الرئيسية » أحكام شرعية » سنن الصلاة المؤكدة

سنن الصلاة المؤكدة

سنن الصلاة المؤكدة
اعلان

السنة المؤكدة

السنة المؤكدة هي ما واظب عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يتركه في سفر ولا في حضر أو لم يتركه إلا مرة أو مرتين

 السنن المؤكدة في الصلاة 

 سُنن الصلاة المؤكدة مع الصلوات المكتوبة، وهي إمّا اثنتا عشر ركعة، أو عشر ركعات، فقد ورد عن أم المؤمنين السيدة أم حبيبة رضي الله عنها قالت: سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول: (من صلى اثنتي عشرة ركعة في يوم وليلة بُنيَ له بيتٌ في الجنة). وذكرت في حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: (حفظت من رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عشر ركعات: ركعتين قبل الظهر، وركعتين بعدها، وركعتين بعد المغرب، وركعتين بعد العشاء، وركعتين قبل صلاة الفجر).

وفيما يلي توضيح تلك السنن:

 سنة الظهر الراتبة: أربع ركعات قبل الظهر وركعتين بعدها، وأحياناً ركعتين قبلها، وركعتين بعدها.

سنة العصر الراتبة: كما ذُكر في كتاب موسوعة الفقه الإسلامي للتويجيري ومحمد بن إبراهيم، فلا يوجد هناك سُنّة راتبة لها، لا قبلها ولا بعدها.

 سنة المغرب الراتبة: ركعتين بعدها.

 سنة العشاء الراتبة: ركعتين بعدها.

 سنة الفجر الراتبة: ركعتين قبله.

السنن الرواتب

حكم سُنن الصلاة الراتبة

 يُثاب فاعلها ولا يُعاقب تاركها، ولكنّه يستحق اللوم والعتاب، مثل: السنن قبل الصلاة أو بعدها؛ والضابط على ذلك أنّ النبي صلى الله عليه وسلم لم يتركها إلّا نادرا.

الصلوات المسنونة سنة مؤكدة

 الوتر

 صلاة الوتر هي من السنن المُؤكّدة، ووقتها من بعد صلاة العشاء قبل صلاة الفجر، ولا يجوز صلاتها قبل صلاة العشاء.

 صلاة الضحى 

يبدأ وقت صلاة الضحى من وقت ارتفاع الشمس إلى وقت الزوال، وتكون مثنى مثنى( أي ركعتين ركعتين) وهذا هو الأولى، ويجوز أن تصلّى أربع ركعات متتالية بتسليمة واحدة.

 صلاة العيدين

 اختلفت آراء العلماء في حُكمها بين الفرض الواجب، والفرض الكفاية والسنة المؤكدة ، ورأي الجمهور أنّها سنةٌ مؤكدة، وأمّا شروط صلاة العيدين، فمثل شروط صلاة الجمعة من الاستيطان، لأنّ الرسول -صلى الله عليه وسلم- لم يصلّيها في سفر ولا خلفاؤه، ويشترطُ فيها العدد كصلاة الجمعة. 

وأمّا على من تجب صلاة العيد، فاختلفت آراء العلماء أيضا
  •  فالحنفية ذهبوا إلى : تجب على من تجب عليه الجُمعة أي كلِّ ذكرٍ حر.
  • والمالكية قالوا: صلاة العيد سنّة مؤكدة في حقِّ من تجب عليه الجمعة.
  •  والشافعية قالوا: تُسن صلاة العيد جماعة وفرادى من كل شخص ولو مسافراً وحراً وعبداً وخنثى وامرأة.
  • أما الحنبلية فقالوا: هي فرض كفاية ممّن تُفرض عليه الجمعة.

صلاة الخسوف والكسوف

 صلاة الكسوف والخسوف سنة مؤكدة على كلِّ مسلمٍ ومسلمة في الحضر والسفر، فقد ورد في الحديث عَنِ المُغِيرَةَ بْنَ شُعْبَةَ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ- قالَ: (انْكَسَفَتِ الشَّمْسُ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللهِ - صلى الله عليه وسلم -، يَوْمَ مَاتَ إِبْرَاهِيمُ، فَقَالَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم: (إِنَّ الشَّمْسَ وَالقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللهِ، لا يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أحَدٍ وَلا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأيْتُمُوهُمَا فَادْعُوا اللهَ وَصَلُّوا حَتَّى تَنْكَشِف).

 وأمّا وقت صلاة الكسوف والخسوف فهو يبدأ من ظهور الكسوف أو الخسوف إلى زواله، وتُصلّى متى حدث الكسوف في أي وقت في الليل أو النهار، وينتهي وقتها بانتهاء الخسوف أو الكسوف
اعلان
التصنيف :

آخر المشاركات

إرسال تعليق