادة؟

 غالبا ما تنخفض حركة الجنين عند الولادة، وتلاحظ معظم النساء انخفاض نشاط الجنين في اليوم السابق للولادة، وفي حين أن السبب وراء ذلك غير معروف، فمن المعتقد أن الجنين يحتفظ بالطاقة من أجل الولادة، ومع ذلك من المفيد رؤية طبيبك إذا انخفضت حركات الجنين لديك وأصبحت أقل تكرارًا بشكل ملحوظ؛ فقد يكون هذا علامة على وجود مشكلة، وبذكر وصف حركات الجنين بالتفصيل، يجب معرفة أن الحركات تستمر في الزيادة حتى الأسبوع الـ32 من الحمل ثم تظل مستقرة نسبيا، مع ملاحظة أن الحركات وأنواعها قد تختلف حتى الولادة.

 إذا كان هذا هو حملك الأول، فسوف يلتوي الجنين ورأسه إلى أسفل الرحم خلال الأسبوعين أو الثلاثة أسابيع الأخيرة من الحمل، مع كل حركة للجنين قد تشعر الحامل بصدمة كهربائية بسيطة في عنق الرحم، وبعد ذلك لا يستطيع الجنين ركل الأم، كما أنه في الأسابيع القليلة الأخيرة من الحمل يحدث فرق كبير في الحركة للجنين، وتكون بعض حركات الجنين أقل قليلاً، بينما في حالات أخرى تظل الحركة النشطة للجنين هي المسيطرة، ومن الجدير بالذكر أن المرأة الحامل تستمر في الشعور بحركة الجنين من هذه الفترة فصاعدا، وستبدأ هذه الحركات يومياً تقريباً حتى الولادة، وأي انخفاض ملحوظ في حركات الجنين سيتطلب فحصه من قبل الطبيب المشرف كما ذكرنا. 

أسباب زيادة حركة الجنين في الأشهر الأخيرة من الحمل

 تختلف حركات الجنين في كل حمل، حتى بين النساء أنفسهن، حسب حجم الجنين ومدى حركته في الرحم، بشكل عام من المتوقع أن تكون حركات الجنين طبيعية في الأشهر القليلة الأخيرة من الحمل نظرا لانتظام دورة النوم، وغالباً ما يستيقظ ويخلد إلى النوم في أوقات محددة، على الرغم من أن زيادة حجم الجنين في الأشهر الأخيرة من الحمل يحد من المساحة المتاحة له وبالتالي حركته، الأمر الذي يصبح صعباً على الأم وغيرها بشكل أكثر وضوحاً، ومن العوامل التي تسبب زيادة حركة الجنين هي كما يلي: 

  • النظام الغذائي؛ حيث أظهرت الأبحاث أنه بعد تناول المرأة الحامل تصبح حركة الجنين واضحة جداً، فمن ناحية يكون ذلك بسبب زيادة نشاط الجنين، ومن ناحية أخرى يكون ذلك بسبب امتلاء بطانة الرحم. المعدة تضيق الرحم وتجعل حركة الجنين أكثر وضوحا. على الجانب الآخر. 
  • استلقي واسترخي، خاصة عند الذهاب إلى السرير؛ تصبح حركات طفلك أكثر وضوحًا ويصبح طفلك أكثر نشاطًا في أوقات معينة من اليوم. 
  • إرجاع جنس الجنين؛ من خلال التأثير على حركته في الرحم، تتميز الأجنة الذكور بحركات أكثر وضوحًا من الأجنة الأنثوية. 
  • تناول السكر والكافيين؛ فهو من المواد المنشطة التي تزيد من نشاط الجنين. وفي هذا الصدد، نشير إلى أهمية الحد من تناول منتجات السكر والكافيين (مثل الشاي والقهوة)، لأنها قد تضر بصحة المرأة الحامل أو جنينها. 

علامات الولادة

هناك عدد من العلامات والأعراض التي يمكن الاستدلال بها على أن المخاض وشيك أو وشيك، ومنها ما يلي:

  • حدوث انقباضات قوية ومنتظمة تمنع الحامل من المشي أو حتى التحدث أثناء هذه الانقباضات؛ لشدة انقباضات الرحم، وفي الواقع تتجدد انقباضات الرحم نتيجة للانقباض الكبير لعضلات الرحم مثل الضغط على قبضة يدك ثم إرخائها، تعتبر المرأة في الولادة في حالة كانت هذه التقلصات تستمر لمدة 30-70 ثانية، والفاصل الزمني بين كل انقباضة حوالي 5-10 دقائق، بمرور الوقت، تقصر مدة الانقباضات وتزداد شدتها. 
  • الشعور بألم في أسفل الظهر والبطن، لا يختفي عند تغيير وضعيتك أو تحركك.
  • إفرازات مهبلية مخاطية يتراوح لونها من البني إلى الأحمر.
  • يُعرف تدفق السائل الأمنيوسي باسم استسقاء الرأس أو القيلة المائية الجنينية.
  • من المفيد الاتصال بمزود الرعاية الصحية الخاص بك بمجرد ملاحظة أي علامات أو أعراض للمخاض، بغض النظر عن الوقت من اليوم. سيقوم أخصائي بقياس عنق الرحم لتحديد ما إذا كان المخاض قد بدأ.

اعلان
التصنيف :

آخر المشاركات

إرسال تعليق