الرئيسية » إسلاميات » كيفية استخدام البوصلة لتحديد اتجاه القبلة

كيفية استخدام البوصلة لتحديد اتجاه القبلة

كيفية استخدام البوصلة لتحديد اتجاه القبلة
اعلان

كيفية استخدام البوصلة لتحديد اتجاه القبلة 

يهتم المسلمون بمعرفة اتجاه مكة لأنه الاتجاه الذي يصلون فيه، ويختلف اتجاه القبلة من مكان إلى آخر ومن بلد إلى آخر، هناك بالطبع عدة طرق لتحديد اتجاه القبلة، منها البوصلة التي تعتبر من أدق وأصح الطرق لتحديد اتجاه مكة المكرمة، ومن خلاله يمكن معرفة الاتجاه القبلة في أي مكان، بما في ذلك في المنزل، وهذه هي الطريقة التي تعمل بها البوصلة: 

أولاً عليك معرفة اتجاه مكة بالنسبة للموقع الذي تريد معرفة اتجاه القبلة فيه، أي ما إذا كانت مكة شمال أو شرق أو جنوب أو غرب ذلك الموقع. 

توضع البوصلة بشكل مسطح على يدك، مع الحرص على تثبيتها ومنعها من الحركة لكي تبقى البوصلة ثابتة في الاتجاهات الأربعة وتحدد القبلة حسب الاتجاه الذي تقع فيه مكة، فمثلا مكة في الجهة الشمالية من الموقع، تنظر البوصلة إلى مكان الشمال، فتحدد القبلة سوف تتحرك في الاتجاه الذي يشير إليه. 

طرق أخرى لتحديد القبلة

عند السكن في مكة بالنسبة للشخص أو المصلي الذي يعيش في مكة يمكن تحديد اتجاه القبلة بسهولة من خلال الطرق التالية: 

إذا كان الشخص يستطيع رؤية الكعبة المشرفة بوضوح من مكانه، وإلا فيقف في مكان مرتفع. 
ويدير المرء صدره نحو الكعبة ويمد بصره، فالقبلة هي خط بصره أو الرؤية له، أي الخط الأفقي المقابل للخط العمودي الممتد من الكعبة. 

عند العيش في المدينة المنورة

يحدد سكان المدينة المنورة اتجاه القبلة عندما يعرفون اتجاه مكة بالنسبة للمدينة، حيث تقع المدينة المنورة على بعد 321 كم في اتجاه الشمال، مما يعني أنه يجب على الشخص تحديد الجنوب بأي طريقة، مثلاً: البوصلة والسير نحوها، وبالتالي تحديد قبلة أهل المدينة المنورة.

عبر دلالة النجوم

 تتغير أوضاع النجوم من وقت لآخر، باستثناء نجم الشمال (الدب الصغير) الذي يبقى في موضعه الأصلي ولذلك يمكن تحديد القبلة وفق الخطوات التالية: 

  • أولاً، تحديد موقع كوكبة الدب الأكبر أو بنات التعش الأكبر، وهي كوكبة على شكل ملعقة مكونة من 7 نجوم، ومن ثم يسهل تحديدها.
  •  سيتخيل المشاهد خطًا يمتد من رأس الملعقة يربط بين النجمين الأماميين للدب الأكبر، ثم يتحرك على طول هذا الخط الخيالي 5 مرات بين النجمين الأماميين ليصل إلى نجم الشمال، وهو النجم الأول الذي يواجه المشاهد، ومنها يحدد اتجاه الشمال، فمثلاً إذا كان الراصد في أمريكا تكون القبلة في الشمال الشرقي، وهذه الطريقة تستخدم فقط في نصف الكرة الشمالي. 

من خلال منازل الشمس والقمر

 تظهر جميع الأجرام السماوية حركة من الشرق إلى الغرب من سطح الأرض، بما في ذلك الشمس والقمر، فكما تشرق الشمس من الشرق وتغرب من الغرب، تشرق الشمس من الشرق وتغرب من الغرب وكذلك القمر، ويمكن الاستفادة من الشمس في تحديد القبلة من خلال اتباع الخطوات التالية: 

  • نقطة البداية للاتجاه المعروف تحديد موقع مكة بالنسبة لاتجاه القبلة، أي ما إذا كانت مكة شمال أو شرق أو غرب أو جنوب ذلك الموقع.
  • ويتتبع الراصد اتجاه شروق الشمس من الشرق ثم يحدد الاتجاهات الأربعة، الغرب مقابل الشرق وفي الأمام الشمال وفي الخلف الجنوب، لذلك يتم تحديد القبلة بناءً على موقع مكة بالنسبة للموقع، فمثلاً إذا علم الناس أن القبلة في اتجاه الشمال، فما عليه إلا أن يجعل المشرق على اليمين، ويدير وجهه إلى اليسار، ويبدأ بالصلاة، أي أن هذه الطريقة لا تنفع إلا لمن يعرف اتجاه القبلة. 

عند استخدام الهواتف المحمولة

 هناك العديد من التطبيقات التي تتيح للأشخاص التعرف على القبلة، ما عليك سوى فتح التطبيق وسيظهر سهم يشير في اتجاه القبة مباشرة من تطبيقات القبلة:

  •  تطبيق Finder متاح للتنزيل على أجهزة Android. 
  • تطبيق مكتشف القبلة Qibla Finder، يمكن تحميله على أجهزة الأندرويد. 
  • تطبيق بوصلة اتجاه القبلة Qibla Compass for Namaz، لهواتف الأندرويد.
  • تطبيق Muslim Pro، لهواتف الأيفون.
  • تطبيق iSalam: Qibla Compass، لهواتف الأيفون.

مشروعية استخدام البوصلة لتحديد القبلة

 تعرف البوصلة بأنها جهاز يستخدم لتحديد الاتجاهات الجغرافية، ويرى الحنفية أنه يمكن تحديد القبلة بالاعتماد على الأجهزة الهندسية، بينما يرى الشافعية بوجوب استخدامها، ومما يسوّغ استخدام هذه الآلات  أنها تساعد على معرفة اتجاه القبلة، وكذلك معرفة توقيت الصلاة، لذا فهي مقدمة على الأدوات الأخرى. لأنها تفيد القطع وإن لم تفده فإنها تفيد ظنا، ومهما كان ما تفيده فهي أقوى من سائر العلامات والدلالات، ولك عدم الاعتماد على استخدامها والاكتفاء بالأدلة الأخرى ولا يؤثر ذلك على صحة الصلاة. وقال الحنفية والشافعية: معرفة القبلة من خلال النجوم والشمس والقمر فرض كفاية بينما تجب في السفر.

اعلان
التصنيف :

آخر المشاركات

إرسال تعليق