الرئيسية » أبحاث » بحث قصير عن الروبوت

بحث قصير عن الروبوت

بحث قصير عن الروبوت
اعلان

تعريف الروبوت

 (بالإنجليزية: Robot) هو آلة مصممة من خلال نظام هندسي بحيث تحل محل العمالة البشرية، ورغم اختلاف مظهرها عن البشر إلا أنها قادرة على أداء وظائفها المطلوبة بنفس الطريقة التي يؤديها الإنسان. 

 تأتي الروبوتات بأحجام مختلفة، بعضها صغير بحجم العملة المعدنية، وبعضها كبير بحجم السيارة، كما أن تصميماتهم مختلفة، فبعضهم له قدمان، وبعضهم له أربع أو ستة أرجل، ولديهم قدرات عملية مختلفة، وبعضهم قادر على إجراء العمليات الجراحية داخل جسم الإنسان لمساعدة الأطباء، ويعمل آخرون في المطاعم، في إعداد الفطائر، ومن الممكن أن يهبط بعضهم على سطح المريخ.

 نظرًا لاختلاف الروبوتات بشكل كبير في الحجم والتصميم والوظائف، فمن الصعب تعريفها، فتختلف تعريفات علماء الروبوتات للروبوتات، مما يؤدي إلى مفهوم عام للروبوت، وهو أن جوهره هو أنه آلة تعمل بشكل مستقل، وتنجز إجراءات محددة من خلال استشعار محيطها وإجراء عمليات حسابية اتخاذ القرارات وتنفيذها للقيام بأشياء في العالم الحقيقي.

 تاريخ الروبوتات 

نورد أدناه المراحل المختلفة لتاريخ الروبوتات: 

في عام 3000 قبل الميلاد، تم استخدام التماثيل البشرية لقرع أجراس الساعات المائية المصرية. 

اخترع أرتشيتوس تاتوم حمامة طائرة مصنوعة من الخشب. 

قامت مصر ببناء تماثيل تعمل بالطاقة الهيدروليكية في القرن الثاني قبل الميلاد. 

ابتكر بترونيوس آرميتر دمية يمكنها التحرك مثل الإنسان في القرن الأول الميلادي.

في عام 1557، اخترع جيوفاني تورياني روبوتًا خشبيًا كان يجلب الخبز من المحلات التجارية ويسلمه إلى الإمبراطور كل يوم. 

وفي القرن الثامن عشر، تم اختراع عدد كبير من الروبوتات المتطورة ووصلت إلى ذروتها، لكنها لم تكن عملية.

 تم اختراع العديد من أنواع الروبوتات الإبداعية في القرن التاسع عشر، على سبيل المثال: اخترع إديسون دمية ناطقة، واخترع كندي روبوتًا يعمل بالبخار. 

تم إنشاء أول روبوت حديث في أوائل الخمسينيات من القرن الماضي على يد المخترع جورج سي ديفول من لويزفيل، كنتاكي، اخترع جهاز معالجة قابل للبرمجة يسمى "Unimate"، وهي كلمة مأخوذة من "Universal Automation"، وحاول بيع المنتج لكنه فشل. 

حصل جورج ديفول على براءة اختراع من المهندس جوزيف إنجلبرجر في أواخر الستينيات، قام جوزيف بتحويل منتجات DeVore إلى روبوتات صناعية وأسس شركة لإنتاج وتسويق الروبوتات تسمى Unimation، وبسبب نجاحه، أصبح يعرف فيما بعد باسم "أبو الروبوتات". 

في عام 1958، قام تشارلز روزن بتطوير روبوت اسمه "شاكي" بمساعدة فريق بحث في معهد ستانفورد للأبحاث، وكان روبوت متقدم جدًا من الروبوتات يعتبر هذا الروبوت أكثر تقدما من الروبوت Unimate، وقد سمي بهذا الاسم لأن حركاته غير منتظمة ومتأرجحة ويتميز بقدرته على التفاعل مع البيئة المحيطة به، حتى البيئات غير المألوفة، وعلى التحرك والمراقبة، باستخدم عينيه. 

مم يتكون الروبوت ؟

يتكون جسم الإنسان من خمسة أجزاء رئيسية: الهيكل الخارجي للجسم، الجهاز العضلي الذي يحرك بنية الجسم، الجهاز الحسي الذي يستشعر البيئة والمحيط، مصدر الطاقة الذي ينشط عضلات وأعضاء الجسم. الجسم، ومعالجة المعلومات وإرسالها إلى أعضاء الجسم الدماغ. وبما أن الروبوتات عبارة عن آلات تحاكي السلوك البشري، فإنها تتكون من نفس المكونات على النحو التالي:

  •  المستجيبات: يتكون هيكلها من مؤثرات مثل الذراعين والساقين واليدين والقدمين. 
  • أجهزة الاستشعار: تشبه هذه المكونات الأجهزة الحسية التي تكتشف الأشياء من حولها مثل الحرارة والضوء وغيرها، ومن ثم تقوم بتحويل المعلومات التي تجمعها أجهزة الاستشعار إلى رموز يقرأها الكمبيوتر.
  • الكمبيوتر: يعمل الكمبيوتر الموجود في الروبوت مثل الدماغ، حيث يتحكم في حركة الروبوت من خلال تعليمات داخلية تسمى الخوارزميات. 
  • المعدات: هي الأدوات والأجهزة الميكانيكية التي يتكون منها الروبوت.

استخدامات الروبوتات

 للروبوت العديد من الاستخدامات المتنوعة والمختلفة في مجالات الحياة اليومية، واستخداماتها هي كما يلي: 

  • المطاعم: كما نعلم جميعا، فإن اليابان هي الدولة الأكثر استخداماً للروبوتات في المطاعم في العالم لأنها تستخدمها في يهتمون بالطهي، مثل إعداد السوشي، وتقطيع الخضار، وإنتاج الطعام، وزراعة الأرز، ويعملون أيضًا كموظفي استقبال وعمال تنظيف، بينما يعمل آخرون كنادل في المطاعم ويقدمون المشروبات. 
  • مساعدة كبار السن في دور المسنين: تستخدم دور رعاية المسنين الروبوتات، حيث تستطيع الروبوتات الكورية حمل الأشخاص الذين يصل وزنهم إلى 100 كيلو جرام، ويمكن لكبار السن التحكم بسهولة في الكرسي من خلال عصا التحكم، كما يمكن للروبوتات مساعدة كبار السن على السفر والنهوض من السرير، ويمكنهم ذلك كما يحل محل الأصدقاء للتخفيف من الشعور بالوحدة لدى كبار السن. 
  • مكافحة الجريمة: تستخدم الشرطة الروبوتات للمساعدة في تحديد مكان المجرمين المسلحين عن طريق نقلهم إلى المباني. كما أنهم يستخدمون الروبوتات للتحقق من السيارات المفخخة والرهائن.
  • الطب: تستخدم الروبوتات في الطب لإجراء العمليات الجراحية المعقدة وتقوم الأذرع الروبوتية، التي يتم التحكم فيها عن طريق الكاميرات، بإجراء العمليات الجراحية بدقة عالية وتستخدم أيضًا لتوزيع الأدوية للمرضى، كما تتم برمجة الصيدليات لتعبئة الأدوية حتى تتمكن من الوصول إلى أي طابق في المستشفى عبر المصاعد. 
  • التعليم: يستخدم مركز تعليم الطفولة المبكرة في مدينة سان دييغو بولاية كاليفورنيا الروبوتات كمساعدين تدريس لتعليم الأطفال التحدث والغناء، مما يساعدهم على تحسين تفكيرهم والبدء في القيام بالأشياء منذ سن مبكرة. 

ما هي الروبوتات؟ 

الروبوتات هو مجال يشمل تخصصات متعددة في العلوم والهندسة، تتضمن هذه التخصصات دراسة تصميم وبناء واستخدام الروبوتات الميكانيكية، ويعتبر الالتقاء بين العلم والهندسة والتكنولوجيا التي تنتج الروبوتات، كما أنه دراسة برمجة الذكاء الاصطناعي الحديث، وتتطور تكنولوجيا الروبوتات بشكل سريع، إن مواكبة الرؤى العلمية الحالية تخلق أساسًا فكريًا أكثر أمانًا يتيح قدرات ونتائج أكثر موثوقية وأمانًا، واندماجًا أعمق في المجتمع.

اعلان
التصنيف :

آخر المشاركات

إرسال تعليق