الرئيسية » إسلاميات » أبو جهل وأبو لهب والفرق بينهما

أبو جهل وأبو لهب والفرق بينهما

أبو جهل وأبو لهب والفرق بينهما
اعلان

أبو جهل

نبذة عن أبو جهل 

أبو جهل اسمه عمرو بن هشام بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم، أحد أشراف قريش وشيوخها، كنيته أبو الحكم، لكن الرسول -صلى الله عليه وسلم- لقبه بأبي جهل؛ وذلك لأنه ارتكب ذنبا عظيما في حق رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وفي حق المسلمين، وكان لأبي جهل أربع نسوة، وفي موقعة بدر تنافس الصحابة - رضوان الله عليهم - على شرف قتله لما أصابهم من ضرر، وقد نال هذا التكريم أبناء عفراء معاذ ومعوّذ الصغار آنذاك، وبعد مقتله جاءوا مسرعين لإبلاغ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بالخبر، ثم مر ابن مسعود بأبي جهل وكان لا يزال فيه نفس، فقطع رأسه وأحضرها لرسول الله - صلى الله عليه وسلم -.

موقف أبو جهل من النبي ودعوة الإسلام

كان أبو جهل من أشد الناس عداوة للمسلمين ولرسول الله - صلى الله عليه وسلم -، ولم يفوت أي فرصة لإيذائهم لا بالقول ولا الفعل، ومواقفه المشينة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم كثيرة، وكان دائم الاستهزاء والإنكار لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم، كلما سمع آية زاد عناده وكفره.

وبعد أن عاد رسول الله -صلى الله عليه وسلم- من رحلة الإسراء والمعراج، أخبر أبو جهل بكل ما رآه في رحلته، فأخذه أبو جهل لقومه ليقول لهم ما حدث، فأخذ يشكك ويستهزئ ويكذب كل ما رواه الرسول صلى الله عليه وسلم ، وقد رُوي: أنه جاء بروث البعير فيضعه على ظهر النبي - صلى الله عليه وسلم- إذا سجد وصلي بمكة فيضحك الناس منه، فدعا عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم بالهلاك.

نزول آية من القرآن الكريم في أبي جهل

نزلت آية عظيمة من القرآن في أبي جهل توبخه هو وأمثاله، فقال الله تعالى لنبيه: (إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الأبْتَرُ)، أي أن أعداءك يا محمد هم المنقطعون والمذلون، وقد جاءت هذه الآية بعد وفاة القاسم ابن النبي -صلى الله عليه وسلم- فظن المشركون أن محمدا - صلى الله عليه وسلم- سيكون مقطوعاً ومذلاً لمقتل ابنه، فأنزل الله تعالى هذه الآية رداً عليهم، يقول المفسرون: المراد بشانئك أبا جهل، وقيل: أبو لهب.

أبو لهب 

نبذة عن أبو لهب 

هو عم النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، اسمه عبد العزّى بن عبد المطلب، وهو الأخ غير الشقيق لوالد النبي -صلى الله عليه وسلم- عبد الله بن عبد المطلب، لكنه اشتهر بأبي لهب لأنه كان وسيماً، وكانت خدوده وردية تشرق وجهه.

موقف أبو لهب من النبي ودعوته للإسلام

عندما أعلن النبي -صلى الله عليه وسلم- دعوته ورسالته من الله عز وجل علنا، كان أبو لهب أول من أعلن عداوته للإسلام، ولم يكتف بمعارضة الإسلام صراحة، بل أكد عليه بالأفعال والكيد العظيم، لقد ارتكب أبو لهب أفظع الأذى بالنبي -صلى الله عليه وسلم- وحاول صرف الناس عنه.

وعندما حاصرت قريش قبيلة بني هاشم، لم يدخل أبو لهب في شِعب بني هاشم مع قومه، على عكس عمه أبو طالب، الذي رغم أنه ليس مسلما، إلا أنه حرص على دعم ابن أخيه، وكثيرا ما كان أبو لهب يوبخ الرسول- صلى الله عليه وسلم - وهو يجمع الناس ليعظهم وقال له: "ألهذا جمعتنا؟ تبا لك سائر اليوم" 

نزول سورة المسد في أبي لهب

وقد ورد اسم أبو لهب في القرآن في سورة المسد، وهي من السور المكية ومن أوائل السور المنزلة. وتعرف أيضًا بسورة تبت وسورة أبو لهب وسورة اللهب، وسبب نزول هذه السورة ورد من حديث ابن عباس قال: (صَعِدَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ الصَّفَا ذَاتَ يَومٍ، فَقالَ: يا صَبَاحَاهْ، فَاجْتَمعتْ إلَيْهِ قُرَيْشٌ، قالوا: ما لَكَ؟ قالَ: أرَأَيْتُمْ لو أخْبَرْتُكُمْ أنَّ العَدُوَّ يُصَبِّحُكُمْ أوْ يُمَسِّيكُمْ، أما كُنْتُمْ تُصَدِّقُونِي؟ قالوا: بَلَى، قالَ: فإنِّي نَذِيرٌ لَكُمْ بيْنَ يَدَيْ عَذَابٍ شَدِيدٍ فَقالَ أبو لَهَبٍ: تَبًّا لَكَ، ألِهذا جَمَعْتَنَا؟ فأنْزَلَ اللَّهُ: {تَبَّتْ يَدَا أبِي لَهَبٍ})، وبهذا أنزل الله تعالى فيه وفي زوجته أروى بنت حرب أم جميل قرآناً يتلى إلى يوم القيامة، ويتوعدهما بالنار الشديدة التي تلتف حول رقابهما.


اعلان
التصنيف :

آخر المشاركات

إرسال تعليق