الرئيسية » مشاكل نفسية » فن التعامل مع التجاهل

فن التعامل مع التجاهل

فن التعامل مع التجاهل
اعلان

التجاهل

الإنسان يعيش في نظام من العلاقات لا يستطيع العيش بدونه، وهذه العلاقات تحكمها مجموعة من القواعد العامة والأساليب والإجراءات المحددة التي تجعل هذه العلاقة متينة وقوية وتجلب السعادة لحياة الإنسان، ولكن قد يواجه بعض الأشخاص موقفا أو أكثر يتطلب منهم الابتعاد والحذر، وهذه المواقف هي الجهل، لأن الجهل يسمى حالة اللامبالاة بالإنسان، وتجاهله، وعدم الاهتمام به، ويعرف أيضا بإظهار عدم معرفة شخص بشخص آخر رغم معرفته به، وهذا أمر يتعرض له بعض الأشخاص من خلال شخص تربطهم به علاقة بسيطة أو شخص مقرب منه، مما قد يسبب الحزن والألم في النفس، وخاصة إذا لم يكن هناك سبب للإهمال، كما أن الإهمال يمكن أن يسبب القلق والارتباك، ويخلق حالة من الضعف وعدم القدرة على التصرف بشكل صحيح. 

فن التعامل مع الأشخاص الذين يتجاهلونك

 هناك بعض الأساليب والأفكار التي يمكن أن يتبعها الشخص المهمل في التعامل مع الأشخاص الذين يتجاهلونه، وتختلف هذه الأساليب حسب طبيعة العلاقة مع الشخص ودرجة أهميتها، كما يعتمد ذلك على طبيعة الشخص وخصائصه، وفيما يلي مجموعة من الاقتراحات التي يمكنك اتخاذها:

التجاهل من قبل شخص مهم 

يجب ألا تتصرف بشكل متسرع عندما يتم تجاهلك من قبل شخص قريب ومهم، مثل الزوج أو الصديق، لأن التجاهل قد يكون غير مقصود؛ لذا إليك بعض النصائح التي يجب اتباعها: 

  • حسن النية: الحياة مليئة بالمخاوف والالتزامات التي يمكن أن تصرف انتباه الناس عن علاقاتهم، حتى مع أقرب الأشخاص إليهم، إن عدم السؤال، أو عدم الرد على المكالمات الهاتفية، أو عدم الرد على الرسائل بسرعة لا يعني التجاهل، إذ لا بد للأشخاص خلق الأعذار لإنشغال من يهمونه. 
  • حاول أكثر: لا ينبغي أن يشعر الشخص بالإهمال في الموقف الأول أو حتى في الموقفين، بل يجب أن يستمر في المحاولة بناءً على مدى أهمية هذا الشخص بالنسبة له. 
  • عدم توجيه الاتهامات: التسرع في تحديد التوقعات والأفكار دون الاستماع إلى الشخص الآخر، أو مهاجمة الشخص الآخر وإلقاء اللوم عليه دون إعطائه فرصة للتوضيح، يمكن أن يؤدي إلى خيبة أمل للطرفين. 
  • التجاهل المتبادل: عندما يأتي الإهمال من شخص مهم، فإنه غالبا ما يتوقع ردة فعل من الشخص الذي يتجاهله، مثل الاستمرار في التواصل معه رغم تجاهله، أما إذا تم تجاهل التجاهل فإن الشخص الذي يتجاهله سيشعر بالمفاجأة من خلال ردة الفعل غير المتوقعة وسيبدأ بالتواصل.
  • عدم إظهر الضعف: إذا شعر الشخص الذي يتجاهله أن تجاهله لم يؤثر على الشخص الذي يتجاهله، ولا تسبب له ردة فعل أو اكتئاب، ورغم التجاهل فإنه يراه بأفضل حيال، وأنه لا يضعف نتيجة الإهمال، فسوف يلفت انتباهه مرة أخرى وينهي تجاهله في النهاية. 
  • إنهاء العلاقة بلباقة: بعد محاولات عديدة مع المتجاهل، وعدم التراجع عن سلوكه، فقد يكون الحل هو إنهاء العلاقة بطريقة لبقة، وإظهار المتجاهل نقاط ضعفه وعدم قدرته على التحدث بوضوح وإنهاء العلاقة بطريقة واضحة وناضجة. 

التجاهل من قبل شخص غير مهم 

إن تجاهل شخص غير مهم لا يسبب حزنا للإنسان بقدر ما يسبب ضيقا بسبب سلوكه، ويمكن اتباع هذه النصائح للتغلب على هذا النوع من التجاهل 

  • الثقة بالنفس: يجب أن يكون إهمال الآخرين منافيا لشعور الإنسان بذاته، وترتبط الثقة لأن التجاهل قد لا يكون بسبب أخطاء ارتكبها الفرد، بل بسبب عيوب نفسية لدى الشخص المتجاهل. 
  • فهم أسباب التجاهل: قد لا يكون هذا الشخص مهما، ولكن شخصيته معروفة بأنه طيب وغير مؤذي للآخرين، عندها يمكنك طلب المساعدة من الأصدقاء المشتركين لفهم أسباب التجاهل. 
  • العلاج البارد: دع الشخص الذي يتجاهلك يعلم أن سلوكه غير مهم وأن تجاهله لن يكون له أي عواقب سلبية. 
  • تجنب التواصل: قد يصبح الأشخاص الذين يتم تجاهلهم أكثر تجاهلًا عند مطاردته وليس لديه إصرار على التواصل معه، لذلك يجب عدم التواصل بأي شكل من الأشكال، ومحاولة تجنب استخدام لغة الجسد في التواصل كالعينين والإيماءات وغيرها من حركات الجسم.
  • التجاهل: إذا كان الشخص المتجاهل ضمن مجموعة من الأشخاص فإنه يوجه الكلام للآخرين مع تجاهل وجوده وعدم توجيه الكلام إليه. 
  • تجنب الانفعال: إذا حاول الشخص الذي تم تجاهله أن يقول شيئا جارحا بقصد إحداث أضرار جانبية، فيجب أن يقابل كلامه برد غير مبالٍ وعدم محاولة الدفاع عن نفسه. 
  • تعامل مع الأمور بشكل مناسب: كل شخص لديه أفكاره وأخلاقه الخاصة، فلا تجادل أو تهين الشخص الذي تتجاهله. 

أسباب الإهمال

يرتبط تجاهل بعض الأشخاص للآخرين بعدة أسباب، منها: 

  • يهدف بعض الأشخاص إلى تجاهل الآخرين من أجل لفت انتباههم وجذب انتباههم. 
  • يشعر بعض الأشخاص بمشاعر الغيرة أو الكراهية تجاه شخص معين، والتي قد لا يكون لها سبب محدد، مما يجعل الشخص يلجأ إلى التجاهل. 
  • أن تكون شخصية الفرد عنيدة وغير مرنة، يحب الهروب ولا يحب المواجهة. 
  • قد يتلقى الشخص رسائل كاذبة تهدف إلى الإضرار بالعلاقات، مما قد يؤدي إلى التجاهل.
  • يمكن أن يتأثر الأشخاص بمواقف الآخرين، ويشعرون بعدم الارتياح ويتجاهلونها. 
  • تجنب المشاكل وعدم المشاركة في المناقشات والمناظرات يمكن أن يؤدي إلى التجاهل. 

الآثار النفسية للتجاهل

 عندما يتعرض الشخص للإهمال بشكل منتظم، وخاصة من قبل أفراد الأسرة أو الأزواج أو الأحباء، فإنه قد يصاب بالاكتئاب، كما يمكن أن يؤدي التجاهل أيضًا إلى خلق مشاعر القلق والعزوف عن التواصل مع الآخرين، ويمكن أن يؤدي التجاهل إلى انعدام الثقة بالنفس، مع ما يترتب على ذلك من عواقب عديدة تنعكس على سلوك الإنسان، وقد يصبح غاضبا جدا أو منسحبا، وكل ذلك يمكن أن يؤثر سلباً على حياة هذا الشخص ومن حوله.

اعلان
التصنيف :

آخر المشاركات

إرسال تعليق