الرئيسية » حيوانات وطيور » أقدم الحيوانات الموجودة على الأرض

أقدم الحيوانات الموجودة على الأرض

أقدم الحيوانات الموجودة على الأرض
اعلان

الحيوانات

الحيوانات هي كائنات حية مصنفة بشكل مستقل في المملكة البيولوجية المعروفة باسم مملكة الحيوان، وتتميز بأنها متعددة الخلايا وقادرة على التفاعل والتحرك والاستجابة للمتغيرات البيئية والتقلبات الجوية المختلفة، وهي كائنات مستهلكة لأنها تتغذى على النباتات أو الحيوانات الأخرى.

 تنقسم المملكة الحيوانية إلى ثلاث مجموعات أساسية:

  •  الحيوانات العاشبة، التي تتغذى على النباتات
  • الحيوانات آكلة اللحوم، والتي تفترس الحيوانات الأخرى
  • الحيوانات متعددة المآكل، والتي تتغذى على النباتات واللحوم. 

ما هو أول حيوان عاش على وجه الأرض؟

 أكد العديد من العلماء أن أول الحيوانات التي عاشت على سطح الأرض لم تكن الديناصورات كما يعتقد الكثير من العلماء والباحثين، بل كان كائنًا بحريًا لن يتوقعه أحد، وخلصوا إلى أن الإسفنج البحري كان أول الحيوانات التي عاشت على الأرض قبل حوالي 250 مليون سنة مضت، ولا شك أن هذا الحيوان لا يزال على قيد الحياة.

تؤكد الدراسة أن الإسفنج منذ ملايين السنين كان في الأصل كائن متعدد الخلايا يفتقر إلى أي أعضاء حيوية أو العضلات أو الخلايا العصبية، تماماً مثل الإسفنج الموجود حالياً، كما أعلنت الدراسة أن هناك ما يقرب من 5000 نوع مختلف من الإسفنج، تتراوح أحجامها من بوصة واحدة إلى أربعة أقدام.

 أقدم حيوان على وجه الأرض

 الإسفنج

يُعتقد أن الإسفنج هو أقدم الحيوانات على وجه الأرض. وهي كائنات بحرية تتغذى بالترشيح ويبلغ عمرها أكثر من 580 مليون سنة، يقوم بضخ الماء إلى مصفوفات بيولوجية، وتصفية الماء، واستخراج جزيئات الطعام المختلفة، ويعتبر الإسفنج أبسط أنواع الحيوانات لأنه لا يحتوي على عضلات أو أعصاب أو أعضاء داخلية.

 قناديل البحر

 هي من الرخويات البحرية التي تنتمي إلى شعبة Cnidaria(اللاسعات)، والتي لها بنية بسيطة وغير معقدة ويفتقر إلى رأس أو جهاز هضمي طبيعي أو أعضاء تركيبية أو معِدة؛ نظرًا لأنه يتلقى العناصر الغذائية والغذاء الذي يأكله من خلال أمعائه، يعتبر قنديل البحر أحد أقدم الحيوانات على وجه الأرض حيث أنه موجود منذ أكثر من 500 مليون سنة. 

سرطان حدوة الحصان 

هو حيوان بحري يشبه شكله حدوة الحصان، وغالباً ما يطلق عليه ملك السرطانات والسرطان المجن؛ لأنه لا ينتمي إلى مجموعة السرطان الأصلية، ويعتبر من أقدم الحيوانات الموجودة على الأرض لأنه كان يوجد منذ أكثر من 450 مليون سنة.

اعلان
التصنيف :

آخر المشاركات

إرسال تعليق