الرئيسية » القسم الطبي » أسباب وجود حرارة في البطن

أسباب وجود حرارة في البطن

أسباب وجود حرارة في البطن
اعلان

أسباب سخونة البطن

 كل شخص معرض للإصابة بآلام البطن، والتي تتراوح من المغص الخفيف إلى الألم الشديد المصحوب بارتفاع درجة حرارة البطن والسخونة، وحتى يتم التعامل بفاعلية مع حرارة البطن فلا بد من التعرف وتحديد أسباب حدوثها، وهو ما سيتم شرحه في هذا المقال.

  •  فقدان القدرة على تحمل اللاكتوز، والذي يحدث عندما لا تستطيع المعدة هضم الحليب أو منتجات الألبان، ومن الأعراض المصاحبة لهذه الحالة الشعور بالحرقان والألم الشديد، ويمكن تقليل الحرارة الناتجة عن ذلك عن طريق تجنب تناول مشتقات الألبان أو الأطعمة التي تحتوي على اللاكتوز، ويتم ذلك عن طريق: قراءة قائمة المحتوى قبل شراء الأطعمة. 
  • سوء أو عسر الهضم بسبب الإفراط في تناول الطعام، أو تناول الطعام بسرعة كبيرة دون مضغه جيدًا، أو بسبب عيوب في هضم أنواع معينة من الطعام، مثل النشويات والأطعمة الحارة والحبوب الكاملة، ويمكن تجنب ذلك عن طريق تناول وجبات صغيرة ومتكررة ومضغ الطعام جيدًا. 
  • قرحة المعدة، وهي آلام ناجمة عن عدوى بكتيرية ناجمة عن تناول جرعة زائدة من مسكنات الألم مثل الأسبرين والإيبوبروفين، ويمكن علاج هذا السبب عن طريق علاج هذه الالتهابات. 
  • ارتجاع المريء هو شكل حاد من عسر الهضم حيث يرتد حمض المعدة إلى المريء ويصل إلى الفم ويكون هذا نتيجة عسر الهضم وذلك نتيجة السمنة أو الحمل أو التدخين أو تناول الحمضيات والطماطم والبهارات. 
  • الالتهابات البكتيرية، وفي هذه الحالة الالتهابات الخطيرة المزمنة التي تسبب حرقة المعدة، مثل التهاب القولون، تنتقل عبر الطعام إلى المعدة وتحارب البكتيريا الجيدة اللازمة لعملية الهضم، مما يتسبب في تآكل أنسجة المعدة، العلاج هو المضادات الحيوية والبروبيوتيك. 
  • الفتق بسبب الضغط على الأعضاء أو الأنسجة الحساسة بسبب الإسهال أو الحوادث أو الإمساك أو السعال أو العطس أو رفع الأشياء الثقيلة أو جراحة المعدة أو فتق الحجاب الحاجز، وعادة ما يتم علاجه بالجراحة. 
  • يمكن أن يسبب التهاب الزائدة الدودية (الزائدة) الغثيان والإمساك والقيء والانتفاخ، ومن الأعراض المصاحبة هو ألم شديد يبدأ في منطقة السرة، ويكون العلاج بإزالة الجزء الملتهب. 
  • حصوات الكلى ويكون الألم في منطقة الظهر أسفل الأضلاع؛ لوجود الكالسيوم في الكلى، يمكن أن تحدث العديد من الآثار الجانبية، بما في ذلك ارتفاع درجة حرارة البطن، مع أعراض مصاحبة تشمل كثرة التبول، والبراز الدموي، والقيء، والحمى، والغثيان. 
  • الحمل خارج الرحم يصاحبه آلام في البطن وحمى، وهذه الحالة نادرة وتحدث في كثير من الأحيان عند النساء البدينات، العلاج هو إجهاض الجنين جراحياً. 
  • يمكن أن يكون سبب حمى البطن تناول الكثير من الدهون التي تجعل من الصعب على المعدة هضمها، أو من المواد الكيميائية السامة، أو من التدخين، أو من تناول طعام ملوث، أو من التعرض للهواء غير النظيف، أو من الآثار الجانبية المرتبطة بتناول بعض الأدوية والتأثيرات ذات الصلة.

اعلان
التصنيف :

آخر المشاركات

إرسال تعليق