الرئيسية » معلومات علمية » مراحل ومنازل القمر

مراحل ومنازل القمر

مراحل ومنازل القمر
اعلان

منازل القمر

المحاق

المحاق يُعرف أيضا باسم  القمر الجديد، سمي بهذا الاسم لأنه بداية دورة قمرية جديدة، بسبب اقتران القمر بالشمس، مما يجعلهما أقرب ما يمكن، عندما يكون القمر بين الشمس والأرض، فعندما نراه من الأرض سيبدو وكأنه يغطي الشمس بالكامل أو جزء منها، ويحدث كسوف الشمس.

الهلال

الهلال ويعرف أيضا باسم الهلال المتزايد، تأتي هذه المرحلة بعد مرحلة المحاق ويحدث عندما يبدأ القمر بالدوران حول الأرض ويصبح الجانب الذي نراه من الأرض أكثر سطوعًا بسبب أشعة الشمس المباشرة. .

التربيع الأول

يحدث هذا الطور عندما يصبح النصف الأيمن من القمر أكثر سطوعًا ويصبح النصف الأيسر أكثر قتامة، ويزداد الجزء المضاء تدريجيًا ويكبر كل يوم حتى اكتمال القمر، ومن الجدير بالذكر أن القمر في هذا الطور يكون بزاوية 90 درجة مع الشمس، ويسمى بالتربيع الأول لأن القمر قد قطع ربع المسافة حول الأرض منذ مرحلة المحاق.

 الأحدب المتزايد

 يحدث هذا الطور عندما يتعرض أكثر من نصف القمر لأشعة الشمس، حيث يستمر تزايد المساحة المضيئة، يبدأ هذا الطور عندما تصل الإضاءة إلى 50%، ومن هنا اشتق اسمه الأول ( الأحدب)، وانطلاقاً من شكل القمر في هذا الطور فهو أصغر قليلاً من البدر وأكثر اتساعاً من الشكل نصف الدائري للربع الثالث، بينما يأتي الاسم الثاني ( المتزايد ) نسبة إلى زيادة إضاءة القمر خلال هذه المرحلة من القمر من 50.1% إلى 99.9%. 

البدر

ويحدث البدر أو ما يسمى بالقمر المكتمل ويحدث هذا الطور عندما يكون القمر على استقامة واحدة مع الشمس والأرض، بحيث تكون الأرض في منتصف المسافة بين القمر والشمس، ويكون الجانب المضيء من القمر مواجها للأرض، ويكون القمر ساطع جدًا بسبب انعكاس ضوء الشمس.

وفي هذه المرحلة عندما يكون القمر مكتملا، يطلق عليه اسم البدر. تحدث هذه المرحلة عندما تكون الزاوية بين القمر والشمس 180 درجة، تجدر الإشارة إلى أن الشمس والأرض والقمر نادرًا ما يشكلون خطًا مثاليًا (أن يكون القمر في خط مستقيم تمامًا في منتصف المسافة بين الأرض والشمس) لأن مدار القمر ليس على نفس المستوى مثل مدار الأرض حول الشمس، يحدث خسوف القمر عندما يصطف الثلاثة بشكل مثالي. 

 الأحدب المتناقص

تبدأ هذه المرحلة عندما يتعرض أكثر من نصف القمر لأشعة الشمس، ومن ثم تستمر إضاءته في الانخفاض، ومن الجدير بالذكر أن القمر الأحدب المتناقص غالباً ما يشرق في السماء قبل منتصف الليل وبعد غروب الشمس، ويغرب بعد شروق الشمس، وتتراوح إضاءة الجزء المضاء من القمر في هذه المرحلة من 99.9% إلى 50.1%، لذلك يكون أحياناً من الصعب التمييز بين المرحلة الأولى من القمر الأحدب المتناقص ومرحلة البدر، عندما يكون سطحه مضاء بنسبة 98٪ إلى 99٪. أما لماذا سمي بالقمر الأحدب المتناقص فإن الأحدب يدل على شكله البيضاوي المستدير والتناقص يدل على أنه يتقلص ويصغر 

التربيع الثاني

التربيع الثاني أو الربع الأخير تبدأ هذه المرحلة القمرية عندما يضيء الجانب الأيسر من القمر ويصبح الجانب الأيمن مظلمًا، خلال هذه المرحلة، يتناقص الجزء المضاء من القمر تدريجياً حتى ينكمش ويصل إلى مرحلة المحاق، ثم تبدأ دورة جديدة، بعد أسبوع من اكتمال القمر يصل القمر إلى مرحلة الربع الأخير، ثم يكون القمر في مرحلة التربيع كما يظهر قمر التربيع الثاني في منتصف الليل في السماء، ثم يعبر خط الزوال عند شروق الشمس ولا يغرب حتى الظهر، ويتكرر طور التربيع الثاني من القمر كل 29.531 يومًا.

الهلال الثاني 

 أو ما يسمى بالهلال المتضائل، وهذه المرحلة هي المرحلة الأخيرة من الشهر القمري، ويبدأ مباشرة بعد مرحلة التربيع الثاني ويستمر حتى ظهور القمر الجديد التالي، ويطهر في السماء بعد منتصف الليل ويبقى مرتفعا في السماء خلال ساعات الصباح والنهار حتى يغرب بعد الظهر بسبب إضاءة القمر، ويتناقص من 49.9% إلى 0.1% خلال هذه المرحلة، يطلق عليه اسم الهلال المتضائل لأنه على شكل منجل منحني وتضاؤله يدل على أنه يتقلص ويصغر.

 ويمر شكل القمر بتغيرات عديدة، ففي بعض الأحيان عندما ينظر الناظر إلى القمر يكون مضاءً بالكامل، وفي أحيان أخرى يكون مضاءً جزئيا، تسمى هذه التغييرات بأوجه القمر أو مراحل تطور القمر، وترتيب مراحل القمر هو كما يلي: القمر الجديد (المحاق)، الهلال المتزايد، التربيع الأول، الأحدب المتزايد، البدر، الأحدب المتضائل أو المتناقص، التربيع الثاني، والهلال المتضائل أو المتناقص، ويحدث أثناء دوران القمر حول الأرض، وتنقسم هذه المراحل إلى:
  •  4 مراحل رئيسية: المحاق، والتربيع الأول، والبدر، والتربيع الثاني
  •  و4 مراحل ثانوية وهم: الهلال المتزايد ، الأحدب المتزايد، الأحدب المتناقص، الهلال المتناقص

 ومن أهم الظواهر الطبيعية التي تحدث للقمر هي خسوف القمر، عندما يكون القمر بدرا.

اعلان
التصنيف :

آخر المشاركات

إرسال تعليق